Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
990. الأَحْسَاءُ1 991. الأَحْسِيَةُ1 992. الأَحَصُّ1 993. الأَحْصَبَان1 994. الأَحْفَارُ1 995. الأَحْقَافُ1996. الأَحمَدِيُّ1 997. الأَحوَازُ1 998. الأَحوَاضُ1 999. الأَحْوَرُ1 1000. الأَحوَرَانِ1 1001. الأَحياءُ1 1002. الأُحَيْدِبُ1 1003. الأَحيِسى1 1004. الأَخابِثُ1 1005. الأَخادِيدُ1 1006. الأَخارِجُ1 1007. الأَخاشِب1 1008. الأَخْبَابُ1 1009. الأَخْرَابُ1 1010. الأَخرَجُ1 1011. الأَخْرَجَانِ1 1012. الأَخرِجَةُ1 1013. الأَخْرَجِيَّةُ1 1014. الأُخْرُوتُ1 1015. الأُخْرُوجُ1 1016. الأَخْشبانِ1 1017. الأَخْصاصُ1 1018. الأَخْضَرُ1 1019. الأَخْلِفَةُ1 1020. الأخماس1 1021. الأُخْنُونِيَّة1 1022. الأُخيَّان1 1023. الأَدَاةُ1 1024. الأَدَاهِمُ1 1025. الأَدْبَوُ1 1026. الأَدْنَيَانِ1 1027. الأَدْهَمُ1 1028. الأَدْوَاءُ1 1029. الأَرْأَسَة1 1030. الأَرَاكَةُ1 1031. الأُرْبُسُ1 1032. الأَرْبَعاءُ1 1033. الأُرْتِيقُ1 1034. الأَرْجامُ1 1035. الأَرْحَاء1 1036. الأَرْحَضِيَّةُ1 1037. الأَرَخُ1 1038. الأُرْدُنُّ1 1039. الأَرْفَغُ1 1040. الأَرْفُودُ1 1041. الأُرُنْدُ1 1042. الأُرَيْتَاقُ1 1043. الأُرِينُ1 1044. الأَزَارِقُ1 1045. الأَزَاغِبُ1 1046. الأزج3 1047. الأزرق1 1048. الأَزهَرُ1 1049. الأَزْوَرَانِ1 1050. الأَسَاسَانِ1 1051. الأَسْوَاطُ1 1052. الأَسْوَافُ1 1053. الأَسْوَدُ1 1054. الأَسْوَرَة1 1055. الأَشْأمانِ1 1056. الأَشَاءَةُ1 1057. الأَشَافيّ1 1058. الأُشْتُومُ1 1059. الأَشْعَرُ1 1060. الأَشْفَارُ1 1061. الأَشَقُّ1 1062. الأَشَلُّ1 1063. الأشنان2 1064. الأَشْيَمُ1 1065. الأَشْيَمَانِ1 1066. الأَصَاغِي1 1067. الأَصَافِرُ1 1068. الأَصْدَارُ1 1069. الأَصنامُ1 1070. الأَصْهَبِيَّات1 1071. الأَصْيَغُ1 1072. الأُصَيهِبُ1 1073. الأضَاءُ1 1074. الأَضارِعُ1 1075. الأَضْوَجُ1 1076. الأَعَارف1 1077. الأَعْبُدَةُ1 1078. الأعدان1 1079. الأعراض1 1080. الأَعْرَافُ1 1081. الأَعْزَلُ1 1082. الأعْزَلانِ1 1083. الأَعْزَلَةُ1 1084. الأَعِقَّةُ1 1085. الأَعْلابُ1 1086. الأَعْلَمُ1 1087. الأَعْمَاقُ1 1088. الأعوص1 1089. الأَعْيَانُ1 Prev. 100
«
Previous

الأَحْقَافُ

»
Next
الأَحْقَافُ:
جمع حقف من الرمل. والعرب تسمّي الرمل المعوجّ حقافا وأحقافا، واحقوقف الهلال والرمل إذا اعوجّ، فهذا هو الظاهر في لغتهم، وقد تعسّف غيره. والأحقاف المذكور في الكتاب العزيز: واد بين عمان وأرض مهرة، عن ابن عباس، قال ابن إسحاق: الأحقاف رمل فيما بين عمان إلى حضرموت، وقال قتادة: الأحقاف رمال مشرفة على البحر بالشّحر من أرض اليمن، وهذه ثلاثة أقوال غير مختلفة في المعنى. وقال الضحاك:
الأحقاف جبل بالشام. وفي كتاب العين: الأحقاف جبل محيط بالدنيا، من زبرجدة خضراء تلهب يوم القيامة، فيحشر الناس عليه من كل أفق، وهذا وصف جبل قاف. والصحيح ما رويناه عن ابن عباس وابن إسحاق وقتادة: أنها رمال بأرض اليمن، كانت عاد تنزلها، ويشهد بصحة ذلك ما رواه أبو المنذر
