7975. اتزع1 7976. اتزن1 7977. اتسخ1 7978. اتسر1 7979. اتَّسع1 7980. اتَّسَقَ17981. اتّسق1 7982. اتسق1 7983. اتسم1 7984. اتشحت1 7985. اتشرت1 7986. اتشق1 7987. اتشم1 7988. اتصال التّربيع1 7989. اتِّصَال التربيع1 7990. اتصال التربيع1 7991. اتِّصَال الفعل المعتل الآخر بالواو ...1 7992. اتصال الملازقة1 7993. اتّصف1 7994. اتَّصَلَ1 7995. اتَّصل1 7996. اتَّضَح1 7997. اتضع1 7998. اتضن1 7999. اتطد1 8000. اتطن1 8001. اتعاظ الحنفا، بأخبار الفاطميين الخل...1 8002. اتعاظ المتأمل1 8003. اِتْعِب1 8004. اتعد1 8005. اتعظ1 8006. اتّفاقيَّة1 8007. اتفاقية1 8008. اتفر1 8009. اتّفق1 8010. اتَّفَقَ مع1 8011. اتقدت1 8012. اتقر1 8013. اتَّقى1 8014. اتكأ1 8015. اتّكال واتّكاء وإقامة دعم للشيء وعم...1 8016. اتكر1 8017. اتكع1 8018. اتكل1 8019. اتلج1 8020. اتْلَعَبَّ1 8021. اتلعت1 8022. اتله2 8023. اتم1 8024. اتْمَهَلَّ1 8025. اتن1 8026. اتهب1 8027. اتهص1 8028. اتهمه2 8029. اتو1 8030. اتونس1 8031. اتى1 8032. اتييه1 8033. اث1 8034. اثأر1 8035. اثاقل1 8036. اثبأج1 8037. اِثْبُتْ1 8038. اثبجر1 8039. اثْبَجَرَّ1 8040. اثج1 8041. اثر1 8042. اثْرَنْبَجَ1 8043. اثعَنْجَحَ1 8044. اثْعَنْجَحَ1 8045. اثعنجر1 8046. اثغر1 8047. اثف1 8048. اثكل2 8049. اثل1 8050. اثم1 8051. اثمج1 8052. اثمد1 8053. اثن1 8054. اِثْنِ1 8055. اثْنَا عشر1 8056. اثْنَا عشرة1 8057. اثْنَتَا عَشَرَة1 8058. اثْنَتَا عشرَة1 8059. اثنى1 8060. اثني عشر صندوقًا أُخْرى...1 8061. اثْنَيْن اثنين1 8062. اثْنَيْن كيلو متر1 8063. اثْنَيْن مليون1 8064. اج1 8065. اجتأفه1 8066. اجتاب1 8067. اجتاحت1 8068. اجْتَاحَت موجةَ حرٍّ...1 8069. اجتاز1 8070. اجتاس1 8071. اجتافت1 8072. اجتافه1 8073. اجتال1 8074. اجتب1 Prev. 100
«
Previous

اتَّسَقَ

»
Next
{اتَّسَقَ}
وسأله عن معنى قول الله - عز وجل -: {إِذَا اتَّسَقَ} ما اتاقُه؟
قال: اجتماعه. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت "ابن صِرْمة الأنصاري" حيث يقول:

إنَّ لنا قلائصا نقانقا. . . مستوسقاتٍ لو يجدن سائقا
(ظ، وق، طب، تق، ك، ط)
= الكلمة من آية الانشقاق 18:
{فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ} وليس في القرآن من المادة غير هذين الفعلين: وسق، اتسق. قال الفراء: واتساقه امتلاؤه، ثلاث عشرة إلى ست عشرة، فيهن اتساقه.
وفي تأويل الطبري: إذا تم واستوى. وأسند عن ابن عباس، وآخرين: إذا استوى. وعنه: أذا اجتمع واستوى. وعن مجاهد وابن جبير: إذا امتلأ لثلاث عشرة ليلة، وبلفظ: إذا امتلأ واستدار، عن آخرين.
حكى القرطبي هذه الأقوال ثم قال: وهو افتعال من الوسق الذي هو الجمع، يقال وسقته فاتسق كوصلته فاتصل. ويقال: أمر فلان متسق، أي مجتمع على الصلاح منتظم. ويقال: اتسق الشيء إذا تتابع. نحوه في (مفردات الراغب) وقال المبرد في شاهد المسألة: "استوسق القوم إذا اجتمعوا".
ولعل محكمات أقرب إلى مستوسقات، من: مجتمعات.
وفي الاتساق من اطراد النسق والإحكام والنظام ما يفوت لفظ الاجتماع في تأويل المسألة. ولعل الاجتماع منظور فيه إلى الوسق، فكل شيء وسقته فقد جمعته، ثم جاء الاتساق للإحكام وانتظام النسق واطراده. والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.