7017. إذعان1 7018. إذلال النكوس، في إضلال المكوس...1 7019. إذما1 7020. إذن2 7021. إِذن1 7022. إذَنْ17023. إِذن الْبَرِيد1 7024. إذنة1 7025. إُذنة1 7026. إِرَابُ1 7027. إرادات الأخيار، واختيارات الأبرار...1 7028. إرادة3 7029. إرادة الطالب، وإفادة الواهب...1 7030. إِرَار1 7031. إِرَاش1 7032. إِرَامُ الكِناس1 7033. إِرَبًا إِرَبًا1 7034. إِرْبِلُ1 7035. إرْبَيان1 7036. إرة1 7037. إِرْث1 7038. إرث1 7039. إرجاع العلم إلى نقطة...1 7040. إِرْجَنَّوْسُ1 7041. إرخاء الستور والكلل، في كشف المدكات...1 7042. إردب1 7043. إِرْدَبّ1 7044. إردبب1 7045. إردخل1 7046. إرْدَخُل1 7047. إِرْدَخْلٌ1 7048. إرسال الدمعة، في بيان ساعة الإجابة ...1 7049. إرسَال المَثَل1 7050. إرسال في الحديث1 7051. إِرْسِل1 7052. إرشاد أولي الألباب، إلى معرفة الصوا...1 7053. إرشاد الألباء، إلى معرفة الأدباء...1 7054. إرشاد الإخوان، إلى الفرق بين القدم ...1 7055. إرشاد الحائر، إلى معرفة وضع خطوط فض...1 7056. إرشاد الراجي، لمعرفة فرائض السراجي...1 7057. إرشاد الراغب، إلى فهم هداية الطالب...1 7058. إرشاد السالك، إلى أفضل المسالك...1 7059. إرشاد السامع والقاري، والمنتقى من ص...1 7060. إرشاد الصديق1 7061. إرشاد الطائف، إلى علم اللطائف...1 7062. إرشاد الطالبين1 7063. إرشاد الطالبين، في شرح وصايا المهتد...1 7064. إرشاد العباد1 7065. إرشاد العقل السليم، إلى مزايا الكتا...1 7066. إرشاد العقول السليمة، إلى الأصول ال...1 7067. إرشاد العوام1 7068. إرشاد القاصد، إلى أسنى المقاصد...1 7069. إرشاد الماهر، لنفائس الجواهر...1 7070. إرشاد المبتدي، وتذكرة المنتهي...1 7071. إرشاد المحتاج: إلى توجيه المنهاج...1 7072. إرشاد المريدين، في حكايات الصالحين...1 7073. إرشاد المغرب، في نصرة المذهب...1 7074. إرشاد المغفلين من الفقهاء والفقراء،...1 7075. إرشاد المهتدي1 7076. إرشاد المهتدين، إلى نصرة المجتهدين...1 7077. إرشاد الناسك المتضرع، إلى مناسك الم...1 7078. إرشاد النظار، إلى لطائف الأسرار...1 7079. إرشاد الهادي1 7080. إرغام أولياء الشيطان، بذكر مناقب أو...1 7081. إرم1 7082. إِرَمٌ1 7083. إِرَمُ الكَلْبَةِ1 7084. إرم ذات العماد1 7085. إِرَمُ ذَاتُ العِمَادِ...1 7086. إِرَمِيُّ1 7087. إِرْمِيمُ1 7088. إِرْمِينِيَةُ1 7089. إِرَنٌ1 7090. إرهاص3 7091. إِرْهَاصات1 7092. إزاء1 7093. إزالة الإنكار، في مسألة الأبكار...1 7094. إزالة التعب والعنى، في معرفة حال ال...1 7095. إزالة الشبهات عن الآيات، والأحاديث ...1 7096. إزالة المراء، في الغين والراء...1 7097. إزالة الوهن، عن مسألة الرهن...1 7098. إِزْبِدُ1 7099. إزميل1 7100. إس1 7101. إِسَافٌ1 7102. إسبال الكساء، على النساء...1 7103. إسباناخ1 7104. إِسبرنج1 7105. إِسْبَرَنْج1 7106. إِسْبَسْكَثُ1 7107. إسْبَطَرّ1 7108. إسبيداج1 7109. إِسْبِيْذرُسْتاق1 7110. إِسْبِيْذرُوذُ1 7111. إِسْبِيْذُهانُ1 7112. إِسْبِيْلُ1 7113. إسبيناخ1 7114. إِسْتَا1 7115. إستاتيكا1 7116. إستاد1 Prev. 100
«
Previous

