Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
83. أَجْهَدَ نَفْسَه1 84. أَجْهَر بـ1 85. أَجْهَش1 86. أَجْوَاء1 87. أَجْوَاءَ1 88. أَجْوِبَة189. أَحَاسِن1 90. أَحَاسِيس1 91. أَحَاط1 92. أَحَاط .. المتظاهرين...1 93. أَحَاط .. بالكتمان1 94. أَحَاط .. من كل جانب1 95. أَحَال1 96. أَحَال إلى1 97. أَحَاله رمادًا1 98. أَحَبُّ إلى الله1 99. أَحَبُّ عليّ1 100. أَحِبّاءٌ1 101. أحْبَبَتْك1 102. أُحْجِيَة1 103. أَحَد الجوائز1 104. أَحَدَ عشرة مرَّة1 105. أَحَدهم مع الآخر1 106. أَحْرَ1 107. أَحَرُّ1 108. أَحْزَنَني الأمرُ1 109. أَحَسَّ بـ1 110. أَحْسَن بـ1 111. أَحْشَاءَ1 112. أَحْفاد1 113. أَحْفَظ1 114. أَحْلَلْتُ1 115. أَحْمَر من2 116. أَحْمَق من1 117. أَحْنَى1 118. أَحْوَجَنا لـ1 119. أَحْياءُ1 120. أُحِيلَ إلى1 121. أُخْ1 122. أَخّ1 123. أَخَالُ1 124. أَخْبَاث1 125. أَخْبارِيّ1 126. أَخْبَر عن1 127. أَخْبَره النبأَ1 128. أَخَذ1 129. أَخَذ الطائرة1 130. أَخَذ بـ1 131. أَخَذ حَمَّامًا1 132. أَخَذ زمام1 133. أَخْشَاب1 134. أَخِصَّائِيّ1 135. أَخْصَر1 136. أَخْضَر من1 137. أَخْطَأ عن1 138. أَخْطَأ في1 139. أَخْطَأ من1 140. أَخْطَاءَ1 141. أَخْطَبُوط1 142. أَخْطَر1 143. أَخْفَق1 144. أَخْفَى على1 145. أُخْفِيكمُ الأمرَ1 146. أَخَلَّ في1 147. أَخِلاّءٌ1 148. أَخْلاقيّ1 149. أَخْلَد بـ1 150. أَخْلَف بـ1 151. أُخْوَة1 152. أَخُوك هو الكريمُ1 153. أَخِي هُنَا1 154. أَخْيَر1 155. أَخِيرًا1 156. أَدَان1 157. أَدَّاه حقّه1 158. أَدْخَل1 159. أَدْخَلْتُ1 160. أُدْرِجَ على1 161. أَدْعِيَة1 162. أَدْلُوا1 163. أَدْمَن على1 164. أَدْنَى1 165. أَدْهَار1 166. أَدْوَاءَ1 167. أَدَّى بـ1 168. أَدْيِرَة1 169. أَذَاع بـ1 170. أَذْكِياءٍ1 171. أَذِلاّءٍ1 172. أَذَّن1 173. أُذْن1 174. أُذُن1 175. أَذِن بـ1 176. أُذَيْن2 177. أَرَاب1 178. أَرَاحَه1 179. أَرَادِبّ1 180. أَرَاضٍ1 181. أَرَاضِي1 182. أَرْبع أقلام1 Prev. 100
«
Previous

أَجْوِبَة

»
Next
أَجْوِبَة
الجذر: ج و ب

مثال: وضِّح أجوبتك بالرّسم
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -وضِّح أجوبتك بالرَّسم [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.