8968. استثقل1 8969. استثمد1 8970. استثمر1 8971. اسْتَثْمَرَ1 8972. استثناء1 8973. اسْتثِْنَاء نقيض الْمُقدم...18974. اسْتَثْنَاهُ1 8975. استجابه1 8976. استجاد1 8977. استجار1 8978. استجاز1 8979. استجاشت1 8980. استجاع1 8981. استجاف1 8982. استجاله1 8983. استجبر1 8984. استجد1 8985. اسْتَجْدَا1 8986. استجداه1 8987. استجذل1 8988. استجر1 8989. استجراه1 8990. استجرح1 8991. استجز1 8992. استجزله1 8993. استجفاه1 8994. استجفر1 8995. استجلب1 8996. استجلسه1 8997. استجم1 8998. استجمر1 8999. اسْتَجْمَعَ2 9000. استجمع1 9001. اسْتَجْمَل1 9002. استجمل1 9003. استجن1 9004. استجنب1 9005. استجنح1 9006. استجهله1 9007. اسْتِجْوَابات1 9008. اسْتَجْوَبَ1 9009. استجوبه1 9010. استجوف1 9011. استجوى1 9012. استحاثه1 9013. استحار1 9014. استحاره1 9015. استحازه1 9016. استحاضة1 9017. استحاط1 9018. اسْتَحَالَ1 9019. استحالة1 9020. استحبه1 9021. استحثه1 9022. استحثوا1 9023. استحجبه1 9024. استحجر1 9025. استحجى1 9026. استحد1 9027. استحدثه1 9028. استحذاه1 9029. استحر2 9030. استحرز1 9031. استحرم1 9032. استحسان2 9033. اسْتِحْسَانات1 9034. استحسر1 9035. استحسنه1 9036. استحش1 9037. استحشف1 9038. استحصد1 9039. استحصف1 9040. استحصى1 9041. استحضره1 9042. استحط1 9043. استحطب1 9044. استحف1 9045. استحفر1 9046. استحفظه1 9047. استحفى1 9048. اسْتحق1 9049. استحقب1 9050. استحقره1 9051. استحك1 9052. اسْتِحْكامات1 9053. استحكم1 9054. اسْتحلَّ1 9055. استحلب1 9056. استحلست1 9057. استحلفه1 9058. استحلك1 9059. اسْتَحْلَى1 9060. استحلى1 9061. استحم1 9062. استحمد1 9063. استحمش1 9064. استحمض1 9065. استحمق1 9066. استحمل1 9067. استحن1 Prev. 100
«
Previous

اسْتثِْنَاء نقيض الْمُقدم

»
Next
اسْتثِْنَاء نقيض الْمُقدم: لَا ينْتج شَيْئا فِي جَمِيع الْموَاد أَي لَا ينْتج كليا. أَلا ترى أَن قَوْلك إِن كَانَ هَذَا إنْسَانا كَانَ حَيَوَانا لكنه لَيْسَ بِإِنْسَان لَا ينْتج أَنه حَيَوَان أَو لَيْسَ بحيوان. نعم إِذا كَانَ بَين الْمُقدم والتالي مُلَازمَة كطلوع الشَّمْس وَوُجُود النَّهَار فهناك تصح النتائج الْأَرْبَع. فَإِن قيل عدم إنتاج اسْتثِْنَاء نقيض الْمُقدم مَمْنُوع. أَلا ترى أَن مثل قَوْلنَا لَو جئتني لأكرمتك لكنك لم تجئ يَعْنِي فَلم أكرمك. أَي عدم إكرامي بِسَبَب عدم الْمَجِيء صَحِيح. وَقد قَالَ الحماسي فِي مدح الْفرس.
(وَلَو طَار ذُو حافر قبلهَا ... لطارت وَلكنه لم يطر)

أَي عدم طيران تِلْكَ الْفرس بِسَبَب أَنه لم يطر ذُو حافر قبلهَا. وَقَالَ أَبُو الْعَلَاء المعري:
(وَلَو دَامَت الدولات كَانُوا كغيرهم ... رعايا وَلَكِن مَا لَهُنَّ دوَام)

وَمن هَذَا الْقَبِيل مَا قيل بِالْفَارِسِيَّةِ:
(هركه غم جهان خورد كي زحيات بر خورد ... ووتوغم جهان مخورتا زحيات بر خورى) قُلْنَا: قد تسْتَعْمل كلمة لَو للدلالة على أَن عِلّة انْتِفَاء مَضْمُون الْجَزَاء فِي الْخَارِج هِيَ انْتِفَاء مَضْمُون الشَّرْط من غير الْتِفَات إِلَى أَن عِلّة الْعلم بِانْتِفَاء الْجَزَاء مَا هِيَ. أَلا ترى أَن قَوْلهم لَوْلَا لِامْتِنَاع الثَّانِي لوُجُود الأول فِيمَا كَانَ الأول منفيا وَالثَّانِي مثبتا نَحْو لَوْلَا عَليّ لهلك عمر. مَعْنَاهُ أَن وجود عَليّ كرم الله وَجهه سَبَب لعدم هَلَاك عمر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ لَا أَن وجوده دَلِيل على الْعلم بِأَن عمر لم يهْلك. وَحَاصِل الْجَواب أَن المُرَاد اسْتثِْنَاء نقيض الْمُقدم لَا ينْتج شَيْئا بِحَسب الْعلم أَي عِنْد الِاسْتِدْلَال وَلَيْسَ الْمَقْصُود فِي تِلْكَ الْأَمْثِلَة الِاسْتِدْلَال حَتَّى يرد الْمَنْع وَمعنى بَيت أبي الْعَلَاء لَو دَامَت الدولات كَانَ جَمِيع السلاطين رعايا للْأولِ. وَالْأَقْرَب أَن مَعْنَاهُ لَو دَامَت دولات الَّذين يرغبون عَن طَاعَة الممدوح لكانوا منخرطين فِي سلك رَعيته لَكِن لما لم يقدر عِنْد الله تَعَالَى دوامها عصوه فاستأصلهم الممدوح أَي لَو رَضوا بِأَن يَكُونُوا مُطِيعِينَ للممدوح لما ذهبت دولتهم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.