7643. إي4 7644. إيّا1 7645. إِيَا1 7646. إيا4 7647. إياب1 7648. إِيَابَهُمْ17649. إياة الشَّمْس1 7650. إِيَاد1 7651. إِيَّاك1 7652. إِيَام1 7653. إِيبَسْنُ1 7654. إيتان1 7655. إيثار1 7656. إِيثَار2 7657. إيثار الانتصاف1 7658. إيثار، في رجال معاني الآثار...1 7659. إِيجُ2 7660. إيجاب1 7661. إيجاب في البيع1 7662. إِيجَابيّ1 7663. إِيجَاد1 7664. إيجاز1 7665. إيجاز البرهان، في إعجاز القرآن...1 7666. إيجاز البيان، في معاني القرآن...1 7667. إيجاز التعريف، لضروري التصريف...1 7668. إيجازُ التقديرِ1 7669. إيجازُ الحَذْفِ1 7670. إيجازُ القَصْرِ1 7671. إيجاز المقال، في الاحتراز من الضلال...1 7672. إِيجَلِن1 7673. إِيجَلي1 7674. إِيجَلِين1 7675. إِيحَاء1 7676. إيحاء1 7677. إِيخِ1 7678. إيدا1 7679. إيْدَاع1 7680. إيداع1 7681. إيدروجرافيا1 7682. إيدروجين1 7683. إيدرولوجيا1 7684. إيدز1 7685. إيديومتر1 7686. إِيذَاء1 7687. إِيْذَجُ1 7688. إِيْذُوجُ1 7689. إِيرُ1 7690. إير1 7691. إِيرَاد1 7692. إيراد المعطوفات1 7693. إِيرَان1 7694. إِيرَانْ شَهْر1 7695. إِيرَاهِستَان1 7696. إِيراياذ1 7697. إِيرج1 7698. إِيرَم1 7699. إيرنست1 7700. إيروجرافيا1 7701. إيرولوجيا1 7702. إِيرِين1 7703. إيرينيّ1 7704. إيزا1 7705. إِيزَاءَ1 7706. إيزابال1 7707. إيَزابل1 7708. إيزاك1 7709. إيزيس1 7710. إيس1 7711. إيسابيل1 7712. إيساغوجي1 7713. إيشارب1 7714. إيشِير1 7715. إِيصَال1 7716. إِيضَاح1 7717. إيضاح أقوى المذهبين، في رفع اليدين...1 7718. إيضاح الأسرار1 7719. إيضاح البرهان، في الرد على أهل الزي...1 7720. إيضاح البيان، ونور الإيمان...1 7721. إيضاح الحكم، في شرح هياكل النور...1 7722. إيضاح الخوالف، في رسم مصاحف السوالف...1 7723. إيضاح الرأي السخيف، من كلام الموفق ...1 7724. إيضاح الرموز، ومفتاح الكنوز...1 7725. إيضاح القواعد في المعما...1 7726. إيضاح المبهم، في حل المترجم...1 7727. إيضاح المذاهب، فيمن يطلق عليه اسم ا...1 7728. إيضاح المسالك1 7729. إيضاح المقادير1 7730. إيضاح الملتمس1 7731. إيضاح الوجيز1 7732. إيضاح محجة العلاج في الطب...1 7733. إيغال1 7734. إيف1 7735. إِيفَاء1 7736. إِيفَاد1 7737. إيفارَيْقون1 7738. إيفون1 7739. إيفيت1 7740. إيقاظ الحنفا، بأخبار الملوك والخلفا...1 7741. إيقاظ المتغفل، واتعاظ المتوسل...1 7742. إيقاظ المصيب، فيما في الشطرنج من ال...1 Prev. 100
«
Previous

إِيَابَهُمْ

»
Next
{إِيَابَهُمْ}
قال: يا ابن عباس، أخبرني عن قول الله - عز وجل -: {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ}
قال: الإياب المرجع. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت عبيد بن الأبرص وهو يقول: وكل ذى غيبة يئوب. . . وغائب الموت لا يئوب
وقال الأول: فألقتْ عَصاها واستقر بها النوى. . . كما قَرَّ عيناً بالإياب المسافرُ
(ك، ط) واقتصر في (تق) على الشاهد الأول
= الكلمة من آية الغاشية 25:
{إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ}
وحيدة الصيغة في القرآن.