هشام بن محمد، عن أبي يحيى السجستاني، عن مرّة ابن عمر الأبلي، عن الأصبغ بن نباتة، قال: إنّا لجلوس عند عليّ بن أبي طالب ذات يوم في خلافة أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، إذا أقبل رجل من حضرموت، لم أرقط رجلا أنكر منه، فاستشرفه الناس، وراعهم منظره، وأقبل مسرعا جوادا حتى وقف علينا، وسلم وجثا وكلم أدنى القوم منه مجلسا، وقال: من عميدكم؟ فأشاروا إلى عليّ، رضي الله عنه، وقالوا: هذا ابن عمّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعالم الناس، والمأخوذ عنه، فقام وقال:
اسمع كلامي، هداك الله من هاد، ... وافرج بعلمك عن ذي غلّة صاد
جاب التنائف من وادي سكاك إلى ... ذات الأماحل في بطحاء أجنياد
تلفّه الدّمنة البوغاء، معتمدا ... إلى السّداد وتعليم بإرشاد
سمعت بالدين، دين الحقّ جاء به ... محمد، وهو قرم الحاضر البادي
فجئت منتقلا من دين باغية، ... ومن عبادة أوثان وأنداد
ومن ذبائح أعياد مضلّلة، ... نسيكها غائب ذو لوثة عاد
فادلل على القصد، واجل الرّيب عن خلدي ... بشرعة ذات إيضاح وإرشاد
والمم بفضل، هداك الله عن شعثي، ... وأهدني إنّك المشهور في النادي
إنّ الهداية للإسلام نائبة ... عن العمى، والتّقى من خير أزواد
وليس يفرج ريب الكفر عن خلد ... أفظّه الجهل، إلا حيّة الوادي
قال: فأعجب عليّا، رضي الله عنه، والجلساء شعره، وقال له عليّ: لله درّك من رجل، ما أرصن شعرك! ممن أنت؟ قال: من حضرموت. فسرّ به عليّ وشرح له الإسلام، فأسلم على يديه، ثم أتى به إلى أبي بكر، رضي الله عنه، فأسمعه الشعر، فأعجبه، ثم إنّ عليّا، رضي الله عنه، سأله ذات يوم، ونحن مجتمعون للحديث: أعالم أنت بحضرموت؟ قال: إذا جهلتها لم أعرف غيرها. قال له عليّ، رضي الله عنه: أتعرف الأحقاف؟ قال الرجل:
كأنك تسأل عن قبر هود، عليه السلام. قال عليّ، رضي الله عنه: لله درّك ما أخطأت! قال: نعم، خرجت وأنا في عنفوان شبيبتي، في أغيلمة من الحيّ، ونحن نريد أن نأتي قبره لبعد صيته فينا وكثرة من يذكره منا، فسرنا في بلاد الأحقاف أياما، ومعنا رجل قد عرف الموضع، فانتهينا إلى كثيب أحمر، فيه كهوف كثيرة، فمضى بنا الرجل إلى كهف منها، فدخلناه فأمعنّا فيه طويلا، فانتهينا إلى حجرين، قد أطبق أحدهما دون الآخر، وفيه خلل يدخل منه الرجل النحيف متجانفا، فدخلته، فرأيت رجلا على سرير شديد الأدمة، طويل الوجه، كثّ اللحية، وقد يبس على سريره، فإذا مسست شيئا من بدنه أصبته صليبا، لم يتغيّر، ورأيت عند رأسه كتابا بالعربية: أنا هود النبيّ الذي أسفت على عاد بكفرها، وما كان لأمر الله من مردّ. فقال لنا عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه: كذلك سمعته من أبي القاسم رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
أَحْلَى:
بالفتح بوزن فعلى: وهو حصن باليمن.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.