10022. اسمُ التفْضِيلِ1 10023. اسم التفضيل2 10024. اسم التّفضيل1 10025. اسْم التَّفْضِيل1 10026. اسم الجنس4 10027. اسْم الْجِنْس110028. اسم الزمان والمكان2 10029. اسم العدد1 10030. اسْم الْعدَد1 10031. اسْمُ الفَاعِلِ1 10032. اسم الفاعل3 10033. اسْم الْفَاعِل1 10034. اسم الفعل2 10035. اسم المتمكن1 10036. اسم المصدر1 10037. اسْم الْمصدر1 10038. اسْم المَفْعُول1 10039. اسم المفعول3 10040. اسْم الْمَفْعُول1 10041. اسْم المفعول من الفعل اللازم...1 10042. اسم المنسوب2 10043. اسم لا1 10044. اسم لا لنفي الجنس1 10045. اسمأل1 10046. اسمار1 10047. اسماعيل1 10048. اسْمَاعيلُ1 10049. اسمانجون1 10050. اسمانجونى1 10051. اسمانجونية1 10052. اسمد1 10053. اسمدر1 10054. اسمر1 10055. اسْمَعَدَّ2 10056. اسْمَعَطَّ2 10057. اسمعل1 10058. اسْمَغَدَّ1 10059. اسْمَغَطَّ 1 10060. اسْمَقرَّ1 10061. اسمهر1 10062. اسن1 10063. اسو1 10064. اسواد1 10065. اسود1 10066. اسى1 10067. اشاشا1 10068. اشب1 10069. اشبارس1 10070. اشبطانة1 10071. اشبلط1 10072. اشبيلينيات1 10073. اشتأز1 10074. اشتأن1 10075. اشتار1 10076. اشتاط1 10077. اشتاعا1 10078. اشتاف1 10079. اشْتَاقَ لـ1 10080. اشتاقه1 10081. اشتباك النجوم1 10082. اشتبك1 10083. اشْتبهَ1 10084. اشْتَبَه بـ2 10085. اشتجر1 10086. اشْتَدَّ1 10087. اشْتَرِ أيَّ كتاب1 10088. اشْتِرَاك1 10089. اشْتِرَاك الْمَاهِيّة بَين كثيرين...1 10090. اشْتَرَاهُ1 10091. اُشْتُربان1 10092. اشْترط1 10093. اشترع1 10094. اشترغاز1 10095. اشْترك1 10096. اشْتَرِي1 10097. اشتط1 10098. اشتعلت1 10099. اشتغر1 10100. اشْتغل1 10101. اشتف1 10102. اشتفى1 10103. اشتق1 10104. اشتقاق1 10105. اشْتِقَاق «أفعل التفضيل» مباشرة من ...1 10106. اشْتِقَاق «أفعل التفضيل» مما الوصف ...1 10107. اشْتِقَاق «أفعل التفضيل» من الفعل ا...1 10108. اشْتِقَاق «أفعل التفضيل» من غير الث...1 10109. اشْتِقَاق «فَعَّل» للمبالغة...1 10110. اشْتِقَاق «فَعَّل» ومصدره للدلالة ع...1 10111. اشتقاق أسماء المواضع والبلدان...1 10112. اشْتِقَاق اسم الفاعل على وزن «فاعل»...1 10113. اشْتِقَاق اسم المفعول من الفعل اللا...1 10114. اشْتِقَاق اسم الهيئة على وزن «فَعْل...1 10115. اشتقاق الأسماء1 10116. اشتقاق الأكبر1 10117. اشتقاق الصغير1 10118. اشتقاق الكبير1 10119. اشْتِقَاق الوصف من الفعل اللازم وال...1 10120. اشْتِقَاق فعل التعجب من الفعل الجام...1 10121. اشْتِقَاق فعل التعجب من الفعل المبن...1 Prev. 100
«
Previous

