Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
120. أُحِيلَ إلى1 121. أُخْ1 122. أَخّ1 123. أَخَالُ1 124. أَخْبَاث1 125. أَخْبارِيّ1126. أَخْبَر عن1 127. أَخْبَره النبأَ1 128. أَخَذ1 129. أَخَذ الطائرة1 130. أَخَذ بـ1 131. أَخَذ حَمَّامًا1 132. أَخَذ زمام1 133. أَخْشَاب1 134. أَخِصَّائِيّ1 135. أَخْصَر1 136. أَخْضَر من1 137. أَخْطَأ عن1 138. أَخْطَأ في1 139. أَخْطَأ من1 140. أَخْطَاءَ1 141. أَخْطَبُوط1 142. أَخْطَر1 143. أَخْفَق1 144. أَخْفَى على1 145. أُخْفِيكمُ الأمرَ1 146. أَخَلَّ في1 147. أَخِلاّءٌ1 148. أَخْلاقيّ1 149. أَخْلَد بـ1 150. أَخْلَف بـ1 151. أُخْوَة1 152. أَخُوك هو الكريمُ1 153. أَخِي هُنَا1 154. أَخْيَر1 155. أَخِيرًا1 156. أَدَان1 157. أَدَّاه حقّه1 158. أَدْخَل1 159. أَدْخَلْتُ1 160. أُدْرِجَ على1 161. أَدْعِيَة1 162. أَدْلُوا1 163. أَدْمَن على1 164. أَدْنَى1 165. أَدْهَار1 166. أَدْوَاءَ1 167. أَدَّى بـ1 168. أَدْيِرَة1 169. أَذَاع بـ1 170. أَذْكِياءٍ1 171. أَذِلاّءٍ1 172. أَذَّن1 173. أُذْن1 174. أُذُن1 175. أَذِن بـ1 176. أُذَيْن2 177. أَرَاب1 178. أَرَاحَه1 179. أَرَادِبّ1 180. أَرَاضٍ1 181. أَرَاضِي1 182. أَرْبع أقلام1 183. أربع عشر مبدعًا1 184. أَرْبع مِئة1 185. أَرْبع مستوصفات1 186. أرْبَعاء1 187. أَرْبعاء1 188. أَرْبَعةً أَرْبَعة1 189. أَرْبَعة بُحُور1 190. أَرْبَعة من الأقلام...1 191. أَرْبَعة من القصص1 192. أَرْبِعِين1 193. أَرْبعين يومٍ1 194. أَرْبَعينات1 195. أَرْبعينيّة1 196. أَرّج1 197. أَرْجاءَ1 198. أَرْجَع1 199. أَرْجو إلى1 200. أَرْجوك المساعدة1 201. أَرْجَى1 202. أَرْدَاف1 203. أَرْدَف1 204. أَرْدُوا1 205. أَرْزَاء1 206. أَرْسَل إليه بـ1 207. أَرْسَل لـ1 208. أَرْسَلْتُهُ ضِمْنَ...1 209. أَرْض1 210. أَرَضَ2 211. أَرْض أَرْض1 212. أَرْض جَوّ1 213. أَرْعَب1 214. أَرْعَد1 215. أَرْعَن من1 216. أَرْغَبُ أَنْ1 217. أَرِقّاءٌ1 218. أَرَقْتُ1 219. أَرْمل1 Prev. 100
«
Previous

أَخْبارِيّ

»
Next
أَخْبارِيّ
الجذر: خ ب ر

مثال: الطبريّ من أبرز الأخباريين العرب
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -الطَّبريّ من أبرز الأخباريين العرب [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد وردت هذه الكلمة بهذه النسبة في المعاجم القديمة والحديثة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.