Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
415. أَلامَ1 416. ألامَه على1 417. أَلِبّاءٌ1 418. أُلْتُقِطَتْ1 419. أَلْحان1 420. أَلِدَّاء1421. أَلْصَقَ على1 422. أُلْعُوبان1 423. أَلْف1 424. أَلْف مِن المشجعين1 425. أَلْقَاه إلى1 426. أَلْقَى1 427. أَلْقِي2 428. أَلْمَحَ1 429. أَم1 430. أَمَّا1 431. أَمَّا أنك1 432. أَمَارة2 433. أَمَام3 434. أَمْجَاد3 435. أَمْخَاخ1 436. أَمْس1 437. أَمْسٍ1 438. أَمْس الأوَّل1 439. أَمْسَكَ بِـ1 440. أَمْسَى المساءُ1 441. أُمْسِيَة1 442. أَمْصَال1 443. أَمْضَى1 444. أَمْطَر العَدُوَّ بوابل...1 445. أَمْعَاءَ1 446. أَمْعَن النظرَ1 447. أَمْكَنَ لـ1 448. أَمِلَ1 449. أَمْلَحَ1 450. أَمَلِي في1 451. أَمَّمَ1 452. أُمَمِيَّة1 453. أَمِنَ شَرَّ1 454. أُمْنِيَة1 455. أَمْهَرَ المرأةَ1 456. أُمُور عَاجِلة1 457. أَمَوِيّ1 458. أُمَوِيّ1 459. أَمِيريّ2 460. أَمِين الصُّنْدوق1 461. أَمِين عَام1 462. أَمِين مُسَاعِد1 463. أَنّ البنكَ بنكًا وهميًّا...1 464. أَنْ تُبْدِي1 465. أَنْ تَدْرِين1 466. أََنْ سَتَعُودَ1 467. أَنَا الَّذي سماني1 468. أَنَاح1 469. أَنَاطَ1 470. أَنَانِيّ1 471. أَنَانِيَّة1 472. أَنْبَاءَ1 473. أَنْبِيَاءً1 474. أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ...1 475. أَنْت الَّذي دفعتني...1 476. أَنْتَ الَّذي قلتَ1 477. أَنْتَجَ عَمَلاً1 478. أَنْجَبَ وَلَدًا1 479. أَنْحَاءَ1 480. أَنْذَره من1 481. أَنِس إلى1 482. أَنْسَأ في1 483. أَنْسَب1 484. أَنْشِطَة1 485. أَنْصَاريّ1 486. أُنْصُرْ1 487. أَنْصَف من1 488. أَنْعِمْ بـ1 489. أَنِف1 490. أَنْفَقَ على1 491. أَنْقَصَ1 492. أَنْكَرَ1 493. أَنْمُلة1 494. أُنْمُوذَج1 495. أَنْهَكَ1 496. أَنْهَى1 497. أَنْوَاءُ1 498. أَهَاجَ1 499. أَهَالَ1 500. أَهَالٍ1 501. أَهْبة1 502. أَهْدَاه1 503. أَهْدَى1 504. أَهْرَامات1 505. أَهَلَّ1 506. أَهَمِّيَّة1 507. أَوْ3 508. أَوَاصِرَ1 509. أَوَامِر1 510. أَوَانُ1 511. أَوَانيَ1 512. أَوْبَاش1 513. أُوبرا1 514. أُوبرالي1 Prev. 100
«
Previous

أَلِدَّاء

»
Next
أَلِدَّاء
الجذر: ل د د

مثال: أَعْداء أَلِدَّاء
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن اللدد لم يرد في مأثور اللغة إلا في معنى اشتداد الخصومة والجدل، لا اشتداد العداوة. كما أن هذا الجمع لم يرد في المعاجم.
المعنى: أشدَّاء في العداوة والبغضاء

الصواب والرتبة: -أَعْدَاء أَلِدَّاء [فصيحة]-أَعْدَاء لِدَاد [فصيحة]-أَعْدَاء لُدّ [فصيحة]
التعليق: ورد في اللسان أنه يقال: «رجل شديد لديد»، وأن «الألدّ: الخصم الجدل الشحيح الذي لا يزيغ إلى الحق، وجمعه لُدّ ولِداد». وواضح من هذا الاقتباس أن «لُدّ» هي جمع «أَلَدّ»، أما لِداد فهي لا تصلح جمعًا لـ «ألدّ»، وإنما هي جمع «لديد» بمعنى «أَلَدّ» قياسًا مطردًا. أما كلمة «ألداء» فعلى الرغم من عدم النص عليها في المعاجم فهي جمع قياسيّ في «فعيل» وصفًا لمذكر عاقل بمعنى اسم الفاعل بشرط أن يكون معتل اللام أو مضعفًا، الأخير مثل: شديد، وخليل، وعزيز، وذليل، وطبيب، ولبيب، وحميم، وضرير، وجليل، وعفيف، ويدخل في ذلك ما لم تسجله المعاجم مثل «لديد». ويبقى تخريج «اللَّدَد» الذي ذكرت المعاجم أنه بمعنى اشتداد الخصومة، فالخصومة والعداوة قريبتا الدلالة، والعداوة مبعثها الخصومة عادة؛ ولذا يمكن التوسع في المعنى ليشملهما معًا، أو يشمل إحداهما.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.