5419. أَمَمَ1 5420. أَمَّمَ1 5421. أمم11 5422. أمما1 5423. أممه1 5424. أُمَمِيَّة15425. أَمِنَ1 5426. أَمن3 5427. أَمْنٌ1 5428. أمن14 5429. أَمِنَ شَرَّ1 5430. أَمَنَ 1 5431. أَمِنَان1 5432. أَمْنَان1 5433. أمنتي1 5434. أمنحت1 5435. أَمِنْق1 5436. أَمَنكَة1 5437. أَمنه1 5438. أمنى1 5439. أُمْنِيَّاتِي1 5440. أَمْنِيَّان1 5441. أُمْنِيَّة1 5442. أُمْنِيَة1 5443. أمنية الألمعي، ومنية المدعي...1 5444. أمه7 5445. أَمِهَ1 5446. أمِهَ1 5447. أَمَّهُ1 5448. أَمَهَ 1 5449. أُمَّهات1 5450. أمّهات الأسماء1 5451. أُمَّهَات الكسور1 5452. أُمَّهَات المطالب1 5453. أمهار1 5454. أمهر2 5455. أَمْهَرَ المرأةَ1 5456. أَمْهَلْنَ1 5457. أمهله1 5458. أمهنه1 5459. أمهى1 5460. أمو4 5461. أَمُوت1 5462. أمور العامة1 5463. أُمُور عَاجِلة1 5464. أَمُّورة1 5465. أَمُّورِيّ1 5466. أَمُولُ1 5467. أَمُّونة1 5468. أَمُوْني1 5469. أمونيوم1 5470. أَمَوَى 1 5471. أَمَوِيّ1 5472. أُمَوِيّ1 5473. أَمُّويَه1 5474. أمى2 5475. أمي2 5476. أَمْيَال1 5477. أميبا1 5478. أميبة1 5479. أُميَّة1 5480. أُمَيَّة2 5481. أميت1 5482. أميتر1 5483. أُمَيْجِد1 5484. أُمِيد1 5485. أَمِير2 5486. أَمِيْر أَدْيَان1 5487. أَمير الدِّين1 5488. أمير المؤمنين1 5489. أمِيرُ المَوْسِم1 5490. أمِير عليّ1 5491. أمير ياخور1 5492. أَمِيَرا1 5493. أَمِيرَاي1 5494. أَمِيرَة1 5495. أميرون1 5496. أَمِيريّ2 5497. أُمَيْزار1 5498. أميكون1 5499. أَمْيَل1 5500. أَمِيلٌ1 5501. أُمَيْلِس1 5502. أَمْيَلي1 5503. أُمَيْمَة1 5504. أُمَيْمِيَّة1 5505. أَمِيْن1 5506. أمين1 5507. أَمِين1 5508. أَمِين الصُّنْدوق1 5509. أَمِين عَام1 5510. أَمِين مُسَاعِد1 5511. أَمِيْنَات1 5512. أَمِيْنَة1 5513. أَمِيْنُها1 5514. أَمِينيّ1 5515. أمينيي1 5516. أَن4 5517. أنَّ1 5518. أنْ2 Prev. 100
«
Previous

أُمَمِيَّة

»
Next
أُمَمِيَّة
الجذر: أ م م

مثال: تشريعات أمميّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -تشريعات أمميّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، بل إن النسب إلى المفرد على «الأمية» مدعاة للبس، فلا يُعْلم أهو نسب إلى «أٌمّ» أم إلى «أُمَم»، وقد ورد الاستعمال المرفوض في الأساسيّ والمنجد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.