12834. الأوْتَارُ1 12835. الأَوْتَكُ1 12836. الأوتل1 12837. الأوثر1 12838. الأَوْجُ1 12839. الأوج212840. الأوج، في خبر عوج1 12841. الأوجس1 12842. الأوجن1 12843. الأوحد1 12844. الأَوْدَاءُ1 12845. الأَوْدَاتُ1 12846. الْأَوْدَاج1 12847. الأودك1 12848. الأودن1 12849. الأُوْدِيَّة1 12850. الأوذح1 12851. الأوراد البهائية1 12852. الأوراد الزينية1 12853. الأوراد الزينية وشروحها...1 12854. الأوراد السبعة2 12855. الأوراد الفتحية1 12856. الأوراد الفتحية وشرحها...1 12857. الأوراق، في أخبار آل عباس وأشعارهم...1 12858. الأَوْرَاك1 12859. الأورة1 12860. الأورطى1 12861. الأورق1 12862. الأورم1 12863. الأَوْزُ1 12864. الأَوْزَاع1 12865. الأوزاع1 12866. الأَوزاع1 12867. الأوزان والأكيال الشرعية...1 12868. الأوزن1 12869. الأَوْسُ1 12870. الْأَوْس1 12871. الأوساط من الناس1 12872. الأَوْسَجُ1 12873. الْأَوْسَط2 12874. الأوسط في أصول الفقه...1 12875. الأوسط في التاريخ1 12876. الأوسط في النحو1 12877. الأوسط في… (غير معروف)...1 12878. الأوسط، في السنن، والإجماع، والاختل...1 12879. الأَوْسِيَّة1 12880. الأوشاج1 12881. الأوشال1 12882. الأوشن1 12883. الأوصر1 12884. الأوضاح1 12885. الأوضاع1 12886. الأوضح1 12887. الأوضح، في فروع الحنفية...1 12888. الأَوْطَاس1 12889. الأوطف1 12890. الأَوْعارُ1 12891. الأوعث1 12892. الأوعر1 12893. الأوعس1 12894. الأوفاد1 12895. الأوفاض1 12896. الأَوْقُ1 12897. الأوق1 12898. الأوقاب1 12899. الأوقاس1 12900. الأوقاش1 12901. الأوقاص1 12902. الأوقة1 12903. الأَوْقع1 12904. الْأُوقِيَّة2 12905. الأُوقِيَّة1 12906. الأَوْكَةُ1 12907. الأوكح1 12908. الأوكس1 12909. الأوَّلُ1 12910. الأول6 12911. الأوّل1 12912. الأَوْلاجُ1 12913. الأوّلان1 12914. الأولق1 12915. الأولوية الذاتية1 12916. الأولى2 12917. الأَوْلَى1 12918. الأولى والآخرة1 12919. الأولي2 12920. الأوليائية1 12921. الأوّليّات1 12922. الأَوْنُ1 12923. الأون1 12924. الأوهام الواقعة للنووي، وابن الرفعة...1 12925. الأوهز1 12926. الأوهية1 12927. الأويد1 12928. الأويس1 12929. الأَيْأَةُ1 12930. الأَيْألُ1 12931. الأَيَّابُ1 12932. الأياب1 12933. الأيار1 Prev. 100
«
Previous

الأوج

»
Next
(الأوج)
الْعُلُوّ وَأبْعد نقطة فِي مدَار الْقَمَر على الأَرْض (مج)
ولحن من ألحان الموسيقى (مَعَ)
الأوج:
[في الانكليزية] Apogee ،climax
[ في الفرنسية] Apogee
بفتح الأول وسكون الواو لغة معرب أوك بمعنى العلوّ. وعند أهل الهيئة يطلق على معنيين: أحدهما نقطة مشتركة بين ملتقى السطحين المحدّبين من الفلكين، أحدهما سطح الخارج المركز الذي هو قد يسمّى بفلك الأوج أيضا، والآخر سطح الفلك الذي هو أي الخارج في ثخنه، وسمّيت به لكونها أبعد على الخارج من مركز الفلك الذي هو في ثخنه.
والأوج الممثلي ويسمّى بأوج المدير أيضا هو النقطة المشتركة بين محدّبي ممثل عطارد والمدير وذلك لأنه كالجزء من الممثل فناسب أن ينسب إليه، وأبعد نقطة من محيط المدير عن مركز العالم فناسب أن يضاف إليه. والأوج المديري ويسمّى أوج الحامل أيضا هو النقطة المشتركة بين محدّبي المدير والحامل، ووجه التسمية كما عرفت ويجيء ذلك في لفظ الفلك أيضا. وثانيهما تقويم تلك النقطة المذكورة.
فأوج الشمس قوس من الممثل مبتدؤه من أول الحمل إلى نقطة الأوج على التوالي.
والمراد بنقطة الأوج هو الأوج بالمعنى الأول.
والأولى أن يقال قوس من منطقة البروج على ما وقع في عبارات القوم، لكن لمّا كان الممثل في سطح منطقة البروج ومركزهما واحد كانت قسيه متشابهة لقسيها فلا يتغير المقصود. وأمّا ما قيل من أنه قوس من الممثل بين أول الحمل ونقطة الأوج على التوالي ففيه أنه يصدق على القوس الواقعة من الممثل مبتدؤه من نقطة الأوج إلى أول الحمل على التوالي، إذ كلمة الواو لا تدل على الترتيب. وعلى هذا القياس أوجات المتحيرة سوى أوج عطارد. وأوج القمر قوس من المائل من أول الحمل منه إلى نقطة الأوج من المائل على التوالي. وأوج عطارد قوس من المائل من أول الحمل منه إلى نقطة منه يحاذي أوج المدير. وقد ذكر العلامة في تعريف أوج عطارد معدل المسير بدل المائل، والأول أولى لأن تشابه حركة الأوج حول مركز المائل الذي هو مركز العالم لا حول مركز معدل المسير.
واعلم أنّ المراد من الممثل والماثل هاهنا منطقتهما.
فائدة:
قالوا للأوجات عن الجوزهرات أبعاد معيّنة لا تتغيّر أصلا، فإذا عرفت هذه الأبعاد وعلمت مع ذلك مواضع الجوزهرات من فلك البروج علمت مواضع الأوجات منه وبالعكس.
وهذه الأبعاد على هذا الوجه وهو أن أوج زحل متأخر عن منتصف ما بين نقطتي جوزهرية، أعني غاية ميل مائله عن فلك البروج في الشمال على التوالي بخمسين جزء فهو متأخر عن الرأس بمائة وأربعين درجة. وأوج المشتري متقدم على المنتصف في الشمال على التوالي بعشرين جزء فهو متأخر عن الرأس بسبعين درجة. ومعنى التقدم أنّ بلوغ الكواكب إليه متقدم على بلوغه إلى المنتصف بحركة على التوالي. وقد يقال معناه أنّ طلوعه يتقدم على طلوع المنتصف، وعلى هذا القياس التأخر. وأوج الكواكب الباقية على منتصف ما بين العقدتين. ففي المريخ والزهرة الأوج متأخر عن الرأس على التوالي بربع دور. وفي عطارد رأسه متأخر عن أوجه على التوالي بذلك إذا تقدّم على الأوج مثلا بمقدار، كان الذنب عنه متأخرا بتمام ذلك المقدار من نصف الدور فيعلم من هذا حال الذنب. وأمّا مواضع الأوجات من فلك البروج فمذكورة في الزيجات مع قيد التواريخ، هكذا حقق الفاضل عبد العلي البرجندي في شرح التذكرة وغيره من تصانيفه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.