13253. الإرشاد، في معرفة الأعداد...1 13254. الإرشاد، لمصالح الأنفس والأجساد...1 13255. الإرشادات السنية، في تحقيق مسائل ال...1 13256. الإرشادية1 13257. الإرْصادُ1 13258. الإرصاد213259. الإرفاد، في فقه أبي حنيفة...1 13260. الإرقان1 13261. الإرم1 13262. الإرهابيون1 13263. الإرهاص4 13264. الإريس1 13265. الإزاء2 13266. الإزاحة الزاوية1 13267. الْإِزَار1 13268. الْإِزَار فِي الْإِحْرَام...1 13269. الإزارة1 13270. الإزب1 13271. الإزر1 13272. الإزميل1 13273. الإزميم1 13274. الإِسْآدُ1 13275. الإسَاءة1 13276. الإسابة1 13277. الإسار1 13278. الإِسْبُ1 13279. الإسبيداج1 13280. الإست1 13281. الإستاج1 13282. الإِسْتاجُ1 13283. الإستار3 13284. الإستانُ العالِ1 13285. الإسْتَبْرَق1 13286. الإستبرق1 13287. الإِسْتَبْرَقُ1 13288. الإستيج1 13289. الإسجال1 13290. الإسحاقية1 13291. الإسحل1 13292. الإسحمان1 13293. الإسرا، إلى المقام الأسرى...1 13294. الإسراء1 13295. الإسراع1 13296. الإسراف3 13297. الْإِسْرَاف1 13298. الإسطام1 13299. الإسطبل1 13300. الإسطقس1 13301. الإسعاد1 13302. الإسعاد بالإصعاد، إلى درجة الاجتهاد...1 13303. الإسعاف1 13304. الْإِسْعَاف1 13305. الإسعاف المبطا، برجال الموطا...1 13306. الإسعاف، في أحكام الأوقاف...1 13307. الإسعاف، في الخلاف1 13308. الإسعاف، في معرفة القطع والاستئناف...1 13309. الإسفار1 13310. الإسفار الملخص، من شرح سيبويه للصفا...1 13311. الإسفار عن الأسفار1 13312. الإسفار في الفجر1 13313. الإسفار، عن أشردة الأسفار...1 13314. الإسفار، عن قلم الأظفار...1 13315. الإِسْفاناخُ1 13316. الإسفنج1 13317. الإِسْفَنْجُ1 13318. الإسْفِنْطُ1 13319. الإِسْفِنْطُ1 13320. الإسفيداج1 13321. الإِسْفِيداجُ1 13322. الإسفين1 13323. الإسقاط2 13324. الْإِسْقَاط2 13325. الإسقال1 13326. الإسقاله1 13327. الإسقيل1 13328. الإسكابة1 13329. الإسكاتة1 13330. الإسكارية1 13331. الإسكاف3 13332. الإسكافية3 13333. الإسكان2 13334. الإسكة1 13335. الإسكلة2 13336. الإِسْكَنْدَرُ1 13337. الإسكَنْدَرِيَّة1 13338. الإسكيم2 13339. الإسكيمو2 13340. الإسلال1 13341. الْإِسْلَال1 13342. الإسلام4 13343. الإِسْلام1 13344. الْإِسْلَام2 13345. الإسلام1 13346. الإسليح1 13347. الإسماعيلية3 13348. الْإِسْنَاد3 13349. الإسناد3 13350. الإسْنَادُ1 13351. الإسناد في الحديث1 13352. الإسهاب1 Prev. 100
«
Previous

الإرصاد

»
Next
الإرصاد: فِي المطول هُوَ نصب الرَّقِيب فِي الطَّرِيق. وَالْحق أَنه فِي اللُّغَة بِمَعْنى الإعداد كَمَا ينْطق بِهِ تَاج المصادر. وَفِي علم البديع الإرصاد أَن يَجْعَل قبل الْعَجز من الْفَقْرَة أَو الْبَيْت مَا يدل عَلَيْهِ أَي على الْعَجز إِذا عرف الروي مثل قَوْله تَعَالَى {وَمَا كَانَ الله ليظلمهم وَلَكِن كَانُوا أنفسهم يظْلمُونَ} فَإِن من عرف أَن الْحَرْف الروي فِي الفقرات السَّابِقَة النُّون يدل قَوْله تَعَالَى {ليظلمهم} عِنْده أَن الْعَجز الْآتِي هُوَ {يظْلمُونَ} لَا غير. والمناسبة بَين الْمَعْنى اللّغَوِيّ والاصطلاحي أظهر من أَن يخفى.
الإرصاد:
[في الانكليزية] Control ،supervision
[ في الفرنسية] Controle ،surveillance
لغة نصب الرّقيب في الطريق، من رصدته رقبته. وعند أهل البديع هو أن يجعل قبل العجز من البيت أو الفقرة ما يدلّ عليه إذا عرف الرّويّ، ويسميه البعض بالتّسهيم، نحو وَما كانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ وقيد إذا عرف الرّوي إشارة إلى أنه إنما يجب فهم [في الإرصاد] العجز بالنسبة إلى من يعرف الرّوي فإنه قد يكون من الإرصاد ما لا يعرف فيه العجز لعدم معرفة حرف الرّوي، كقوله تعالى وَما كانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً واحِدَةً فَاخْتَلَفُوا وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيما فِيهِ يَخْتَلِفُونَ فإنه لو لم يعرف أن حرف الرّوي النون لربما توهّم أنّ العجز هاهنا فيما فيه اختلفوا [أو فيما اختلفوا فيه]، وكقول الشاعر:
أحلّت دمي من غير جرم وحرّمت بلا سبب يوم اللقاء كلامي فليس الذي حللته بمحلل وليس الذي حرمته بحرام فإنه لو لم يعرف أن القافية مثل سلام وكلام، لربما توهم أنّ العجز بمحرم، كذا في المطول. قيل: يفهم من هذا أن معرفة الرّوي قد لا يكفي بل لا بدّ معها من معرفة القافية، فإنّ مجرد معرفة أنّ الرويّ في البيت الميم لا يكفي في معرفة أنّ القافية حرام، لجواز أن يتوهم أنه محرم. ويمكن أن يقال إنه ليس المراد به أنّ هذه الدلالة محصورة على معرفة الرويّ، بل المراد به أنه لا تحصل بدونها وان توقف على شيء آخر، كذا ذكر الچلپي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.