5527. أنأى1 5528. أَنَا1 5529. أَنا1 5530. أنا10 5531. أُنَّا1 5532. أَنَا الَّذي سماني15533. أناءت1 5534. أناءه1 5535. أناب1 5536. أَنَاة1 5537. أَنَاح1 5538. أَنَاخَ1 5539. أُناخَة1 5540. أَنَار1 5541. أنار2 5542. أُنار1 5543. أَنَارات1 5544. أُناس1 5545. أناستاسيا1 5546. أناستاسيوس1 5547. أناسه1 5548. أناص1 5549. أناض1 5550. أناضول أناطول1 5551. أناط1 5552. أَنَاطَ1 5553. أناغاليس1 5554. أناغُورُس1 5555. أناف1 5556. أنال2 5557. أَنَام1 5558. أنامه1 5559. أَنَاناس1 5560. أناناس1 5561. أَنَانِيّ1 5562. أَنَانِيَّة1 5563. أَنَّاه1 5564. أناهيذُ1 5565. أَنب1 5566. أنب7 5567. أَنَبَ1 5568. أَنَبَ 1 5569. أَنبأَنَا1 5570. أنبأه1 5571. أَنْبَاءَ1 5572. أُنبَابَة1 5573. أنبار1 5574. أَنْبَامَة1 5575. أنبتت1 5576. أنبج1 5577. أَنبج1 5578. أنبجان1 5579. أنْبِجَان1 5580. أَنْبَجَانِيَّةٌ1 5581. أنبجن2 5582. أنبح1 5583. أَنْبَر1 5584. أَنْبَرْدُوَان1 5585. أنبس1 5586. أنبضه1 5587. أنبط1 5588. أنبع1 5589. أنبك1 5590. أَنْبَلُ1 5591. أنبل1 5592. أَنْبَلُونَة1 5593. أَنَّبَهُ1 5594. أنبه1 5595. أنبهه1 5596. أنبوب1 5597. أنبى1 5598. أنبيا نامه1 5599. أَنْبِيَاءً1 5600. أَنْبَيْتُه1 5601. أَنْبِيرُ1 5602. أنبيق1 5603. أنت5 5604. أَنْت1 5605. أنَتَ1 5606. أَنت1 5607. أَنْتَ1 5608. أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ...1 5609. أَنْت الَّذي دفعتني...1 5610. أَنْتَ الَّذي قلتَ1 5611. أَنَتَ 1 5612. أنتاركتكا1 5613. أَنْتَجَ عَمَلاً1 5614. أنتجت1 5615. أنتش1 5616. أنتع1 5617. أنتف1 5618. أنتق1 5619. أَنْتَقِيرَة1 5620. أُنتُلَة1 5621. أَنْتُم1 5622. أنتم1 5623. أَنْتُمَا1 5624. أنتما1 5625. أنتن4 5626. أنتنن1 Prev. 100
«
Previous

أَنَا الَّذي سماني

»
Next
أَنَا الَّذي سماني
الجذر: ا ل ل ذ ي

مثال: أَنَا الَّذي سماني أبي محمدًا
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم المطابقة بين الاسم الموصول والضمير العائد إليه.

الصواب والرتبة: -أنا الذي سماه أبوه محمدًا [فصيحة]-أنا الذي سماني أبي محمدًا [صحيحة]
التعليق: الأصل أن يكون الضمير العائد على الاسم الموصول ضمير غيبة، ولكن إذا كان الاسم الموصول خبرًا عن مبتدأٍ هو ضمير متكلم أو مخاطب أجاز النحاة مطابقته له في الغيبة، أو مطابقته للمبتدأ في التكلم أو الخطاب. كما أجاز بعضهم أن يراعى في الضمير العائد على الاسم الموصول الخطاب إذا كان الموصول صفة لمنادى. أما الاسم الموصول العام مثل: «مَنْ» فيجوز أن يراعى في الضمير العائد عليه لفظه أي الإفراد والتذكير أو معناه حسب السياق. وفي هذا المثال جاء الاسم الموصول خبرًا عن مبتدأ هو ضمير متكلم؛ ولهذا يجوز في الضمير العائد عليه الغيبة مراعاة للاسم الموصول، أو التكلم مراعاة للمبتدأ، وفي شعر ينسب للإمام علي (ض):
أنا الذي سمتنِ أمي حيدره
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.