13153. الإخشيد1 13154. الإخْشِينُ1 13155. الإخصاب1 13156. الإخفاء3 13157. الإِخْقِيقُ1 13158. الإخلاص313159. الْإِخْلَاص2 13160. الإخْلاصُ2 13161. الإخلال1 13162. الإد1 13163. الإِدُّ1 13164. الإدارج1 13165. الإدام2 13166. الإدَام والأدم1 13167. الإداوة1 13168. الْإِدَاوَة1 13169. الإِداوَةُ1 13170. الإدْبَار1 13171. الإدبار1 13172. الإدة1 13173. الإدخال1 13174. الإدراك1 13175. الإدراكُ1 13176. الْإِدْرَاك1 13177. الإدراك، للسان الأتراك...1 13178. الإدرجين أَو الأيدروجين...1 13179. الإدرون1 13180. الإدْغَام1 13181. الإدغام3 13182. الْإِدْغَام1 13183. الإدغام الصغير1 13184. الإدغام الكبير1 13185. الإدْفان1 13186. الإدلاء3 13187. الإدماج3 13188. الإدْماج1 13189. الإدمان1 13190. الإذاعة1 13191. الإذالة1 13192. الإذاله1 13193. الإذعان3 13194. الإذن2 13195. الْإِذْن2 13196. الإذْن1 13197. الإذواب1 13198. الإذوابة1 13199. الإراث2 13200. الإرادَةُ1 13201. الإرادة3 13202. الْإِرَادَة1 13203. الإرَادةُ1 13204. الإراض1 13205. الإران1 13206. الإِرْبُ1 13207. الإرب1 13208. الإرْب والإرْبة1 13209. الإربة1 13210. الإرْبِيان1 13211. الإِرَةُ1 13212. الإرة3 13213. الإرتثاث1 13214. الإِرْثُ1 13215. الْإِرْث1 13216. الإرجاف1 13217. الإرْخَاءُ2 13218. الإرداف2 13219. الإردب3 13220. الإردبة2 13221. الإِرْدَخْلُ3 13222. الإردواز1 13223. الإرزب1 13224. الإرزبة1 13225. الإرزيز1 13226. الإِرْسُ1 13227. الإرس1 13228. الإرسال2 13229. الْإِرْسَال1 13230. الإرسال في الحديث1 13231. الإرش1 13232. الإرشاد1 13233. الإرشاد المفيد، لخالص التوحيد...1 13234. الإرشاد في التعبير1 13235. الإرشاد في الكلام1 13236. الإرشاد في اللغة1 13237. الإرشاد في النحو1 13238. الإرشاد في فروع الحنبلية...1 13239. الإرشاد في فروع الشافعية...1 13240. الإرشاد للأولاد1 13241. الإرشاد والتطريز، في فضل ذكر الله و...1 13242. الإرشاد، إلى إصابة الصواب...1 13243. الإرشاد، في أحكام النجوم...1 13244. الإرشاد، في أصول الحديث...1 13245. الإرشاد، في أصول الدين...1 13246. الإرشاد، في المواعظ والحكم...1 13247. الإرشاد، في تفسير القرآن...1 13248. الإرشاد، في شرح الفقه الأكبر...1 13249. الإرشاد، في شرح: (كفاية الصيمري)...1 13250. الإرشاد، في علم الخلاف والجدل...1 13251. الإرشاد، في علماء البلاد...1 13252. الإرشاد، في فضل أرباب الذكر والجهاد...1 Prev. 100
«
Previous

الإخلاص

»
Next
الإخلاص: لغة ترك الرياء في الطاعة، وعرفا تخليص القلب من كل شوب يكدر صفاءه وكل ما يتصور أن يشوب غيره فإذا صفا عن شوبه وخلص منه سمي خالصا، ويسمى الفعل المخلص إخلاصا، وقيل الإخلاص عمل يعين على الخلاص، وقيل الخلاص عن رؤية الأشخاص، وقيل تصفية العمل من التهمة والخلل، وقيل صون الأعمال عن شهود الأشكال. 
الإخْلاص: في اللغة: ترك الرياء، وفي الاصطلاح: تخليصُ القلب عن شائبة الشوب يعني خلطة الرياء والسُمعة المكدِّر لصفائه. 
والإخلاص
: هو الإحسان المعبَّر بقوله عليه الصلاة والسلام: "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك".
الأدَاء: هو عبارة عن إتيان عين الواجب في الوقت قال السيد: "هو تسليمُ العين الثابت في الذمة بالسبب الموجب كالوقت للصلاة، والشهر للصوم إلى من يستحق ذلك الواجب".
الإخلاص:
[في الانكليزية] Faithfulness
[ في الفرنسية] Devotion ،loyaute
بكسر الهمزة هو عند السالكين إخراج الخلق عن معاملة الله تعالى أي لا يفعل فعلا إلّا لله تعالى، هكذا في مجمع السلوك. وفي مواضع أخر منه الإخلاص أن تكون جميع حركاته وسكناته وقيامه وقعوده وتقلّباته وأفعاله وأقواله لله تعالى. وفي الصحائف في الصحيفة التاسعة عشرة الإخلاص تجرّد الباعث للواحد ويضادّه الاشتراك وكمال إخلاص صدق است- وكمال الإخلاص هو الصدق- انتهى.
ومآل العبارات واحد.
وفي شرح القصيدة الفارضية اعلم أنّ كل ما يظهر من العبد قولا كان أو فعلا عملا كان أو حالا فله وجه إلى الخلق ووجه إلى الحقّ سبحانه. فمن أخلص وجه الحق عن وجه الخلق يسمّى مخلصا بالكسر وفعله يسمّى إخلاصا، وينقسم إلى إخلاص وإخلاص إخلاص.
أما الأول فينقسم بحسب ما يظهر من العبد أربعة أقسام: الأول إخلاص في الأقوال بأن يخلص عبارة فعل الحق فيما يظهر على لسانه من الأقوال عن عبارة فعل نفسه وعبارة نظره تعالى عليه عن عبارة نظر غيره. والثاني إخلاص في الافعال إلى المباحات بأن يخلص في كلّ عمل وجه طلب رضاء الحق تعالى فيما يفعله عن وجه طلب حظه من الدنيا من جرّ نفع أو دفع مضرّة ولا يفعله إلّا لوجه الله تعالى.
والثالث إخلاص في الأعمال أي العبادات الشرعية بأن يخلص في كل عمل وجه طلب رضا الحق عن وجه طلب حظه وتربّص حسن ثوابه في الآخرة. والرابع إخلاص في الأحوال أي الإلمامات القلبية والواردات الغيبية بأن يخلص في كل حال وجه نظر الحق عليه عن وجه نظر الخلق، ولا يبالي بنظرهم أصلا مبالاته بوجودهم.
وأما الثاني أي إخلاص الإخلاص فهو أن يخلص وجه فعل الله تعالى في إخلاصه عن فعله فلا يرى الإخلاص فعله بل يراه محض فعل الله تعالى. فالمخلص بالكسر حقيقة هو الله تعالى وهو مخلص بالفتح لا مخلص وهذا نهاية الإخلاص، انتهى. وفي مجمع السلوك:
الإخلاص في العمل هو أن لا يطلب صاحبه العوض عنه في الدنيا ولا في الآخرة. وهذا إخلاص الصدّيقين، وأمّا من كان مخلصا راجيا للجنة وخائفا من النار فهو أيضا مخلص، ولكنّه ليس من جملة الصّدّيقين المخلصين. وأمّا من عمل مرائيا فهو في سبيل الهالكين.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.