إذَنْ

»
Next

تفسير إِذْ وإِذا وإِذْنْ مُنَوَّنةً: قال الليث: تقول العرب إِذْ لم

ا مضَى وإِذا لما يُسْتَقْبَل الوقتين من الزمان، قال: وإِذا جواب

تأْكيد للشرط يُنوَّن في الاتصال ويسكن في الوقف، وقال غيره: العرب تضع إِذ

للمستقبل وإِذا للماضي، قال الله عز وجل: ولو تَرَى إِذْ فَزِعُوا؛ معناه

ولو تَرى إِذْ يَفْزَعُونَ يومَ القيامة، وقال الفراء: إِنما جاز ذلك

لأَنه كالواجب إِذْ كان لا يُشَكُّ في مجيئه، والوجه فيه إِذا كما قال الله

عز وجل: إِذا السماءُ انْشَقَّتْ وإِذا الشمسُ كُوِّرَتْ؛ ويأْتي إِذا

بمعنى إِن الشَّرْط كقولك أُكْرِمُك إِذا أَكْرَمْتَني، معناه إِن أَكرمتني،

وأَما إِذ الموصُولةُ بالأَوقات فإِن العرب تصلها في الكتابة بها في

أَوْقات مَعْدُودة في حِينَئذ ويَومَئِذ ولَيْلَتَئِذ وغَداتَئِذ

وعَشِيَّتَئِذ وساعَتَئِذ وعامَئِذٍ، ولم يقولوا الآنَئِذٍ لأَن الآن أَقرب ما يكون

في الحال، فلما لم يتحوَّل هذا الاسمُ عن وقتِ الحالِ ولم يتباعدْ عن

ساعَتِك التي أَنت فيها لم يتمكن ولذلك نُصِبت في كل وجه، ولما أَرادوا أَن

يُباعِدوها ويُحوِّلوها من حال إِلى حال ولم تَنْقَدْ كقولك أَن تقولوا

(* قوله« كقولك أن تقولوا إلخ» كذا بالأصل، وقوله «أزمان الازمنة» كذا به

أيضاً.) الآنَئِذ، عكسوا ليُعْرَفَ بها وقتُ ما تَباعَدَ من الحال

فقالوا حينئذ، وقالوا الآن لساعَتِك في التقريب، وفي البعد حينئذ، ونُزِّل

بمنزلتها الساعةُ وساعَتَئذ وصار في حدهما اليوم ويومئذ، والحروفُ التي

وصفنا على ميزان ذلك مخصوصةٌ بتوقيت لم يُخَصّ به سائر أزمان الأَزمنة نحو

لَقِيته سَنةَ خَرَجَ زَيْدٌ، ورأَيتُه شَهْرَ تَقَدَّم الحَجَّاجُ؛

وكقوله:في شَهْرَ يَصْطادُ الغُلامُ الدُّخَّلا

فمن نصب شهراً فإِنه يجعل الإِضافة إِلى هذا الكلام أَجمع كما قالوا

زَمَنَ الحَجَّاجُ أَميرٌ. قال الليث: فإِنَّ . . . . .

(* كذا بياض

بالأصل.) إِذ بكلام يكون صلة أَخرجتها من حد الإِضافة وصارت الإِضافة إِلى قولك

إِذ تقول، ولا تكون خبراً كقوله:

عَشِيَّةَ إِذْ تَقُولُ يُنَوِّلُوني

كما كانت في الأَصل حيث جَعَلْتَ تَقُولُ صِلةً أَخرجتها من حد الإِضافة

(* قوله« أخرجتها من حد الاضافة إِلى قوله قال الفراء» كذا بالأصل.)

وصارت الإِضافة إِذ تقول جملة. قال الفراء: ومن العرب من يقول كان كذا وكذا

وهو إِذْ صَبِيٌّ أَي هُو إِذْ ذاك صبي؛ وقال أَبو ذؤيب:

نَهَيْتُك عن طِلابِكَ أُمَّ عَمْرٍو

بِعافِيَةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ

قال: وقد جاء أَوانَئِذٍ في كلام هذيل؛ وأَنشد:

دَلَفْتُ لها أَوانَئِذٍ بسَهْمٍ

نَحِيضٍ لم تُخَوِّنْه الشُّرُوجُ

قال ابن الأَنباري في إِذْ وإِذا: إِنما جاز للماضي أَن يكون بمعنى

المستقبل إِذا وقع الماضي صِلَةً لِمُبْهَم غير مُؤَقت، فجَرى مَجْرى قوله:

إِنَّ الذين كَفَروا ويَصُدُّون عن سبيل الله؛ معناه إِنَّ الذين يكفرون

ويَصُدُّون عن سبيل الله، وكذلك قوله: إِلا الذين تابوا مِنْ قَبْل أَنْ

تَقْدِرُوا عليهم؛ معناه إِلا الذين يتوبون، قال: ويقال لا تَضْرِب إِلا

الذي ضَرَبَك إِذا سلمت عليه، فتَجِيء بإِذا لأَنَّ الذي غير مُوَقت، فلو

وَقَّته فقال اضْرِبْ هذا الذي ضَرَبَك إِذ سلَّمْتَ عليه، لم يجز إِذا

في هذا اللفظ لأَن توقيت الذي أَبطل أَن يكون الماضي في معنى المستقبل،

وتقول العرب: ما هَلَكَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَه، فإِذا جاؤوا بإِذا قالوا

