10963. الأئمة1 10964. الأئمّة1 10965. الْأَئِمَّة الاثنا عشر...1 10966. الأبُّ1 10967. الْأَب2 10968. الأب610969. الأبا1 10970. الأباء2 10971. الأَباءةُ1 10972. الأباءة1 10973. الأباب1 10974. الأبابة1 10975. الأبابيل2 10976. الأباخس1 10977. الْأَبَّار1 10978. الأبارِقُ2 10979. الأباشة1 10980. الأباصِرُ1 10981. الأبالِخُ1 10982. الأبَايِضُ1 10983. الأبتر2 10984. الأبْتَرُ1 10985. الأبتران2 10986. الأَبَجُ1 10987. الأبجر1 10988. الأبجل1 10989. الْأَبَح1 10990. الأبحاث الجلية، في مسألة ابن تيمية...1 10991. الأبحاث الجميلة، في شرح العقيلة...1 10992. الْأَبَد2 10993. الأَبَدُ1 10994. الأبد2 10995. الأبدال3 10996. الأبدي3 10997. الأبدية1 10998. الأُبُرُ1 10999. الأبر1 11000. الأبرا1 11001. الأبرار1 11002. الأبْراقات1 11003. الأبردان1 11004. الأَبرَشية1 11005. الأبرشية1 11006. الأبرص1 11007. الأَبْرَقُ1 11008. الأبرق1 11009. الأَبْرَقُ الفَرْدُ...1 11010. الأَبْرَقانِ1 11011. الأَبْرَقَةُ1 11012. الأَبْرُوقُ1 11013. الأبزار1 11014. الأبزن1 11015. الأبْشُ1 11016. الْأَبْصَار1 11017. الأَبْطَحُ1 11018. الأبْطَح1 11019. الأبطن1 11020. الأبطولة1 11021. الأبْعَادُ1 11022. الأبعاد الثلاثة1 11023. الأَبْعَد1 11024. الْأَبْعَد1 11025. الأبقع1 11026. الأبقى1 11027. الأَبَكُّ1 11028. الأَبْكُرُ1 11029. الأبكم1 11030. الأَبْكَّيْنِ1 11031. الأَبْلاءُ1 11032. الأبُلَّةُ1 11033. الأبلة1 11034. الأَبْلَقُ1 11035. الأبلم1 11036. الأبله1 11037. الْأَبْنَاء1 11038. الأبنة2 11039. الأبنية، في النحو1 11040. الأبهة1 11041. الْأَبْهَر1 11042. الأبهران1 11043. الأبهم1 11044. الأبْوَاءُ1 11045. الأَبْوَازُ1 11046. الأبْواصُ1 11047. الأبوان2 11048. الأبور1 11049. الأبوض1 11050. الأبوي1 11051. الأبوية1 11052. الأبيات السائرة1 11053. الأبيات الوافية، في علم القافية...1 11054. الْأَبْيَض1 11055. الأَبْيَضُ2 11056. الأبيقر1 11057. الأبيقوريون1 11058. الأبيل1 11059. الأبيلة1 11060. الأتانُ1 11061. الأتان1 11062. الأترج1 Prev. 100
«
Previous

الأب

»
Next
الأب: بالتشديد المرعى المتهيئ للرعي أو الذي لم تزرعه الناس مما يأكله الدواب والأنعام.
الأب: الوالد والأبوان: الأب والأم أو الأب والجد أو الأب والعم أو الأب والمعلم، وكذا كل من كان سببا لإيجاد شيء أو إصلاحه أو ظهوره.
الأب: الوالد ويسمى كلُّ مَن كان سبباً في إيجاد شيء، أو إصلاحه أو ظهوره أباً قاله الراغب. وقال السيد: "الأبُ حيوانٌ يتولد من نطفةِ شخص آخر من نوعه".
الأب:
[في الانكليزية] Full moon .stars
[ في الفرنسية] Pleine lune ،astres

