5271. أمخ1 5272. أَمْخَاخ1 5273. أمخض1 5274. أمخط1 5275. أمَد1 5276. أمد125277. أَمد1 5278. أَمَد1 5279. أَمَدَ 1 5280. أَمْدَد1 5281. أمدر1 5282. أمده1 5283. أمدى1 5284. أَمْدِيزَةُ1 5285. أمذرت1 5286. أمذل1 5287. أمذى1 5288. أمِر1 5289. أمر15 5290. أَمر5 5291. أمر الاعتباري1 5292. أمر الحاضر1 5293. أَمْرُ الله1 5294. أمر بالمعروف1 5295. أَمَرَ 1 5296. أَمر 1 5297. أمرأ1 5298. أَمْرَات1 5299. أَمْرَاس1 5300. أَمْراشٌ1 5301. أَمْرَةُ1 5302. أَمَرَة مفروق1 5303. أمرت1 5304. أمرج1 5305. أمرح1 5306. أمرخ1 5307. أَمْرَزِيّ1 5308. أمرس1 5309. أمرض1 5310. أمرط1 5311. أمرع1 5312. أمرغ1 5313. أمرق1 5314. أمرك1 5315. أمرن1 5316. أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا...1 5317. أَمَريَّة1 5318. أمريكة1 5319. أمريكة الشمالية1 5320. أمزاه1 5321. أمزح1 5322. أمْسِ1 5323. أمس13 5324. أَمْس1 5325. أَمْسٍ1 5326. أَمْس الأوَّل1 5327. أمسأ1 5328. أمسج1 5329. أمسخ1 5330. أمسك1 5331. أَمْسَكَ بِـ1 5332. أُمْسُوخ1 5333. أَمْسَى1 5334. أَمْسَى المساءُ1 5335. أُمْسِيَة1 5336. أمش1 5337. أَمْشَاجٍ1 5338. أمشاج1 5339. أمشحت1 5340. أمشر1 5341. أمشقه1 5342. أمشى2 5343. أمشير2 5344. أَمْشِيش1 5345. أَمْشِيشْترُو1 5346. أمص4 5347. أَمْصَال1 5348. أمصح1 5349. أمصرت1 5350. أمصع1 5351. أمصلت1 5352. أمصه1 5353. أَمض1 5354. أمض4 5355. أمض وأمظ1 5356. أمضغ1 5357. أمضه1 5358. أَمْضَى1 5359. أمضى1 5360. أَمط1 5361. أمط1 5362. أَمْطَر العَدُوَّ بوابل...1 5363. أمْطرت1 5364. أمطى1 5365. أمظه1 5366. أمع5 5367. أَمع1 5368. أَمَعَ 1 5369. أَمْعَاءَ1 5370. أمعت1 Prev. 100
«
Previous

أمد

»
Next
[أمد] الأَمَدُ: الغاية كالمدى. يقال: ما أَمَدُكَ؟ أي منتهى عمرك. والأَمَدُ أيضاً: الغضب. وقد أَمِدَ عليه بالكسر، وأَبِدَ عليه، أي غضب. وآمد: بلد في الثغور.
أمد أمد عين [وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث الحجّاج حِين سَأَلَ الْحسن رَحمَه الله: مَا أمَدُكَ يَا حسن قَالَ: سنتَانِ من خلَافَة عمر رَضِي الله عَنهُ فقالك وَالله لَعَيْنُك أكبر من أمَدِك حدّثنَاهُ ابْن علية عَن يُونُس عَن الْحسن. قَوْله: أمَدك يَعْنِي مُنْتَهى عمره وأمَدُ كل شَيْء منتهاه. وَإِنَّمَا أَرَادَ المولد. وَقَوله: وَالله لَعَيْنُك يَقُول: شاهدُك ومَنْظرُك أكبر من أمَدِك وَعين كل شَيْء شَاهده وحاضره وَمِنْه قَول الشَّاعِر: [الرجز]

وعينه كالكالىء الضِّمارِ

يَقُول: مَا أَرَادَ أَن يعطيك حَاضرا فَهُوَ مثل الْغَائِب الَّذِي لَا يُرْجَى.

بن قَالَ أَبُو عبيد: لم يرد الْحسن بقوله سنتَانِ مضتا إِنَّمَا أَرَادَ بَقِيَتَا] .

أَحَادِيث عبيد الله زِيَاد
أمد: أمَّد (بالتضعيف): أجَّل، جعل له مدة (فوك).
أ م د

ضرب له أمداً، وهو بعيد الآماد.
(أمد)
أمدا غضب وَيُقَال أمد عَلَيْهِ
أ م د: (الْأَمَدُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْغَايَةُ كَالْمَدَى. 
(أمد) الْجرْح صَار فِيهِ مُدَّة وَالنّهر مده والدواة زَاد فِي نقسها وَالْأَرْض مدها وَله فِي الْأَجَل أنسأه فِيهِ وَفُلَانًا أَعَانَهُ وأغاثه يُقَال أمده بِمَال كثير وأمهله والجند مدهم
أمد
الأمَدُ: مُنْتَهى كُل شَيْءٍ وآخِرُه. ولَيْسَ لهذا الأمْرِ أمَدٌ مَأمُوْد: أي مُنْتَهى إليه. وأصْبَحَ سِقَاؤكَ مُؤَمداً: أي لَيْسَ فيه جُرْعَةٌ من ماءٍ. والبَقِيَّةُ: الأمْدَةُ.
والأمِدُ: المَمْلُوء من خَيْرٍ وشَر، وبه سُمِّيَ البَلَدُ وأمِدَ عليه: أي غَضِبَ عليه.
: [أم د] الأَمَدُ: الغايَةُ. وأَمْدَ عليه: غَضِبَ. وآمِدُ: مَوْضِعٌ، قالَ:

(بآمَدَ مَرَّةً وبِرَأْسِ عَيْنٍ ... وأَحْيانَا بمَيَّا فارِقِينَا)

ذَهَب إِلى الأَرْضِ أو البُقْعَةِ فلم يَصْرِفْ، وقد تَقَدَّمَ. والإمِدّانُ: الماءَُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، عن كُراع، ولَسْتُ منه عَلَى ثِقَةِ.
أمد
أَمَد [مفرد]: ج آماد:
1 - غاية أو مسافة " {تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا} " ° هو بعيد الآماد: طَمُوح.
2 - وقت أو زمن "أقام في المدينة أمدًا طويلاً- {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ} " ° أَمَد الحياة: مدَّتها- قَصِير الأَمَد: لمدَّة قصيرة.
3 - مدى طويل " {أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا} ". 

أمد: الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك. وفي

التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم

الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان

أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛

ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟ قال: سنتان

من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه.

والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه. وآمِدُ: بلد

(*

قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر

مجاورة لبلاد الروم ثم قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو

المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛ قال:

بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ،

وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا

ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف.

والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع. قال ابن سيده: ولست منه

على ثقة.

وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي

تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة:

سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ

أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه. أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا

كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل،

والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ.

أمد
قال تعالى: تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً [آل عمران/ 30] . والأَمَد والأبد يتقاربان، لكن الأبد عبارة عن مدّة الزمان التي ليس لها حدّ محدود، ولا يتقيد، لا يقال: أبد كذا.
والأَمَدُ: مدّة لها حدّ مجهول إذا أطلق، وقد ينحصر نحو أن يقال: أمد كذا، كما يقال: زمان كذا، والفرق بين الزمان والأمد أنّ الأمد يقال باعتبار الغاية، والزمان عامّ في المبدأ والغاية، ولذلك قال بعضهم: المدى والأمد يتقاربان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.