13837. الإيثَارُ1 13838. الإيثار لحل المختار...1 13839. الإيثارية1 13840. الْإِيجَاب1 13841. الإيجاب2 13842. الإيجاد213843. الإيجازُ1 13844. الإيجاز3 13845. الإيجاز في الألغاز1 13846. الإيجاز في الحديث1 13847. الإيجاز في الطب1 13848. الإيجاز في الفرائض1 13849. الإيجاز في القراءات السبع...1 13850. الإيجاز في مختصر الإيضاح في النحو...1 13851. الإيجاز في ناسخ القرآن ومنسوخه...1 13852. الإيجاز لابن القيم1 13853. الإيحاء2 13854. الإيداع3 13855. الْإِيدَاع1 13856. الإيدَاعُ1 13857. الإيشاح1 13858. الْإِيصَاء1 13859. الإيصاء1 13860. الإيصال1 13861. الإيصال، إلى فهم كتاب: (الخصال)...1 13862. الإيضاح2 13863. الإيضاح في التفسير1 13864. الإيضاح في الطب1 13865. الإيضاح في الفرائض1 13866. الإيضاح في الفروع1 13867. الإيضاح في القراءات...1 13868. الإيضاح في الكلام1 13869. الإيضاح في المناسك1 13870. الإيضاح في النحو2 13871. الإيضاح في النسب1 13872. الإيضاح في الوقف والابتداء...1 13873. الإيضاح في شرح المفصل...1 13874. الإيضاح في شرح المقامات...1 13875. الإيضاح، في أسرار النكاح...1 13876. الإيضاح، في اختصار المصباح...1 13877. الإيضاح، في الفروع1 13878. الإيضاح، في الكاف1 13879. الإيضاح، في المعاني والبيان...1 13880. الإيضاح، في حاشية (الصحاح) للجوهري...1 13881. الإيضاح، في شرح التجريد في الفروع...1 13882. الإيضاح، في شرح الكنز...1 13883. الإيضاح، في علم السحر...1 13884. الإيضاح، في ناسخ القرآن ومنسوخه...1 13885. الإيضاح، فيمن ذكر في الأندلس بالصلا...1 13886. الإيضاح، لقوانين الاصطلاح...1 13887. الإيطاء2 13888. الإيطَاء1 13889. الإيعاب1 13890. الإيعاد1 13891. الإيغارُ1 13892. الإيغارَان1 13893. الإيغال3 13894. الإيغالُ1 13895. الْإِيقَاع1 13896. الإيقاعاتُ1 13897. الإيقان3 13898. الإيلاء3 13899. الْإِيلَاء1 13900. الإيلاءُ1 13901. الْإِيمَاء1 13902. الإيماءُ1 13903. الإيماء2 13904. الإيماء، إلى علم الأسماء...1 13905. الإيماء، إلى مذاهب السبعة القراء...1 13906. الْإِيمَان3 13907. الإيمانُ1 13908. الإيمان4 13909. الإيمان التام، بالنبي – عليه الصلاة...1 13910. الإيمان الجلي، في أبي بكر وعمر وعثم...1 13911. الْإِيمَان لَا يزِيد وَلَا ينقص...1 13912. الْإِيمَان والاسلام وَاحِد...1 13913. الإيناس2 13914. الإيناس، بمناقب العباس...1 13915. الإيهام2 13916. الْإِيهَام1 13917. الإيهامُ1 13918. الإِيوَازُ1 13919. الإيوان1 13920. الإِيْوَانُ1 13921. الا2 13922. الائْتِفاظُ1 13923. الائتكال1 13924. الائتناف1 13925. الابتداءُ1 13926. الابتداء3 13927. الِابْتِدَاء الإضافي...1 13928. الابتداء الجزئي1 13929. الِابْتِدَاء الْحَقِيقِيّ...1 13930. الِابْتِدَاء الْعرفِيّ...1 13931. الابتداء الكلّي1 13932. الِابْتِدَاء بِأَمْر...1 13933. الِابْتِدَاء بالساكن محَال...1 13934. الابْتِداء بالمشتق1 13935. الابْتِداء بالنكرة1 13936. الابتدائي1 Prev. 100
«
Previous

الإيجاد

»
Next
الإيجاد: إِعْطَاء الْوُجُود.
وَفِي الإشارات إِشَارَة إِلَى أَن الإيجاد يرادف الإبداع كَمَا مرت إِلَيْهِ الْإِشَارَة فِي الإبداع.
الإيجاد: وَقَالَ الْعَارِف النامي الشَّيْخ عبد الرَّحْمَن الجامي قدس سره السَّامِي فِي شرح رباعياته أَن الإيجاد هُوَ عبارَة عَن استتار وجود الْحق سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى وصور الْأَعْيَان الثَّابِتَة والماهيات. واتصافه بِالْأَحْكَامِ والإثارة والغاية وَثَمَرَة استتار وجود الْحق بِصُورَة كل عين ثَابِتَة هُوَ ظُهُوره سُبْحَانَهُ بِاعْتِبَار الشأنية، أَي أَن هَذِه الْعين الثَّابِتَة مظهر لَهُ عَلَيْهِ سُبْحَانَهُ على الشَّأْن نَفسه أَو على الْأَمْثَال، جمعا وفرادى أَو الْجمع نَفسه بَين الظهورين. وكل شَأْن يظْهر من الْحق سُبْحَانَهُ كَمَا يَبْغِي إِمَّا أَن يكون شَأْن كليا جَامعا على جَمِيع الْأَفْرَاد، وَإِمَّا شَأْنًا لَا يتَحَقَّق لَدَى بعض الْأَفْرَاد فِي ظُهُوره سُبْحَانَهُ والْحَدِيث إِلَّا إِذا كَانَت حَقِيقَة الْإِنْسَان الْكَامِل مَعَ هَذَا الشَّأْن الْكُلِّي الْجَامِع.
إِذن، فَإِن الْحق سُبْحَانَهُ يظْهر فِي مرْآة الْإِنْسَان الْكَامِل فِي نَفسه من حيثية الشَّأْن الْكُلِّي الْجَامِع بِالْكُلِّيَّةِ والأحدية. إِذا يجب الْعلم أَن كل شَأْن عِنْدَمَا يُعْطي لَونه وَصفته لجَمِيع الْأُمُور والشؤون وعندما يظْهر كل فَرد بِصفة الْمَجْمُوع فَإِنَّهُ كَذَلِك وَفِي مرتبَة الأحدية فَإِن جمع كل شَأْن مُشْتَمل على جَمِيع الشؤون وَكَذَلِكَ الْأَمر فِي مرتبَة الْإِنْسَان الْكَامِل فَإِن ذَلِك الشَّأْن الْكُلِّي الْجَامِع يشْتَمل على كل من تِلْكَ الشؤون وَأَن غَايَة الغايات من ظُهُور الْحق سُبْحَانَهُ على أساس كل شَأْن هُوَ هَذَا الإكتساب الْمَذْكُور وَلَيْسَ أَن يظْهر ذَلِك الشَّأْن فَقَط حَتَّى يظْهر الْحق سُبْحَانَهُ على قدر ذَلِك الشَّأْن. (انْتهى) .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.