Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
14. أبين1 15. أترنج1 16. أتم10 17. أتن12 18. أتو4 19. أتى720. أثا4 21. أثث8 22. أثر18 23. أثف12 24. أثل16 25. أثلب2 26. أثمد1 27. أثيل1 28. أجج11 29. أجد8 30. أجدب2 31. أجدل2 32. أجر15 33. أجل17 34. أجم16 35. أجن15 36. أجناد1 37. أجياد2 38. أحبش1 39. أحد15 40. أحن12 41. أحيا2 42. أخ4 43. أخد2 44. أخدع2 45. أخذ11 46. أخشب1 47. أخضر1 48. أخمص1 49. أخي1 50. أدا6 51. أدب14 52. أدد8 53. أدر10 54. أدف5 55. أدم13 56. أذرب3 57. أذرح1 58. أذن18 59. أذى6 60. أرب18 61. أربع1 62. أرة1 63. أرج9 64. أرجوان3 65. أرجوحة1 66. أردب2 67. أرس10 68. أرش10 69. أرض11 70. أرط8 71. أرف9 72. أرفد1 73. أرق13 74. أرك14 75. أرم15 76. أرمل2 77. أرن9 78. أرنب3 79. أروى1 80. أريان1 81. أريحا1 82. أزب9 83. أزر14 84. أزز11 85. أزف15 86. أزفل3 87. أزل13 88. أزم13 89. أسا8 90. أسب5 91. أسبذ2 92. أسبرنج1 93. أست3 94. أسد11 95. أسس12 96. أسط1 97. أسف13 98. أسكف2 99. أسل13 100. أسن16 101. أسوار1 102. أشاء1 103. أشب10 104. أشد1 105. أشر12 106. أشش6 107. أشفا1 108. أصاب1 109. أصر11 110. أفع2 111. أنا10 112. أنف15 113. أهب11 Prev. 100
«
Previous

أتى

»
Next
[أتى] غ- فيه: "أتى" أمر الله- أي وعدا- فلا تستعجلوه- أي وقوعاً، وأتى فلان من مأمنه- أي أتاه الهلاك منه، والطريق الميتاء: المسلوك- مفعال من الإتيان؛ ومنه: لولا أنه طريق "ميتاء" لحزنا عليك يا إبراهيم. ك: وفي بعضها مقصوراً مفعل منه أي الطريق الذي لعامة الناس وهو أعظم الطرق. ط: ما وجدت في الطريقة "الميتاء" فعرفه سنة، وروى: بطريق الميتاء- بالإضافة، جعل ما يوجد في العمران لقطة يجب تعريفها، إذ الغالب أنه ملك مسلم؛ وأعطى ما يوجد في قرية وأرض عادية لم يجر عليها عمارة إسلامية حكم الركاز إذ الظاهر أنه لا مالك له. ك: "فيأتيهم" الله فيقول: أنا ربكم- أي يظهر لهم في غير صورته أي صفته التي يعرفونها، ولم يظهر بما يعرفونه بها لأن معهم منافقين محجوبين عن ربهم فيستعيذون قائلين "هذا مكاننا" بالرفع مبتدأ وخبر "حتى يأتينا" أي يظهر لنا "فإذا جاء" أي ظهر "فيأتيهم" أي يظهر متجلياً بصفاته المعروفة، فيقولون: أنت ربنا؛ ويحتمل أن يكون الأول قول المنافقين والثاني قول المؤمنين. الخطابي: هذه الرؤية غير التي تكون في الجنة ثواباً لأن هذه امتحان للتمييز بين منللشك أو بمعنى بل، "وإن الله لم يحل لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب" كناية عن عدم التعرض لهم بإيذائهم في المسكن والأهل والمال إذا أدوا الجزية. وفيه: ما لم "يأت" كبيرة، أولم "يؤت" كبيرة- أي ما لم يعملها أولم يعطها، وقيل معنى المجهول ما لم يصب بكبيرة، من أُتي فلان في بدنه- إذا أصابته علة، فكبيرة منصوب بالظرف؛ و"ذلك الدهر" أي تكفير الذنوب بالصلاة كائن في جميع الدهر. وفيه: لم "يأت" أحد أفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد، والاستثناء منقطع أي لكن رجل قال مثل ما قاله فإنه يأتي بمساو له؛ "أو زاد" دليل أن زيادتها ليس كزيادة أعداد الركعة في أنه لا فضل فيها. وفيه: الصلاة إذا "أتت" بتاءين في أكثرها وهو تصحيف، والمحفوظ "أنت" كحانت وزنا ومعنى؛ و"الأيم" من لا زوج له. وفيه: "فأتى" رجل في المنام، لعل هذا الآتي من قبيل الإلهام نحو من كان يأتي لتعليم النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، ولذا قرره في المنام. والذين "يؤتون" ما أتوا وقلوبهم وجلة- أي يعطون ما أعطوا، وسؤال عائشة: أهم الذين يشربون الخمر؟ لا يطابقها؛ وقرئ: يأتون ما أتوا- بغير مد- أي يفعلون ما فعلوا، وسؤالها مطابق عليه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.