2030. أَذْرع1 2031. أَذْرُعُ1 2032. أَذْرُعُ أَكْبَادِ1 2033. أَذْرِعاتُ1 2034. أذرق1 2035. أَذْرَمَةُ12036. أَذْرَنْتَ1 2037. أذْرِيْطُوْسُ1 2038. أذريون1 2039. أذعره1 2040. أذعفه1 2041. أذعن1 2042. أذْعَنَ1 2043. أَذف1 2044. أذف3 2045. أذك1 2046. أذكار الأذكار2 2047. أذكار الحج1 2048. أذكار الحج والعمرة1 2049. أذكار الصلاة2 2050. أذكار النووي1 2051. أَذْكانُ1 2052. أذكت1 2053. أذكرت1 2054. أَذْكِياءٍ1 2055. أذلّ1 2056. أَذِلاّءٍ1 2057. أَذْلَقُ1 2058. أذلق1 2059. أذم1 2060. أَذمّ1 2061. أذماه1 2062. أذمهته1 2063. أذِنَ1 2064. أَذَّن1 2065. أُذْن1 2066. أُذُن1 2067. أُذُنٌ1 2068. أَذِنَ1 2069. أذن18 2070. أذن الجدي1 2071. أذن الْحمار1 2072. أذن الشاة1 2073. أذن العبد1 2074. أذن القلب1 2075. أذن النعجة1 2076. أَذِن بـ1 2077. أذن يهودا1 2078. أذن 1 2079. أَذَنَ 1 2080. أذْنب1 2081. أَذَنَةُ1 2082. أُذْنِي1 2083. أذني الشيخ1 2084. أذنين الجديان1 2085. أذهب1 2086. أذهبه1 2087. أذهله1 2088. أذواه1 2089. أَذُونُ1 2090. أذى6 2091. أَذَى1 2092. أذَى1 2093. أذي7 2094. أَذِيَ1 2095. أَذَيَ 1 2096. أُذَيْمٌ1 2097. أُذَيْن2 2098. أُذَينَةُ1 2099. أر1 2100. أَرَّ 1 2101. أرألت1 2102. أرأمها1 2103. أرأى1 2104. أرا1 2105. أرا النَّار1 2106. أَرَاب1 2107. أراب2 2108. أُرَابِن1 2109. أرابيسك1 2110. أراثه1 2111. أراجوز1 2112. أراح1 2113. أَرَاحَه1 2114. أراخس1 2115. أَرَادَ1 2116. أراد3 2117. أَرَادِبّ1 2118. أرار1 2119. أَرَّارُ1 2120. أراض1 2121. أَرَاضٍ1 2122. أَرَاضِي1 2123. أُراطٌ1 2124. أُرَاطةُ1 2125. أُرَاطَى1 2126. أَرَاظٌ1 2127. أراع1 2128. أراعه1 2129. أراغه1 Prev. 100
«
Previous

أَذْرَمَةُ

»
Next
أَذْرَمَةُ:
بفتح أوله، وسكون ثانيه، وفتح الراء والميم، قال أحمد بن يحيى بن جابر: أذرمة من ديار ربيعة: قرية قديمة، أخذها الحسن بن عمر بن الخطاب التغلبي من صاحبها، وبنى بها قصرا وحصّنها.
قال أحمد بن الطّيّب السّرخسي الفيلسوف في كتاب له، ذكر فيه رحلة المعتضد إلى الرملة لحرب خمارويه ابن احمد بن طولون، وكان السرخسي في خدمته، ذكر فيه جميع ما شاهده في طريقه، في مضيّه وعوده، فقال: ورحل، يعني المعتضة، من برقعيد إلى أذرمة، وبين المنزلين خمسة فراسخ، وفي أذرمة نهر يشقّها وينفذ إلى آخرها، وإلى صحرائها، يأخذ من عين على رأس فرسخين منها، وعليه في وسط المدينة قنطرة معقودة بالصخر والجصّ، وعليه رحى ماء، وعليها سوران واحد دون الآخر، وفيها رحبات وسوق قدر مائتي حانوت، ولها باب حديد، ومن خارج السور خندق يحيط بالمدينة، وبينها وبين السّميعيّة قرية الهيثم بن المعمّر فرسخ عرضا، وبينها وبين مدينة سنجار في العرض عشرة فراسخ، انتهى قول السرخسي. وأذرمة اليوم من أعمال الموصل من كورة تعرف ببين النّهرين، بين كورة البقعاء ونصيبين، ولم تزل هذه الكورة من أعمال نصيبين. وأذرمة اليوم قرية ليس فيها مما وصف شيء، وإليها ينسب أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد ابن إسحاق الأذرمي النصيبيني، قال ابن عساكر:
أذرمة من قرى نصيبين. وكان عبد الله المذكور من العبّاد الصالحين، انتقل إلى الثغر فأقام بأذرمة حتى مات. وهو الذي ناظر أحمد بن أبي دؤاد في خلق القرآن، فقطعه في قصة فيها طول. وكان سمع سفيان بن عيينة وغندر وهشيم بن بشير واسماعيل بن عليّة وإسحاق بن يوسف الأزرق.
روى عنه أبو حاتم الرازي، وأبو داود السجستاني، وعبد الله بن أحمد بن حنبل، ويحيى بن محمد بن صاعد، وقدم بغداد وحدّث بها. وقد غلط الحافظ أبو سعد السمعاني في ثلاثة مواضع، أحدها أنه مدّ الألف وهي غير ممدودة، وحرّك الذال وهي ساكنة، وقال: هي من قرى أذنة، وهي كما ذكرنا، قرية بين النهرين، وإنما غرّه أن أبا عبد الرحمن كان يقال له الأذني أيضا، لمقامه بأذنة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.