12880. الأوشاج1 12881. الأوشال1 12882. الأوشن1 12883. الأوصر1 12884. الأوضاح1 12885. الأوضاع112886. الأوضح1 12887. الأوضح، في فروع الحنفية...1 12888. الأَوْطَاس1 12889. الأوطف1 12890. الأَوْعارُ1 12891. الأوعث1 12892. الأوعر1 12893. الأوعس1 12894. الأوفاد1 12895. الأوفاض1 12896. الأَوْقُ1 12897. الأوق1 12898. الأوقاب1 12899. الأوقاس1 12900. الأوقاش1 12901. الأوقاص1 12902. الأوقة1 12903. الأَوْقع1 12904. الْأُوقِيَّة2 12905. الأُوقِيَّة1 12906. الأَوْكَةُ1 12907. الأوكح1 12908. الأوكس1 12909. الأوَّلُ1 12910. الأول6 12911. الأوّل1 12912. الأَوْلاجُ1 12913. الأوّلان1 12914. الأولق1 12915. الأولوية الذاتية1 12916. الأولى2 12917. الأَوْلَى1 12918. الأولى والآخرة1 12919. الأولي2 12920. الأوليائية1 12921. الأوّليّات1 12922. الأَوْنُ1 12923. الأون1 12924. الأوهام الواقعة للنووي، وابن الرفعة...1 12925. الأوهز1 12926. الأوهية1 12927. الأويد1 12928. الأويس1 12929. الأَيْأَةُ1 12930. الأَيْألُ1 12931. الأَيَّابُ1 12932. الأياب1 12933. الأيار1 12934. الأَيَّام البيض1 12935. الأيام البيض1 12936. الأَيْبَدُ1 12937. الأيبس1 12938. الأيد1 12939. الأَيْدَعُ1 12940. الأيدع1 12941. الأَيْرُ1 12942. الأير1 12943. الْأَيْسَر1 12944. الأَيْسَرُ1 12945. الأَيْسَنُ1 12946. الأَيْضُ1 12947. الأيطل1 12948. الأَيْقُ1 12949. الأَيْكُ1 12950. الأيكة1 12951. الأَيْكةُ1 12952. الأيل1 12953. الأيل الأيل1 12954. الأيْلَمَةُ1 12955. الأيم3 12956. الأيِّمُ1 12957. الأَيْمُ1 12958. الْأَيْمن1 12959. الأيْنُ1 12960. الأَيْن1 12961. الأين4 12962. الأيهقان1 12963. الأَيْهُقانُ1 12964. الْأَيْهَم1 12965. الأيهمان1 12966. الأيوم1 12967. الأيون1 12968. الإباء1 12969. الْإِبَاحَة2 12970. الإبَاحَة1 12971. الإباحة2 12972. الإبَاحِيَّة1 12973. الإباحيّة1 12974. الإبارة1 12975. الإباض1 12976. الإباضيّة1 12977. الإباضية3 12978. الإباط1 12979. الْإِبَاق1 Prev. 100
«
Previous

الأوضاع

»
Next
الأوضاع: هِيَ الْأَحْوَال الَّتِي تحصل للمقدم بِسَبَب اقترانه بالأمور الممكنة الِاجْتِمَاع مَعَه. فَإِذا قُلْنَا كلما كَانَ زيد إنْسَانا كَانَ حَيَوَانا كَانَ مَعْنَاهُ أَن الحيوانية لَازِمَة لكَون زيد إنْسَانا على جَمِيع الأوضاع وَالْأَحْوَال الممكنة الِاجْتِمَاع مَعَه وَتلك الْأَحْوَال هِيَ الأكوان أَي كَون إنسانية زيد مُقَارنَة لقِيَامه وَكَونهَا مُقَارنَة لقعوده وَكَونهَا مُقَارنَة لطلوع الشَّمْس إِلَى غير ذَلِك من الأكوان. وَقَالَ بَعضهم أَن المُرَاد بالأوضاع الْحَاصِلَة للمقدم من الْأُمُور الممكنة الِاجْتِمَاع مَعَه النتائج الْحَاصِلَة من ضم الْمُقدمَة الممكنة الصدْق مَعَ الْمُقدم. فَإِذا قُلْنَا كلما كَانَ زيد إنْسَانا كَانَ حَيَوَانا فالنتيجة الْحَاصِلَة من ضم الْمُقدم أَعنِي زيد إِنْسَان مَعَ قَوْلنَا كل إِنْسَان نَاطِق بِأَن يُقَال زيد إِنْسَان وكل إِنْسَان نَاطِق هِيَ زيد نَاطِق أَي كَونه ناطقا وَقس على هَذَا. وَهَذِه النتيجة تعد وضعا من أوضاع الْمُقدم حَاصِلا من أَمر مُمكن الِاجْتِمَاع مَعَه وَذَلِكَ الْأَمر هُوَ قَوْلنَا كل إِنْسَان نَاطِق كَمَا مر. وَلَا يخفى أَن الذِّهْن لَا ينْتَقل من ذكر الأوضاع إِلَى النتائج الْمَذْكُورَة وَلِهَذَا لم يُفَسر قطب الْعلمَاء فِي شرح الشمسية الأوضاع بِهَذَا التَّفْسِير بل بالأوضاع الَّتِي تحصل للمقدم إِلَى آخِره كَمَا ذكرنَا أَولا. وَحَاصِل مَا ذكره السَّيِّد السَّنَد قدس سره الشريف الشريف فِي حَوَاشِيه على الشَّرْح الْمَذْكُور أَنه لَا حَاجَة إِلَى تَفْسِير الأوضاع بالنتائج الْمَذْكُورَة لِأَن الْأُمُور الممكنة على التَّفْسِير الْمَذْكُور إِنَّمَا هِيَ القضايا الصَّالِحَة لكبروية الْقيَاس بالانضمام مَعَ الْمُقدم. وَلَا شكّ أَن الْأُمُور الممكنة الِاجْتِمَاع مَعَ الْمُقدم سَوَاء كَانَت قضايا صَالِحَة للكبرى بِالضَّمِّ مَعَه كَقَوْلِنَا كل إِنْسَان نَاطِق أَو لَا كَقَوْلِنَا الشَّمْس طالعة، أَو مُفْردَة كالقيام وَالْقعُود يحصل للمقدم باعتبارها حالات هِيَ كَونه مُقَارنًا لهَذَا الشَّيْء وَلذَلِك الشَّيْء أَو لغَيْرِهِمَا وَهَذِه الْحَالَات مغائرة للاقتران بِتِلْكَ الْأُمُور كَمَا أَن ضرب زيد لعَمْرو يصير مبدأ لضاربية زيد ومضروبية عَمْرو وهما وضعان مغائران للضرب. فالأوضاع هِيَ الْحَالَات الْحَاصِلَة للمقدم بِسَبَب الِاجْتِمَاع مَعَ تِلْكَ الْأُمُور.
ثمَّ اعْلَم أَن الأوضاع جمع الْوَضع، فِي الصراح الْوَضع (نهادن بجائي) وَإِنَّمَا اخْتَار المنطقيون فِي بَيَان كُلية الشّرطِيَّة الأوضاع على الْأَحْوَال وَلم يَقُولُوا فِي جَمِيع الْأَزْمَان وَالْأَحْوَال لِأَن الْمُتَبَادر مِنْهُ الْأَحْوَال الْحَاصِلَة فِي نفس الْأَمر بِخِلَاف الأوضاع فَإِنَّهَا تشعر بِالْفَرْضِ وَالِاعْتِبَار حَاصِلَة كَانَت أَو لَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.