اسْم الْجِنْس

»
Next
اسْم الْجِنْس: اعْلَم أَن الِاسْم على أَرْبَعَة أَنْوَاع: جنس وَاسم جنس وَعلم جنس ونكرة. أما الْجِنْس فَهُوَ الَّذِي يَصح إِطْلَاقه على الْقَلِيل وَالْكثير كَالْمَاءِ فَإِنَّهُ يُطلق على القطرة وَالْبَحْر. وَاسم الْجِنْس كالإنسان. وَعلم الْجِنْس كأسامة. والنكرة كَرجل. فَإِن قيل مَا الْفرق بَين اسْم الْجِنْس وَعلم الْجِنْس مَعَ أَنَّهُمَا موضوعان للماهية من حَيْثُ هِيَ هِيَ. قُلْنَا اسْم الْجِنْس مَوْضُوع للماهية من حَيْثُ هِيَ هِيَ من غير مُلَاحظَة الْحُضُور فِي الذِّهْن. وَعلم الْجِنْس أَيْضا مَوْضُوع لَهَا لَكِن من حَيْثُ إِنَّهَا حَاضِرَة فِيهِ وَلِهَذَا صَار معرفَة كَمَا أَنه لَا فرق بَين الْعلم والمعلوم عِنْد الْقَائِلين بِحُصُول الْأَشْيَاء بأنفسها فِي الذِّهْن إِلَّا بِاعْتِبَار الْقيام بالذهن وَعدم الْقيام على مَا تقرر فِي مَحَله.
والنكرة مَا يكون مَوْضُوعا لفرد منتشر من الْمَفْهُوم وملاحظة الْمَفْهُوم فِي النكرَة لَيْسَ إِلَّا ليَكُون آلَة لملاحظة الْأَفْرَاد. والنكرة بِهَذَا الْمَعْنى مُقَابل للْجِنْس وَاسم الْجِنْس وَعلم الْجِنْس. وَأما النكرَة بِمَعْنى مَا وضع لغير معِين فشامل للْجَمِيع مُقَابل للمعرفة تقَابل التضاد أَو تقَابل الْعَدَم والملكة. إِن فسر النكرَة بِمَا لَيْسَ بِمَعْرِِفَة عَمَّا من شَأْنه أَن يكون معرفَة فَبين النكرَة بِالْمَعْنَى الأول والمعرفة وَاسِطَة بِخِلَاف النكرَة بِالْمَعْنَى الثَّانِي. وَالْمَفْهُوم من كَلَام جمال الْعَرَب الشَّيْخ ابْن الْحَاجِب رَحمَه الله فِي شرح الْمفصل أَن اسْم الْجِنْس والنكرة متحدان مُتَرَادِفَانِ.

ثمَّ فِيهَا اخْتِلَاف: قَالَ بَعضهم إِنَّهَا مَوْضُوعَة للماهية مَعَ تشخص غير معِين وَيُسمى فَردا منتشرا. وَقَالَ بَعضهم إِنَّهَا مَوْضُوعَة للماهية من حَيْثُ هِيَ أَي من غير مُلَاحظَة إِلَى أَن يعرضهَا التشخص. فعلى الأول الْفرق بَين النكرَة وَعلم الْجِنْس ظَاهر. وَأما على الثَّانِي فَإِنَّهُمَا وَإِن اتحدا فِي كَون كل مِنْهُمَا مَوْضُوعا للماهية المتحدة فِي الذِّهْن لكنهما افْتَرقَا من حَيْثُ إِن علم الْجِنْس يدل بجوهره على كَون تِلْكَ الْمَاهِيّة مَعْلُومَة للمخاطب معهودة عِنْده كَمَا أَن الْأَعْلَام الشخصية تدل بجواهرها على كَون تِلْكَ الْأَشْخَاص معهودة لَهُ. وَأما اسْم الْجِنْس أَي النكرَة فَلَا يدل بجوهره على كَون تِلْكَ الْمَاهِيّة مَعْلُومَة للمخاطب معهودة عِنْده بل يدل عَلَيْهِ إِذا دخله اللَّام فَهِيَ آلَة تجْعَل تِلْكَ الْمَاهِيّة الَّتِي وضع اسْم الْجِنْس بإزائها معهودة مَعْلُومَة عِنْد الْمُخَاطب وَقَالَ السَّيِّد السَّنَد الشريف الشريف قدس سره اسْم الْجِنْس مَا وضع لِأَن يَقع على شَيْء وعَلى مَا أشبهه كَالرّجلِ فَإِنَّهُ مَوْضُوع لكل فَرد خارجي على سَبِيل الْبَدَل من غير اعْتِبَار تعينه. وَإِن أردْت زِيَادَة التَّفْصِيل فَارْجِع إِلَى كتَابنَا جَامع الغموض شرح الكافيه فِي بحث الْمعرفَة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.