2784. أسأ1 2785. أسأد1 2786. أسأر1 2787. أسأمه1 2788. أسئلة ابن العليف1 2789. أسئلة الإمام: يوسف… بن… الدمشقي...12790. أسئلة الحاكم للدار قطني...1 2791. أسئلة الحكم1 2792. أسئلة العلامة1 2793. أسئلة القاضي: سراج الدين...1 2794. أسئلة القرآن، وأجوبتها...1 2795. أسئلة علاء الدين1 2796. أسئلة: منلا جلبي1 2797. أَسَا1 2798. أسا8 2799. أسَا1 2800. أَسَاءَ1 2801. أَسَاءَ ظنًّا1 2802. أَسَاءَه الخَبَرُ1 2803. أَسَاتِذَة1 2804. أساح1 2805. أساخ1 2806. أساخه1 2807. أساد1 2808. أساره1 2809. أسارير1 2810. أساس1 2811. أساس الأصول، في مختصر (المنار)...1 2812. أساس الاقتباس1 2813. أساس الالتباس في الفقه...1 2814. أساس البلاغة1 2815. أساس البلاغة، وقاعدة الفصاحة...1 2816. أساس التصريف1 2817. أساس الدين1 2818. أساس السياسة1 2819. أساس العلوم والمعاني، في أسرار المص...1 2820. أساس القواعد، في شرح أصول الفوائد...1 2821. أساطين1 2822. أساطين الشعائر الإسلامية، وفضائل ال...1 2823. أساع1 2824. أساعه1 2825. أساغ1 2826. أساغه1 2827. أساف2 2828. أساقه1 2829. أُسَالَةُ1 2830. أسالم1 2831. أساله1 2832. أَسَاليون1 2833. أسام1 2834. أَسَامٍ1 2835. أسامةُ1 2836. أُسامة1 2837. أسامي الفنون1 2838. أَسَانِيرُ1 2839. أُسَاهِمُ1 2840. أَسَاهِيب1 2841. أَساوِدُ1 2842. أَسب1 2843. أسب5 2844. أسبأ1 2845. أسباب الاختلاف في الفروع...1 2846. أسباب الحديث1 2847. أسباب الخلاف، الواقع بين الملة الحن...1 2848. أسباب العجائب1 2849. أسباب الفقر والغنى1 2850. أسباب المغفرة1 2851. أسباب النزول1 2852. أَسْبَارُ1 2853. أسباط2 2854. أَسْبَانَبْرُ1 2855. أُسْبَانِيكَث1 2856. أسبتت1 2857. أسبحه1 2858. أسبخت1 2859. أسبد1 2860. أسبذ2 2861. أَسْبَذُ1 2862. أَسبذ1 2863. أسْبَذ1 2864. أَسبَرَةُ1 2865. أسبرج1 2866. أسبرنج1 2867. أسبره1 2868. أسبرين1 2869. أسبط1 2870. أَسَبْعٌ1 2871. أَسْبغ1 2872. أسبق1 2873. أسبلت1 2874. أسْبَلْطَة1 2875. أَسْبَهْبُذ1 2876. أَسْبِيرَن1 2877. أسبيرين1 2878. أست3 2879. أَسْتُ1 2880. أَست1 2881. أستاذ1 2882. أُسْتَاذْ بَران1 2883. أُسْتَاذ مُسَاعِد1 Prev. 100
«
Previous

أسئلة الإمام: يوسف… بن… الدمشقي

»
Next
أسئلة الإمام: يوسف... بن... الدمشقي
المتوفى: سنة خمس وخمسين وألف.
من: التفسير، والحديث، والفقه، والعربية، والمنطق.
كتبها: بإشارة من السلطان: مراد خان.
وأرسلها إلى: المولى: أحمد بن يوسف، الشهير: بمعيد، حال كونه قاضيا بعسكر روم إيلي، فأجاب عنها.
ولما وقف الإمام على أجوبته، كتب ردا على كثير منها، وأراد السلطان المذكور، أن يعلم الراجح من المرجوح، فأرسلها إلى المولى: يحيى أفندي المفتي، يأمره أن يكتب محاكمة بينهما، فكتب ورجح كلام الإمام في كثير منها، فنال الإمام إكراما بذلك، وتشريفا برتبة قضاء العسكر.
المسألة الأولى: كيف التوفيق بين قوله تعالى: (وذكِّرْ، فإن الذكرى تنفع المؤمنين)، وقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم).
قال المعيد في جوابه: لا تنافي بين الآيتين حتى يحتاج إلى التوفيق، فإن الآية الأولى: خطاب للرسول - عليه الصلاة والسلام -، وهو مبعوث للإنذار والوعظ، فأمر بالعظة بعد ترك المجادلة.
والآية الثانية: خطاب للمؤمنين، والمراد منها: سائر المؤمنين، وهم ليسوا بمأمورين بالتذكير والعظة، بل بصلاح أنفسهم، والاهتداء.
مع أن البيضاوي صرح: بأن الاهتداء شامل للأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، فيدخل فيهما التذكير أيضا، فكيف يكون التنافي.
وقال الإمام: لا يخفى أن خطاب الله - تعالى - للرسول - عليه الصلاة والسلام - بخصوصه، يتناول الأمة عند الحنفية، وأفراده بالخطاب تشريفا له - صلى الله تعالى عليه وسلم -.
والمراد: اتباعه معه، كما في كتب أصولنا.
كيف؟ وقد قال - عليه الصلاة والسلام -: (من رأى منكم منكرا فاستطاع أن يغيره فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه). الحديث.
وأما قوله تعالى: (يا أيها الذين أمنوا عليكم أنفسكم).
فقد أخبر الصادق الأمين: أن محلها آخر الزمان، حيث سئل - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن تفسير هذه الآية، فقال: (بل ائتمروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك بخاصة نفسك). الحديث.
هكذا ينبغي أن يكون التوفيق.
وقال المفتي: هذا كلام حسن موافق لما في كتب الأصول، نقل عن عبد الله بن المبارك أن قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم..) الآية، آكد آية في: وجوب الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وبه يظهر ما في كلام المجيب، وكان ينبغي أن يقتصر في الجواب على كون الاهتداء شاملا للأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
وأما ما ذكر الإمام بقوله: وأما قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا...) الآية، فقد أخبر الصادق... الخ، يصلح أن يكون توفيقا.
لكن الإمام: فخر الدين الرازي، قال في تفسيره: هذا القول عندي ضعيف... الخ. انتهى.
وقس عليه غيرها.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.