3449. أَشَى1 3450. أشي2 3451. أَشَيٌّ1 3452. أَشْيَاءٍ1 3453. أَشْيَحُ1 3454. أَشِيرُ13455. أُشَيْقِر1 3456. أشِينُه1 3457. أَصَّ 1 3458. أصأ1 3459. أصأب1 3460. أصا3 3461. أصاب1 3462. أصَاب1 3463. أصات1 3464. أصاخ1 3465. أَصَاخَ إلى1 3466. أصاد1 3467. أصاره2 3468. أصاصت1 3469. أصاعه1 3470. أصاف1 3471. أصب1 3472. أصبأ1 3473. أصبت1 3474. أصبح1 3475. أَصْبَحَ الصباحُ1 3476. أَصْبَح لها صدًى واسعًا...1 3477. أَصْبِر1 3478. أصبع1 3479. أَصْبَغُ1 3480. أصبغت1 3481. أصْبَهانُ1 3482. أصبهان1 3483. أصبهان أو اصفهان1 3484. أَصْبَهانات1 3485. أَصبهبذ1 3486. أصْبَهْبَذانُ1 3487. أصْبَهْبُذَان1 3488. أصت1 3489. أَصت1 3490. أَصَتَتِ1 3491. أصح1 3492. أصحاب1 3493. أصحاب الاختيارات1 3494. أصحاب الحديث1 3495. أصحاب الرأي1 3496. أَصْحَاب الصّفة1 3497. أَصْحَاب الْعدْل والتوحيد...1 3498. أصحاب الفرائض3 3499. أَصْحَاب الْفَرَائِض...1 3500. أصحب1 3501. أصحر1 3502. أصحف1 3503. أصحن الصين، في فضل التين...1 3504. أصحى1 3505. أصخ1 3506. أصخد1 3507. أصخر1 3508. أَصْد1 3509. أَصَدَّ1 3510. أصد10 3511. أَصد1 3512. أَصَدَ 1 3513. أصدأ1 3514. أصداع الجمع1 3515. أصداف الأوصاف1 3516. أصداف الدرر، وأكمام الزهر...1 3517. أَصْداكْ أَشُوشُو1 3518. أصدر1 3519. أصدفه1 3520. أصدق1 3521. أصدى1 3522. أَصَرَّ1 3523. أَصرَّ1 3524. أَصر1 3525. أصر11 3526. أَصَرَ 1 3527. أصرت1 3528. أصرخه1 3529. أصرد1 3530. أصرف1 3531. أَصْرَم1 3532. أصره1 3533. أصص5 3534. أصصه1 3535. أُصْطُبَّ1 3536. أَصطب1 3537. أصطب1 3538. أصطبل2 3539. أصطخَل1 3540. أَصْطَفَانُوس1 3541. أصطفل1 3542. أَصْطُماخِيقُون1 3543. أصعب1 3544. أصعد1 3545. أصعر1 3546. أصعقه1 3547. أَصْغَر1 3548. أَصْغَر إخوته1 Prev. 100
«
Previous

أَشِيرُ

»
Next
أَشِيرُ:
بكسر ثانيه، وياء ساكنة، وراء: مدينة في جبال البربر بالمغرب في طرف إفريقية الغربي مقابل بجاية في البر، كان أول من عمّرها زيري بن مناد الصنهاجي، وكان سيّد هذه القبيلة في أيامه، وهو جدّ المعزّ بن باديس وملوك إفريقية بعد خروج الملقّب بالمعزّ منها، وكان زيري هذا في بدء أمره يسكن الجبال، ولما نشأ ظهرت منه شجاعة أوجبت له أن اجتمع إليه طائفة من عشيرته فأغار بهم على من حوله من زناتة والبربر، ورزق الظفر بهم مرّة بعد مرّة فعظم جمعه وطالبته نفسه بالإمارة، وضاق عليه وعلى أصحابه مكانهم فخرج يرتاد له موضعا ينزله فرأى أشير، وهو موضع خال وليس به أحد مع كثرة عيونه وسعة فضائه وحسن منظره، فجاء بالبنّائين من المدن التي حوله، وهي: المسيلة وطبنة وغيرهما، وشرع في إنشاء مدينة أشير، وذلك في سنة 324 فتمّت إلى أحسن حال، وعمل على جبلها حصنا مانعا ليس إلى المتحصّن به طريق إلّا من جهة واحدة تحميه عشرة رجال، وحمى زيري أهل تلك الناحية وزرّع الناس فيها، وقصدها أهل تلك النواحي طلبا للأمن والسلامة فصارت مدينة مشهورة، وتملكها بعده بنو حمّاد وهم بنو عمّ باديس، واستولوا على جميع ما يجاورها من النواحي، وصاروا ملوكا لا يعطون أحدا طاعة، وقاوموا بني عمّهم ملوك إفريقية آل باديس، ومن أشير هذه الشيخ الفاضل أبو محمد عبد الله بن محمد الأشيري إمام أهل الحديث والفقه والأدب بحلب خاصّة وبالشام عامّة، استدعاه الوزير عون الدين أبو المظفّر يحيى بن محمد بن هبيرة وزير المقتفي والمستنجد، وطلبه من الملك العادل نور الدين محمود بن زنكي فسيّره إليه، وقرأ كتاب ابن هبيرة الذي صنّفه وسمّاه الإيضاح في شرح معاني الصحاح، بحضوره، وجرت له مع الوزير منافرة في شيء اختلف فيه، أغضب كلّ واحد منهما صاحبه، وردف ذلك اعتذار من الوزير وبرّه برّا وافرا، ثم سار من بغداد إلى مكة ثم عاد إلى الشام، فمات في بقاع بعلبكّ في سنة 561.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.