11395. الأداة2 11396. الأَدَاةُ1 11397. الأدافُ1 11398. الأَدَاهِمُ1 11399. الأَدَبُ2 11400. الأدب311401. الْأَدَب2 11402. الأدْبُ1 11403. الأدب المفرد في الحديث...1 11404. الأدب، في استعمال الحسب...1 11405. الأدبس1 11406. الأَدْبَوُ1 11407. الأدبي1 11408. الأدبيات1 11409. الأدثر1 11410. الأدحوة1 11411. الأدحي1 11412. الأدحية1 11413. الأدد1 11414. الأدرة2 11415. الأدرجة1 11416. الأدرم1 11417. الأدعج1 11418. الأدعم1 11419. الأدعوة1 11420. الْأَدْعِيَة1 11421. الأدْعِية المأثورة1 11422. الأدعية المنتخبة1 11423. الأدعية المنتخبة، والأدوية المجربة...1 11424. الأدغم1 11425. الأدفق1 11426. الأدقع1 11427. الأدل1 11428. الأدلة الرسمية في التعابي الحربية...1 11429. الأدلة الشريفة1 11430. الأدلع1 11431. الأدلق1 11432. الأدَمِ1 11433. الأدمان1 11434. الأدْمَةُ1 11435. الأدمة1 11436. الأدموس1 11437. الأَدْنَى1 11438. الْأَدْنَى1 11439. الأَدْنَيَانِ1 11440. الأَدَهُ1 11441. الأدهم1 11442. الأَدْهَمُ1 11443. الأَدْوَاءُ1 11444. الأدوار في علم الحروف والأسرار...1 11445. الأدوية الشافية، بالأدعية الوافية...1 11446. الأدوية الشافية، في الأدعية الكافية...1 11447. الأدوية القلبية1 11448. الأدوية المفردة1 11449. الأديب1 11450. الأديد1 11451. الأديم1 11452. الْأَدِيم1 11453. الأَذُّ1 11454. الأذاة1 11455. الأذافُ1 11456. الأَذانُ1 11457. الأذان1 11458. الْأَذَان2 11459. الأذَان1 11460. الأذانان1 11461. الأذاني1 11462. الأذرع1 11463. الأذَطُّ1 11464. الأَذْفُ1 11465. الأذْلَعِيُّ1 11466. الأذم1 11467. الأُذُنُ1 11468. الأذن1 11469. الْأذن الْأذن1 11470. الأذنب1 11471. الأذنة1 11472. الأذى2 11473. الْأَذَى2 11474. الأَذْيَبُ1 11475. الأذية1 11476. الأذين1 11477. الأذينة1 11478. الأَرُّ1 11479. الأَرْأَسَة1 11480. الأرائك2 11481. الأَراكُ1 11482. الأراك1 11483. الْأَرَاك1 11484. الأرَاك1 11485. الأَرَاكَةُ1 11486. الأرب3 11487. الأربان1 11488. الأربة1 11489. الأُرْبُسُ1 11490. الْأَرْبَع1 11491. الأربع الزهر1 11492. الأربع الغرّ1 11493. الأربعا1 11494. الأَرْبَعاء1 Prev. 100
«
Previous

الأدب

»
Next
الأدب: رياضة النفس ومحاسن الأخلاق ويقع على كل رياضة محمودة يتخرج بها الانسان في فضيلة من الفضائل.
الأدَب: قال السيد: "الأدَب عبارةٌ عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ". وقال في العناية: "الأدب اسم يقع على كل رياضة محمودة يتخرج بها الإنسان في فضيلة من الفضائل". قال أبو زيد: "ويجوز أن يعرف بأنه مَلَكَةٌ تعصم من قامت به عما يَشينه". وفي "فتح القدير": "الأدب الخصالُ الحميدة". وفي "القاموس": "الأدَب محرَّكةً الظَرْف وحسنُ التناول".
الأدب:
[في الانكليزية] Literature ،good manners
[ في الفرنسية] Litterature ،bonnes manieres
بفتح الأول والدّال المهملة وهو بالفارسية العلم والثقافة والرعاية والتعجّب والطريقة المقبولة والصالحة ورعاية حدّ كل شيء، كما في كشف اللغات. وهو أيضا علم من علوم العربية يتعلّق بالفصاحة والبلاغة. كذا ذكر الشيخ عبد الحق المحدّث في رسالة حلية النبي صلى الله عليه وسلم. وفي الجواهر: الأدب حسن الأحوال في القيام والقعود وحسن الأخلاق واجتماع الخصال الحميدة انتهى. وفي العناية الأدب اسم يقع على كلّ رياضة محمودة فيخرج بها الإنسان إلى فضيلة من الفضائل. وقال أبو زيد ويجوز أن يعرّف بأنه ملكة تعصم من قامت به عمّا يشينه. وفي فتح القدير الأدب الخصال الحميدة. والمراد بالأدب في قول الفقهاء كتاب أدب القاضي أي ما ينبغي للقاضي أن يفعله لا ما عليه انتهى. والأولى التعبير بالملكة لأنها الصفة الراسخة للنفس، فما لم يكن كذلك لا يكون أدبا كما لا يخفى، كذا في البحر الرائق شرح الكنز في كتاب القضاء.
والفرق بينه وبين التعليم أن التأديب يتعلّق بالمرادات والتعليم بالشرعيّات، أي الأول عرفي والثاني شرعي، والأول دنيوي والثاني ديني، كما في الكرماني شرح صحيح البخاري في باب تعليم الرجل. وفي التلويح في بحث الأمر التأديب قريب من النّدب إلّا أنّ النّدب لثواب الآخرة والتأديب لتهذيب الأخلاق وإصلاح العادات انتهى.
وقد يطلقه الفقهاء على المندوب في جامع الرموز وما وراء ما ذكر من الفرائض والواجبات في الحجّ سنن تاركها مسيء وآداب تاركها غير مسيء وقد يطلقونه على السّنة في جامع الرموز في بيان العمرة وما سوى ذلك سنن وآداب تاركها مسيء. وفي البزازية في كتاب الصلاة في الفصل الثاني الأدب ما فعله الشارع مرة وتركه أخرى، والسنة ما واظب عليه الشارع، والواجب ما شرع لإكمال الفرض والسنة لإكمال الواجب والأدب لإكمال السنة انتهى كلامه.
وقيل الأدب عند أهل الشرع الورع وعند أهل الحكمة صيانة النفس. وحكي أنّ حاتم الأصم قدّم رجله اليسرى عند دخوله المسجد فتغيّر لونه وخرج مذعورا وقدّم رجله اليمنى، فقيل ما ذلك فقال: لو تركت أدبا من آداب الدين خفت أن يسلبني الله جميع ما أعطاني.
وقال حكيم الأدب مجالسة الخلق على بساط الصدق ومطابقة الحقائق. وقال أهل التحقيق الأدب الخروج من صدق الاختيار والتضرّع على بساط الافتقار كذا في خلاصة السلوك. وقيل ليس الأدب في كسب الأعمال التّعبدية ولا السعي في طلب الحق، بل التواضع إلى حدّ التراب، وما عدا ذلك فقلّة أدب.
وفي تعريفات الجرجاني الأدب عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ، وأدب القاضي وهو التزامه لما ندب إليه الشرع من بسط العدل ورفع الظلم وترك الميل انتهى.
وآداب البحث يجيء في ذكر علم المناظرة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.