7641. إى1 7642. إِي2 7643. إي4 7644. إيّا1 7645. إِيَا1 7646. إيا47647. إياب1 7648. إِيَابَهُمْ1 7649. إياة الشَّمْس1 7650. إِيَاد1 7651. إِيَّاك1 7652. إِيَام1 7653. إِيبَسْنُ1 7654. إيتان1 7655. إيثار1 7656. إِيثَار2 7657. إيثار الانتصاف1 7658. إيثار، في رجال معاني الآثار...1 7659. إِيجُ2 7660. إيجاب1 7661. إيجاب في البيع1 7662. إِيجَابيّ1 7663. إِيجَاد1 7664. إيجاز1 7665. إيجاز البرهان، في إعجاز القرآن...1 7666. إيجاز البيان، في معاني القرآن...1 7667. إيجاز التعريف، لضروري التصريف...1 7668. إيجازُ التقديرِ1 7669. إيجازُ الحَذْفِ1 7670. إيجازُ القَصْرِ1 7671. إيجاز المقال، في الاحتراز من الضلال...1 7672. إِيجَلِن1 7673. إِيجَلي1 7674. إِيجَلِين1 7675. إِيحَاء1 7676. إيحاء1 7677. إِيخِ1 7678. إيدا1 7679. إيْدَاع1 7680. إيداع1 7681. إيدروجرافيا1 7682. إيدروجين1 7683. إيدرولوجيا1 7684. إيدز1 7685. إيديومتر1 7686. إِيذَاء1 7687. إِيْذَجُ1 7688. إِيْذُوجُ1 7689. إِيرُ1 7690. إير1 7691. إِيرَاد1 7692. إيراد المعطوفات1 7693. إِيرَان1 7694. إِيرَانْ شَهْر1 7695. إِيرَاهِستَان1 7696. إِيراياذ1 7697. إِيرج1 7698. إِيرَم1 7699. إيرنست1 7700. إيروجرافيا1 7701. إيرولوجيا1 7702. إِيرِين1 7703. إيرينيّ1 7704. إيزا1 7705. إِيزَاءَ1 7706. إيزابال1 7707. إيَزابل1 7708. إيزاك1 7709. إيزيس1 7710. إيس1 7711. إيسابيل1 7712. إيساغوجي1 7713. إيشارب1 7714. إيشِير1 7715. إِيصَال1 7716. إِيضَاح1 7717. إيضاح أقوى المذهبين، في رفع اليدين...1 7718. إيضاح الأسرار1 7719. إيضاح البرهان، في الرد على أهل الزي...1 7720. إيضاح البيان، ونور الإيمان...1 7721. إيضاح الحكم، في شرح هياكل النور...1 7722. إيضاح الخوالف، في رسم مصاحف السوالف...1 7723. إيضاح الرأي السخيف، من كلام الموفق ...1 7724. إيضاح الرموز، ومفتاح الكنوز...1 7725. إيضاح القواعد في المعما...1 7726. إيضاح المبهم، في حل المترجم...1 7727. إيضاح المذاهب، فيمن يطلق عليه اسم ا...1 7728. إيضاح المسالك1 7729. إيضاح المقادير1 7730. إيضاح الملتمس1 7731. إيضاح الوجيز1 7732. إيضاح محجة العلاج في الطب...1 7733. إيغال1 7734. إيف1 7735. إِيفَاء1 7736. إِيفَاد1 7737. إيفارَيْقون1 7738. إيفون1 7739. إيفيت1 7740. إيقاظ الحنفا، بأخبار الملوك والخلفا...1 Prev. 100
«
Previous

إيا

»
Next
(إيا) الشَّمْس ضوؤها وشعاعها وحسنها وإيا النَّبَات حسنه وزهره (ج) إياء
(إيا)
إيَّايَ وَإِيَّاك وإياه وفروعهن ضمائر نصب مُنْفَصِلَة
وَتَكون فِي التحذير نَحْو إياك وَالشَّر