بالفارسية: پدر، الآباء الجمع، والآباء عند الحكماء تطلق على الأفلاك. وسيجيء في لفظ الأمّهات.
الأبّ
الأبُّ: العُشب والمرعى، من: أبَّ يؤبُّ أبّاً وأَبَاباً وأبابَةً: نشأ وطلع . وهي مادة قديمة جرى فيها تصرّفُ اللسان، فتجدها في صور متشابهة، مثلاً: أمَّ، و هَمَّ، و هَبَّ، و تَأهَّبَ . فأَبَّ صورة أخرى لهَبّ. ولذلك نظائر، مثلاً: هَزَّ و أزَّ، وأرَاقَ و هَرَاقَ ، قال الأعشى:
أخٌ قَدْ طَوَى كَشْحاً وَأبَّ لِيَذْهَبَا أي هَبَّ وهَمَّ.
وإنما سُمّي المرعى "أبّاً" لنشئه أولاً بعد المطر. ومنه: إبَّان النبات. لأول خروجه. ثم توسّع، فقيل: إبّان الشباب، لمناسبة ظاهرة؛ ثم إبّان كل شيء: أوّل وقته. يقال: كُلِ الفواكهَ فِي إبَّانِها .
وتوهّم الجوهري وغيره، فجعل الإبّان فِعَّالاً من مادة "أبن" ، ولا مناسبة بينهما، فإن أبَنَه بشيء: اتهمه به، من الأُبنَةِ: وهي العقدة في العود. وإنما هو فِعْلاَن من "أبَّ" لما يدلّ عليه المناسبة بينهما، ولما تجد هذه المادة بهذا المعنى في العبرانية -وهي أخت العربية-[. . .] (أب ب) [. . .] (أب): الخضرة والثمرة. [. . .] (أبيب): السنبلة الخضراء، وأول شهورهم -وهو الربيع- لظهور النبات فيه أولاً .
ومما ذكرنا تبيّن أن هذه المادّة مما عرفته العرب، وإنَّما قَلّ استعمالها في أشعارهم لخفّة مرادفاتها . ولكن إذا أريدَ استعمالُ كلمة جامعة وحسن موقعها لم تترك، بل تكون أحسن من غيرها .
الأب
قال السيوطي" (آب) قال بعضهم وهو الحشيش بلغة أهل الغرب حكاه شيدلة ".اهـ. ونقله عنه جفري وفسر لغة أهل الغرب بالبربرية. أقول وهذا من أعجب العجب ولا نعلم أن العرب كانت لهم علاقة بالبربر قبل الإسلام حتى تقتبس العربية من لغتهم ثم إن هذه الكلمة يبعد أن تكون بربرية لأنها لا تشبه الكلمات البربرية وإنما تشبه العربية والسريانية والعبرانية. وقال جفري أنه مأخوذ من (أبا) الآرامية ومعناه الخضرة.
وقال في لسان العرب:"الاب الكلأ وعبر بعضهم عنه بأنه المرعى، وقال الزجاج: الاب، جميع الكلأ الذي تعتلفه الماشية، وفي التنزيل العزيز {وَفَاكِهَةً وَأَبّاً} ,قال أبو حنيفة سمى الله تعالى المرعى كله أبا.قال الفراء الاب ما يأكله الأنعام، وقال مجاهد: الفاكهة ما أكله الناس، والاب ما أكلت الأنعام، فالاب من المرعى للدواب كالفاكهة للانسان. وقال الشاعر:
جذ منا قيس ونجد دارنا ... ولنا الاب به والمكرع
قال ثعلب: الاب كل ما أخرجت الأرض من النبات، وقال عطاء كل شئ ينبت على وجه الأرض فهو الاب وفي حديث أن عمر بن الخطاب "قرأ قوله عز وجل: {وَفَاكِهَةً وَأَبّاً} وقال فما الاب؟ ثم قال ما كلفنا وما أمرنا بهذا".اهـ.
وقال ابن كثير عن ابن جرير بسنده إلي أنس قال قرأ عمر بن الخطاب {عَبَسَ وَتَوَلَّى} فلما أتى على هذه الآية: {وَفَاكِهَةً وَأَبّاً} قال قد عرفناها الفاكهة فما الاب؟ فقال لعمرك
يا ابن الخطاب إن هذا لهو التكلّف" فهو إسناد صحيح رواه غير واحد عن أنس به. وهذا محمول على أنه أراد يعرف شكله وجنسه وعينه وإلا فهو وكل من قرأ هذه الآية يعلم أنه من نبات الأرض لقوله تعالى: {فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً وَحَدَائِقَ غُلْباً وَفَاكِهَةً وَأَبّاً}
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.