6625. أوليفيا1 6626. أوليفيرو1 6627. أَوْلِيلُ1 6628. أوم7 6629. أَوْمَأ1 6630. أَوْمَأَ لـ16631. أوْماَ1 6632. أُومَامَة1 6633. أَوَمَة1 6634. أومست1 6635. أومض1 6636. أومه1 6637. أَوْمَى1 6638. أومى1 6639. أوميتر1 6640. أَوَنَ1 6641. أَوْنٌ1 6642. أُون1 6643. أَوْن1 6644. أون10 6645. أَوَنَ 1 6646. أوناه1 6647. أَوْنَبَة1 6648. أونت1 6649. أُونْس1 6650. أونسكو1 6651. أُوَنسِيّ1 6652. أوَنِيسة1 6653. أُونِيك1 6654. أوه12 6655. أوَّه1 6656. أوْهِ1 6657. أوْهُِ1 6658. أَوَه1 6659. أَوَهَ 1 6660. أُوَها1 6661. أوهام المحدثين1 6662. أوهاه1 6663. أوهب1 6664. أوهت1 6665. أوهج1 6666. أوهد1 6667. أوهط1 6668. أوهف1 6669. أوهق1 6670. أوهم1 6671. أوهن1 6672. أوو2 6673. أَوَى4 6674. أوى4 6675. أَوَى 1 6676. أوي6 6677. أُوَيْب1 6678. أَوَيتُ1 6679. أَوَيْت1 6680. أوَيْتُ1 6681. أُوَيْسيّ1 6682. أُوَيْش1 6683. أىّ1 6684. أيّ1 6685. أيُّ1 6686. أي8 6687. أَيُّ1 6688. أَي3 6689. أَيّ حَال1 6690. أَيَّ 1 6691. أيأ2 6692. أيأسه1 6693. أيأيأ1 6694. أيا8 6695. أيَا2 6696. أَيَا1 6697. أَياءٌ1 6698. أَيَاب1 6699. أَيَات1 6700. أَيَات الله1 6701. أَيَاديكم1 6702. أيار1 6703. أياس1 6704. أَيَّام1 6705. أَيَّام التَّشْرِيق...1 6706. أيام التشويق1 6707. أَيَّام السّنة1 6708. أَيَّام الشُّهُور1 6709. أيام الله1 6710. أَيَّام النَّحْر1 6711. أيام النحر1 6712. أَيَّام نحسات1 6713. أيامًا أَرْبعًا1 6714. أيَامِن1 6715. أَيَّانَ1 6716. أُيايِرُ1 6717. أَيب1 6718. أيب1 6719. أَيَبَ1 6720. أيبس1 6721. أَيَّة1 6722. أَيَة1 6723. أَيَّةُ1 6724. أَيَةُ الرَّحْمَن1 Prev. 100
«
Previous

أَوْمَأَ لـ

»
Next
أَوْمَأَ لـ
الجذر: و م أ

مثال: أَوْمَأَ له أن اسكت
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «أوْمَأ» لا يتعدّى باللام.
المعنى: أشار

الصواب والرتبة: -أَوْمَأَ إليه أن اسكت [فصيحة]-أَوْمَأَ له أن اسكت [صحيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «أومأ» متعديًا بـ «إلى». ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28؛ وبذا يصح الاستعمال المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.