Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
6. آدَمِيّ1 7. آذَان1 8. آرَاءَ1 9. آسِف1 10. آل4 11. آل البَلَد112. آلاءُ1 13. آلاتيّ1 14. آلِيَّة1 15. آلَيت جُهدًا1 16. آمُلُ في1 17. آمَنَ على نفسه1 18. آنِسَة1 19. آنِية1 20. آهِل بالسُّكَّان1 21. آوِنَة1 22. آوَى1 23. آيِب1 24. آيِل2 25. أُؤْخذ1 26. أُؤْمن1 27. أَئِمّة1 28. أُبَ1 29. أَبّ1 30. أَبارِيقيّ1 31. أَبْحَاث1 32. أَبَدًا1 33. أَبَدًا لتوكيد النفي في الماضي...1 34. أَبْدَل بـ1 35. أَبْرَق1 36. أَبْرِياءٌ1 37. أَبْزِيم1 38. أَبْسِطَة1 39. أَبْصَر الأمرَ1 40. أَبْطَأ على1 41. أَبْلَغ لـ1 42. أَبْنَاءَ1 43. أَبْهَاءَ1 44. أُبَّهَة1 45. أَبَى عن1 46. أَبْيَات من الطِّين...1 47. أَتَاوَة1 48. أَتْبع بـ1 49. أَتْرَاب1 50. أَتَعْرف أم لا؟1 51. أَتْقَن من1 52. أَتَوَسَّل بـ1 53. أَتَى على2 54. أَتَى لـ1 55. أَثَاب المسيءَ1 56. أَثَاب على1 57. أَثْبَط1 58. أَثْدَاء1 59. أَثَّر بـ1 60. أَثَّر على1 61. أَثْرِياءٌ1 62. أَثْمَر1 63. أَثْنَاء1 64. أَثْنَيت1 65. أَثْوَى بـ1 66. أَجَابَ على1 67. أَجَابَ عن1 68. أَجَاز1 69. أَجَازة1 70. أَجب تحريريًّا1 71. أَجْبَرَه1 72. أَجَّر1 73. أُجْرَة1 74. أَجْرُوا1 75. أَجَّز1 76. أَجْزَاءَ1 77. أَجْعَد1 78. أَجَلْ1 79. أَجِلاّءٌ1 80. أَجْلَى عن1 81. أَجْمَعُ1 82. أَجْمَع معظم1 83. أَجْهَدَ نَفْسَه1 84. أَجْهَر بـ1 85. أَجْهَش1 86. أَجْوَاء1 87. أَجْوَاءَ1 88. أَجْوِبَة1 89. أَحَاسِن1 90. أَحَاسِيس1 91. أَحَاط1 92. أَحَاط .. المتظاهرين...1 93. أَحَاط .. بالكتمان1 94. أَحَاط .. من كل جانب1 95. أَحَال1 96. أَحَال إلى1 97. أَحَاله رمادًا1 98. أَحَبُّ إلى الله1 99. أَحَبُّ عليّ1 100. أَحِبّاءٌ1 101. أحْبَبَتْك1 102. أُحْجِيَة1 103. أَحَد الجوائز1 104. أَحَدَ عشرة مرَّة1 105. أَحَدهم مع الآخر1 Prev. 100
«
Previous

آل البَلَد

»
Next
آل البَلَد
الجذر: أ و ل

مثال: آلُ البلد طيِّبون
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لاستخدام الكلمة في غير ما وضعت له.
المعنى: أهله

الصواب والرتبة: -آلُ الرجل طيِّبون [فصيحة]-أهلُ البلد طيِّبون [فصيحة]
التعليق: كلمتا «آل» و «أهل» بمعنى واحد، لكن يقتصر استخدام الأولى على ما يدل على عاقل، سواء كان علمًا لشخص، فيقال: آل محمد، أو مُعَرَّفًا بـ «أل»، فيقال: آل الرجل. أما «أهل» فليس هناك قيد على استخدامها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.