إ ي ا: (إِيًّا) اسْمٌ مُبْهَمٌ وَيَتَّصِلُ بِهِ جَمِيعُ الْمُضْمَرَاتِ الْمُتَّصِلَةِ الْمَنْصُوبَةِ تَقُولُ: (إِيَّاكَ) وَ (إِيَّايَ) وَ (إِيَّاهُ) وَ (إِيَّانَا) وَلَا مَوْضِعَ لَهَا مِنَ الْإِعْرَابِ فَهُوَ كَالْكَافِ فِي ذَلِكَ وَالْأَلِفِ وَالنُّونِ فِي أَنْتَ بَلْ هِيَ وَمَا بَعْدَهَا مِنَ الْكَافِ وَالْيَاءِ وَالْهَاءِ وَالنُّونِ بَيَانٌ عَنِ الْمَقْصُودِ بِالْخِطَابِ كَشَيْءٍ وَاحِدٍ مِنْ غَيْرِ إِضَافَةٍ. وَقَالَ بَعْضُ النَّحْوِيِّينَ: إِنَّ إِيًّا مُضَافٌ إِلَى مَا بَعْدَهُ وَتَقُولُ: ضَرَبْتُ إِيَّايَ لِأَنَّهُ يَصِحُّ أَنْ تَقُولَ: ضَرَبْتُنِي، وَلَا تَقُلْ: ضَرَبْتُ إِيَّاكَ لِاسْتِغْنَائِكَ عَنْهُ بِالْكَافِ وَتَقُولُ ضَرَبْتُكَ إِيَّاكَ. وَقَدْ تَكُونُ لِلتَّحْذِيرِ تَقُولُ إِيَّاكَ وَالْأَسَدَ وَهُوَ بَدَلٌ مِنْ فِعْلٍ كَأَنَّكَ قُلْتَ بَاعِدْ وَيُقَالُ: هِيَّاكَ مِثْلُ أَرَاقَ وَهَرَاقَ وَتَقُولُ إِيَّاكَ وَأَنْ تَفْعَلَ كَذَا وَلَا تَقُلْ: إِيَّاكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا بِلَا وَاوٍ. 
[إيا] إيَّا: اسمٌ مبهم، وتتَّصل به جميع المضمرات المتصلة التي للنصب، تقول: إيَّاك وإيَّايَ وإيَّاهُ وإيَّانا. وجعلت الكاف والهاء والياء والنون بياناً عن المقصود، ليُعلم المخاطَبُ من الغائب ; ولا موضع لها من الاعراب، فهى كالكاف في ذلك وأرأيتك، وكالالف والنون التى في أنت، فيكون إيا الاسم وما بعدها للخطاب وقد صاروا كالشئ الواحد ; لان الاسماء المبهمة وسائر المكنيات لا تضاف، لانها معارف. وقال بعض النحويين: إن إيا مضاف إلى ما بعده، واستدل على ذلك بقولهم: " إذا بلغ الرجل الستين فإياه وإيا الشواب "، فأضافوها إلى الشواب وخفضوها. وقال ابن كيسان: الكاف والهاء والياء والنون هي الاسماء، وإيا عماد لها، لانها لا تقوم بأنفسها، كالكاف والهاء والياء في التأخير في يضربك ويضربه ويضربنى، فلما قدمت الكاف والهاء والياء عمدت بإيا فصار كله كالشئ الواحد. ولك أن تقول ضربت إياى، لانه يصح أن تقول ضربتني، ولا يجوز أن تقول ضربت إياك، لانك إنما تحتاج إلى إياك إذا لم يمكنك اللفظ بالكاف، فإذا وصلت إلى الكاف تركتها. ويجوز أن تقول: ضربتك إياك، لان الكاف اعتمد بها على الفعل، فإذا أعدتها احتجت إلى إيا. وأما قول الشاعر : كأنا يوم قرى إ * نما نقتل إيانا فإنه إنما فصلها من الفعل لان العرب لا توقع فعل الفاعل على نفسه باتصال الكناية، لا تقول: قتلتنى، إنما تقول قتلت نفسي، كما تقول: ظلمت نفسي فاغفر لى، ولم تقل ظلمتني، فأجرى إيانا مجرى أنفسنا. وقد تكون للتحذير، تقول: إياك (*) والاسد، وهى بدلٌ من فعلٍ، كأنّك قلت باعد. ويقال هياك، مثل أراق وهراق. وأنشد الاخفش: فهياك والامر الذى إن توسعت * موارده ضاقت عليك مصادره وتقول: إياك وأن تفعل كذا. ولا تقل: إيَّاكَ أن تفعل، بلا واوٍ. وأيايا: زجرٌ. وقال : إذا قال حاديهِمْ أَيايا أتقينه * بمثل الذرى مطلنفئات العرائك وأياة الشمس بكسر الهمزة: ضوؤها، وقد تفتح. وقال : سَقته إياةُ الشمسِ إلاَّ لِثاتِهِ * أُسِفَّ فلم تَكْدِمْ عليه بإثْمِدِ فإن أسقطْتَ الهاء مددتَ وفتحْتَ. ويقال الأَياةُ للشمسُ كالهالة للقمر، وهي الدارة حولها. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.