Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
241. أَسْدَى1 242. أَسْدَيْتُك1 243. أَسَرَّ ع1 244. أَسْرَعَ1 245. أَسْرَعَ بـ1 246. أُسَرِيّة1247. أَسْطُح1 248. أَسِف لِـ1 249. أَسِف من1 250. أسْفَر عَنْ1 251. أَسْفَرتْ1 252. أُسْقِط1 253. أُسْقُف1 254. أَسْقَى1 255. أَسْكَت1 256. أَسْلَك1 257. أَسْلَم إلى1 258. أَسْماءَ1 259. أَسْماء الوظائف بين التذكير والتأني...1 260. أَسْمَاك1 261. أَسْمَى1 262. أَسَنّ1 263. أُسْوَة في1 264. أَسْوَد من1 265. أَسْوِياءٌ1 266. أَسْيَاد1 267. أَسْيَاف1 268. أَسِيرة1 269. أَشَادَ1 270. أَشَار على1 271. أَشْبَه1 272. أَشِحّاءٌ1 273. أَشْخَاص1 274. أَشِدّاءٌ1 275. أَشَرّ1 276. أَشَّرَ على1 277. أَشْرِطَة1 278. أَشْرَقَت1 279. أَشْطار1 280. أَشْعريّة1 281. أَشْغَال1 282. أَشْغَل1 283. أَشِقّاءٍ1 284. أَشْقِياءً1 285. أَشْقِيَاء1 286. أَشْلاءَ1 287. أَشْهَب1 288. أَشْهَر1 289. أَشْهَر من1 290. أَشْهَى من1 291. أَشْيَاءٍ1 292. أَصَاخَ إلى1 293. أَصْبَحَ الصباحُ1 294. أَصْبَح لها صدًى واسعًا...1 295. أَصْد1 296. أَصَدَّ1 297. أَصرَّ1 298. أَصْغَر إخوته1 299. أَصْغَى لـ1 300. أَصْفِياءٌ1 301. أَصْلح من ذي قبل1 302. أَصَمّ من1 303. أُصُولِيّة1 304. أَضَاءَ المصباحُ1 305. أَضْرِحَة1 306. أَضَرَّهُ1 307. أَضِفْ على1 308. أَضْفَى1 309. أَضْمُرُ1 310. أَضْوَاءُ1 311. أَطَاحَ بـ1 312. أَطْرَش1 313. أَطْرَقَ رأسه1 314. أَظَافِر1 315. أََظْلَم من1 316. أَعَادَ1 317. أَعَارَ إلى1 318. أَعَاقَه1 319. أُعَامِلُ .. لـ1 320. أَعَانَه في1 321. أَعْبَاءَ1 322. أَعْتَاب1 323. أَعْجَمِيّ1 324. أَعْدَاءَ1 325. أَعْدَمَ1 326. أَعْذَرَ1 327. أَعِرْني1 328. أَعِزّاءٌ1 329. أَعْزَبُ1 330. أَعْسَرُ أَيْسَرُ1 331. أَعْضَاءَ1 332. أَعْطَاه إلى1 333. أَعْطُوا1 334. أَعْطَى لـ1 335. أَعْظَمَ1 336. أَعِفّاءٌ1 337. أَعْقَاب الاجتماع1 338. أَعْلَنَ عن1 339. أَعْلَنَ لـ1 340. أَعْلَنه بـ1 Prev. 100
«
Previous

أُسَرِيّة

»
Next
أُسَرِيّة
الجذر: أ س ر

مثال: يجب المحافظة على الروابط الأُسَرِيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -يجب المحافظة على الروابط الأُسْرِيَّة [فصيحة]-يجب المحافظة على الروابط الأُسَرِيَّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.