ومعها من المادة (مآب) تسع مرات، و (أوَّبى) في آية سبأ 10، و (أوَّاب) مفردا خمس مرات، وجمعا في آية الإسراء 25:
في تفسير سورة الغاشية بصحيح البخاري قال ابن عباس: إيابهم مرجعهم وتأولها الطبري: إن إلينا رجوع من كفر ومعادهم. لم يذكر فها خلافا.
تأويل إيابهم في المسألة بمرجعهم، أوْلى من التأويل برجوعهم، إذ كل إياب ومآب في البيان القرآني إنما هو الله وحده. وكذلك صيغتا المرجع والرجعى. وأما صيغة الرجوع فليست من الألفاظ القرآنية. وكثر مجئ الفعل منها، ماضياً ومضارعاً وأمراً، واسم الفاعلين. . . والرجوع فيها إلى الله تعالى، وإلى غيره: إلى الناس الكفار، وإليهم، إلى قومهم، إلى قومه، إلى طائفة منهم، إلى أبيهم، إلى أمَّك، إلى أنفسهم. . . إلى المدينة، يثرب، إلى ما أترفتم فيه ومساكنكم. . . إلى الأصنام.
ثم إن المحققين من العلماء، لهم في ترداف الأوب والرجوع نظر: لحظ الراغب أن الأوب ضرب من الرجوع وذلك أن الأوب لا يقال إلا في الحيوان الذي له إرادة، والمآب مصدر منه، والأواب كالتواب، وهو الراجع إلى الله تعالى بترك المعاصي وفعل الطاعات، والتأويب يقال في سير النهار (المفردات) .
ونتدبر سياق الآيات فيهما، فيؤنس إلى قريب مما لحظه الراغب، حيث يأتي الإياب والمآب للخلق، وأما الرجوع فيأتي الفعل غالباً مسنداً إليهم، وإن جاء متعلقاً في آية هود 132 {وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ} وإلى الأمور في آية البقرة 210: {وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ} ومعها آل عمران 109 والأنفال 45 والحج 86 وفاطر 4 والحديد 5. وآية الطارق {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} .
في (أوب) حكى ابن فارس عن أبي حاتم السحستاني، قال: كان الأصمعي يفسر الشعر الذي فيه ذكرُ الإياب أنه مع الليل، ويحتج بقوله: * تأوَّبنى داء مع الليلِ متصبُ *.
وكذلك يفسر جميع ما في الأشعار. فقلت له: إنما الإياب الرجوع، أىَّ وقتٍ رجع، تقول: قد آب المسافر. فكأنه أراد أن أوضح له فقلت: قول عبيد: وكل ذي غيبة يثوب. . . وغائبُ الموتِ لا يئوبُ
أهذا بالعشى؟ فذهب يكلمني فيه، فقلت: فقول الله - عز وجل -: {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ} أهذا بالعشىَّ؟ فسكت" قال أبو حاتم، مستدركاً: ولكن أكثر ما يجئ على ما قال، رحمنا الله وإياه".
(مقاييس اللغة: 1 / 153)
وإما (رجع) فعند ابن فارس أن الراء والجيم والعين أصل كبير مطَّرد منقاس يدل على ردًّ وتكرار. تقول: رجع رجوعاً إذا عاد، وراجع امرأتَه ردَّها وهي الرجعة، واسترجع استرد، والترجيع في الصوت ترديده، ومنه رجع الصدى. فأما الرجع فالغيثٌ في قوله - عز وجل -: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} وذلك أنها تغيث وتصٌبّ ثم ترجع فتغيث. . . (المقاييس 2 / 490) .
وأبو هلال العسكري، فرّق بين الرجوع والإياب، بأن الإياب هو الرجوع إلى منتهى القصد، ومنه {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ} .
فلعل هذا الفرق في الدلالة، أحسَّه نافع في سؤاله عن الإياب، وليس مرادفا للرجوع، مع دلالة إسلامية للإياب، والمآب والمرجع والرجعى، إلى الله - عز وجل -. وهو سبحانه وتعالى أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.