ما هَلَكَ إِذا عَرَفَ قَدْرَه، لأَن الفِعل حَدَثٌ عن منكور يراد به

الجنس، كأَنَّ المتكلم يريد ما يَهْلِكُ كل امْرِئٍ إِذا عَرَف قَدْرَه ومتى

عَرَف قدره، ولو قال إذ عرف قدره لوجب توقيت الخبر عنه وأَن يقال ما

هَلَك امْرُؤٌ إِذْ عرَف قدره، ولذلك يقال قد كنتُ صابراً إِذا ضَرَبْتَ وقد

كنتُ صابراً إِذ ضَربتَ، تَذهب بإِذا إِلى ترْدِيد الفعل، تُريد قد كنتُ

صابراً كلَّما ضَرَبْتَ، والذي يقول إِذْ ضَرَبْتَ يَذْهَبُ إِلى وقت

واحد وإِلى ضرب معلوم معروف؛ وقال غيره: إِذا وَلِيَ فِعْلاً أَو اسماً ليس

فيه أَلف ولام إِن كان الفعل ماضياً أَو حرفاً متحركاً فالذال منها

ساكنة، فإِذا وَلِيَتِ اسماً بالأَلف واللام جُرَّت الذال كقولك: إِذِ القوم

كانوا نازِلينَ بكاظِمةَ، وإِذِ الناس مَن عَزَّ بَزَّ، وأَما إِذا

فإِنها إِذا اتصلت باسم مُعرَّف بالأَلف واللام فإِن ذالها تُفتح إِذا كان

مستقبلاً كقول الله عزَّ وجل: إِذا الشمسُ كُوِّرَتْ وإِذا النُّجوم

انْكَدَرَتْ، لأَنَّ معناها إِذا. قال ابن الأَنباري: إِذا السماء انشقَّت، بفتح

الذال، وما أَشبهها أَي تَنْشَقُّ، وكذلك ما أَشبهها، وإِذا انكسرت

الذال فمعناها إذ التي للماضي غير أَنَّ إِذْ تُوقَع مَوْقع إِذا وإِذا موقع

إِذْ. قال الليث في قوله تعالى: ولَوْ تَرَى إِذ الظَّالِمُون في

غَمَراتِ الموت؛ معناه إِذا الظالمون لأَن هذا الأمر مُنْتَظَر لم يَقَع؛ قال

أَوس في إِذا بمعنى إِذْ:

الحافِظُو الناسِ في تَحُوطَ إِذا

لم يُرْسِلُوا، تَحْتَ عائِذٍ، رُبَعا

أَي إِذْ لم يُرْسِلُوا؛ وقال على أَثره:

وهَبَّتِ الشامِلُ البَلِيلُ، وإِذْ

باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا

وقال آخر:

ثم جَزاه اللهُ عَنَّا، إِذْ جَزى،

جَنَّاتِ عَدْنٍ والعلالِيَّ العُلا

أَراد: إِذا جَزَى. وروى الفراء عن الكسائي أَنه قال: إِذاً منوّنة إِذا

خَلت بالفعل الذي في أَوَّله أَحد حروف الاستقبال نصبته، تقول من ذلك:

إِذاً أَكْرِمَك، فإذا حُلْتَ بينها وبينه بحرف رَفَعْتَ ونصبت فقلت:

فإِذاً لا أُكْرِمُك ولا أُكْرِمَك، فمن رفع فبالحائل، ومن نصب فعلى تقدير

أَن يكون مُقدَّماً، كأَنك قلت فلا إِذاً أُكْرِمَك، وقد خلت بالفعل بلا

مانع. قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: وهكذا يجوز أَن يُقرأَ: فإِذاً لا

يُؤتُون الناسَ نَقِيراً، بالرفع والنصب، قال: وإِذا حُلت بينها وبين الفعل

باسم فارْفَعه، تقول إِذاً أَخُوك يُكْرِمُك، فإِن جعلت مكان الاسم

قسَماً نَصَبْتَ فقلت إِذاً والله تَنامَ، فإِن أَدخلت اللام على الفعل مع

القَسَم رفعت فقلت إِذاً واللهِ لَتَنْدَمُ، قال سيبويه: حكى بعض أَصحاب

الخليل عنه أَنْ هي العامِلةُ في باب إِذاً، قال سيبويه: والذي نذهب إِليه

ونحكيه عنه أَن إِذاً نَفسها الناصِبةُ، وذلك لأَن إِذاً لما يُسْتَقبل

لا غير في حال النصب، فجعلها بمنزلة أَنْ في العمل كما جُعلت لكنّ نظيرة

إِنَّ في العمل في الأَسماء، قال: وكلا القولين حَسَنٌ جَمِيل. وقال

الزَّجاج: العامل عندي النصب في سائر الأَفعال أَنْ، إِما أَن تقع ظاهرة أَو

مضمرة. قال أَبو العباس: يكتب كَذَى وكَذَى بالياء مثل زكى وخَسَى، وقال

المبرد: كذا وكذا يكتب بالأَلف لأَنه إِذا أُضيف قيل كذاك، فأُخبر ثعلب

بقوله فقال: فتى يكتب بالياء ويضاف فيقال فتاك، والقراء أَجمعوا على تفخيم

ذا وهذه وذاك وذلك وكذا وكذلك، لم يميلوا شيئاً من ذلك، والله أَعلم.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.