7755. إِيلان1 7756. إيلجى1 7757. إيلي1 7758. إيليا1 7759. إيلياء1 7760. إِيلِيَاءُ17761. إِيمَاء1 7762. إِيمَام1 7763. إِيمَان1 7764. إيمان1 7765. إِيمَان الله1 7766. إِيمَانِي بالله1 7767. إِينَاس1 7768. إِينجي1 7769. إيه5 7770. إِيهِ2 7771. إيهاب1 7772. إيهابيّ1 7773. إِيهَام1 7774. إيهام1 7775. إِيهَام التضاد1 7776. إيهام العكس1 7777. إِيهَامي1 7778. إيوان2 7779. إييا1 7780. إيياك1 7781. إيياكم1 7782. إيياكما1 7783. إيياكنن1 7784. إييانا1 7785. إيياه1 7786. إيياها1 7787. إيياهم1 7788. إيياهما1 7789. إيياهنن1 7790. إيياي1 7791. ا3 7792. ائتال1 7793. ائتامت1 7794. ائتب1 7795. ائتبر1 7796. ائتبل1 7797. ائتثره1 7798. ائتجت1 7799. ائتجر1 7800. ائتخذ1 7801. ائتدم1 7802. ائترش1 7803. ائترق1 7804. ائترى1 7805. ائتز1 7806. ائتزر واتزر1 7807. ائتسى1 7808. ائتشبوا1 7809. ائتصرت1 7810. ائتصوا1 7811. ائتض1 7812. ائتفكت1 7813. ائتك1 7814. ائتكل1 7815. ائتل1 7816. ائتلخ1 7817. ائتلف1 7818. ائتلق1 7819. ائتلى1 7820. ائتم1 7821. ائتمر1 7822. ائْتَمَرَ على1 7823. ائْتمن1 7824. ائتنفه1 7825. ائتهل1 7826. ائتوى1 7827. اب1 7828. ابتأر1 7829. ابتأس1 7830. ابتاثه1 7831. ابتاره1 7832. ابتاض1 7833. ابتاعه1 7834. ابتجح1 7835. ابتحثه1 7836. ابتد1 7837. ابْتَدَأَ1 7838. ابتداء2 7839. ابتداء الأمر1 7840. ابتداء العرفي1 7841. ابتداء المرض1 7842. ابتداع1 7843. ابْتَدَرْت1 7844. ابتدع1 7845. ابتده1 7846. ابتدى1 7847. ابتذل1 7848. ابتذه1 7849. ابتر1 7850. ابترد1 7851. ابترض1 7852. ابترك1 7853. ابترى1 7854. ابْتَزَّ1 Prev. 100
«
Previous

إِيلِيَاءُ

»
Next
إِيلِيَاءُ:
بكسر أوله واللام، وياء، وألف ممدودة:
اسم مدينة بيت المقدس، قيل: معناه بيت الله، وحكى الحفصي: فيه القصر وفيه لغة ثالثة، حذف الياء الأولى فيقال: إلياء بسكون اللام والمد، قال أبو علي: وقد سمّي البيت المقدس إيلياء بقول الفرزدق:
وبيتان بيت الله نحن ولاته، ... وقصر بأعلى إيلياء مشرّف
فإيلياء: الهمزة في أولها فاء لتكون بمنزلة الجربياء والكبرياء، وتكون الكلمة ملحقة بطرمساء وجلخطاء وهي الأرض الحزن، والياء التي بعد الهمزة لا تخلو من أن تكون منقلبة من الهمزة أو من الواو، وقياس قول سيبويه أن تكون من الواو ولا تكون منقلبة من الهمزة على هذا القول، لأن الهمزتين إذا لم تجتمعا حيث يكثر التضعيف نحو شددت ورددت، فإن لم تجتمعا حيث يقلّ التضعيف أجدر، ألا ترى أن باب ددن وكوكب من القلّة بحيث لا نسبة له الى باب رددت ولم تجتمع الهمزتان فيه كما اجتمع سائر حروف الحلق في هذا الباب في قلّة مهاة والبعاع والبعّة ولجّ وسجّ ونجّ، وإن جعلتهما من الياء كأنّ من لفظة قولهم في اسم البلد أيلة، هذا إن كان فعلة، وإن كان مثل ميتة أمكن أن تكون من الواو، ومما جاء على لفظة من ألفاظ العرب الإيّل، وهو فعّل مثل الهيّخ في الزنة، وكون العين ياء ومن بنائه الإمّر ولد الضائن والقنّف، وقالوا للبرّاق الإلّق، وللقصير دنّب، ومجيء البناء في الاسم والصفة يدل على قوّته، فان قيل: هل يجوز أن تكون إيليا إفعلاء فتكون الهمزة ليست بأصل كما كانت أصلا في الوجه الأول؟ فالقول في ذلك: إنا لا نعلم هذا الوزن جاء في شيء وإذا لم يجيء في شيء لم يسع حمل الكلمة عليه، ولو جاء منه شيء لأمكن أن تكون الياء الأولى منقلبة عن الواو أو منقلبة عن الهمزة كالإيمان ونحوه، ولم يجز أن يكون انقلابها عن الياء لأنه لم يجيء من نحو سلس في الياء إلّا يديت وأيديت، وقيل: إنما سميت إيلياء باسم بانيها وهو إيلياء بن إرم بن سام بن نوح، عليه السلام، وهو أخو دمشق وحمص وأردنّ وفلسطين، قال بعض الأعراب:
فلو أنّ طيرا كلّفت مثل سيره، ... إلى واسط، من إيلياء لكلّت
سما بالمهارى من فلسطين بعد ما ... دنا الفيء من شمس النهار فولّت
فما غاب ذاك اليوم، حتى أناخها ... بميسان قد حلّت عراها وكلّت
كأنّ قطاميّا من الرّحل طاويا، ... إذا غمرة الظّلماء عنه تجلّت
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.