15420. البسول1 15421. البسيس1 15422. البسيسة1 15423. البَسِيطُ2 15424. الْبَسِيط2 15425. البسيط215426. البَسِيطُ الأسطوانِيّ...1 15427. البَسِيطُ الفَلَك1 15428. البَسِيطُ المسْتَوِي...1 15429. البَسِيطُ المُقَبَّبُ الكُريّ...1 15430. البَسِيطُ المقَبَّبُ المخروطُ...1 15431. البسيط، في التفسير1 15432. البسيط، في الفروع1 15433. البسيط، في شرح (الكافية)...1 15434. البسيط، في علم الشروط...1 15435. البَسِيطَةُ2 15436. البسيطة2 15437. البسيل1 15438. البسيلة1 15439. البسيمة1 15440. البَشُّ1 15441. البشار1 15442. البشارة1 15443. الْبشَارَة2 15444. البِشارة1 15445. البشارة، والنذارة1 15446. البشاعة1 15447. البشامة1 15448. البشت1 15449. البُشْتيرِيُّ1 15450. البَشَرُ1 15451. البِشْرُ1 15452. الْبشر1 15453. الْبشرَة1 15454. البشرة1 15455. البشرف1 15456. البَشَرُودُ1 15457. الْبُشْرَى1 15458. البشرى1 15459. البشرى، في تعبير الرؤيا...1 15460. البشريّة1 15461. البشرية2 15462. البَشِعُ1 15463. البَشْغُ1 15464. البشق1 15465. البَشْكُ1 15466. البشكور1 15467. البشكى1 15468. البشكير1 15469. البَشَمُ1 15470. البشملة1 15471. البُشمُورُ1 15472. البشنين1 15473. البشور1 15474. البشير، للمهتدي البصير...1 15475. البشيش1 15476. البشيع1 15477. البصائر، في التفسير...1 15478. البصائر، في الوجوه والنظائر...1 15479. البصابص1 15480. البصارة1 15481. البُصاقُ1 15482. البصاق1 15483. البصاقة1 15484. البصباص1 15485. البَصَرُ1 15486. البُصَرُ1 15487. الْبَصَر2 15488. البصر2 15489. البصر الناقد، في لا كلمت كل واحد...1 15490. البَصَر والبَصارة والبصيرة...1 15491. البَصْرَةُ1 15492. البصرة1 15493. الْبَصْرَة1 15494. البصريان1 15495. البصريون2 15496. البَصْطُ1 15497. البصع1 15498. البَصَلُ2 15499. البصلة1 15500. البَصَليَّةُ1 15501. البُصْمُ1 15502. البصم1 15503. البصمة1 15504. البصوة1 15505. الْبَصِير1 15506. البصيرة4 15507. البصيرة، في تعبير الرؤيا...1 15508. البصيع1 15509. البَضُّ1 15510. البض والبظ1 15511. البضابض1 15512. البضاضة1 15513. البضاعات المزجاة1 15514. البضاعة4 15515. البِضَاعة1 15516. البضباضة1 15517. البَضْرُ1 15518. البَضْعُ1 15519. الْبضْع1 Prev. 100
«
Previous

البسيط

»
Next
البسيط: ثلاثة: بسيط حقيقي وهو ما لا جزء له كالباري تقدس. وعرفي وهو ما لا يتركب من أجزاء مختلفة الطبائع. وإضافي وهو ما أجزاؤه أقل بالنسبة للآخر. والبسيط أيضًا روحاني كالعقول والنفوس، المجردة وجسماني كالعناصر. 
البسيط:
[في الانكليزية] Extended ،simple ،prosodic metre
[ في الفرنسية] Etendu ،metre prosodique ،simple
في اللغة بمعنى المبسوط أي المنشور كالأرض الواسعة. وفي الاصطلاح يطلق على معان. منها ما هو مصطلح أهل العروض أعني بحرا من البحور المختصّة بالعرب وهو مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مرّتين، ويستعمل مخبون العروض والضرب كذا في عنوان الشرف. وجاء في عروض سيفي إذا جاء البسيط مجردا فيكون مسدّسا، وأمّا إذا كان مثمّنا فيكون عروضه وضربه مخبونين.

ومنها السّطح، قال المهندسون: العرض المنقسم في جهتين أي الطول والعرض هو السطح ويسمّى بالبسيط أيضا. ومنها الشيء الذي لا جزء له بالفعل سواء كان له جزء بالقوة كالخطّ والسطح والجسم التعليمي أو لم يكن كالوحدة والنقطة من الأعراض والجواهر المجرّدة، ويقابله المركّب وهو الشيء الذي له جزء بالفعل، ويعتبر كلاهما تارة بالقياس إلى العقل وتارة بالقياس إلى الخارج فالأقسام أربعة. بسيط عقلي لا يلتئم في العقل من أجزاء كالأجناس العالية على تقدير امتناع تركّب الماهية من أمرين متساويين. وبسيط خارجي لا يلتئم من أجزاء في الخارج كالمفارقات من العقول والنفوس على تقدير كون الجوهر جنسا، فإنها بسيطة في الخارج مركّبة في العقل.
ومركّب عقلي يلتئم من أمور متمايزة في العقل فقط كالمفارقات. ومركّب خارجي يلتئم من أجزاء متمايزة في الخارج كالبيت، فكلّ مركّب في الخارج مركّب في العقل بلا عكس كلّي.
وكل بسيط عقلي بسيط خارجي بلا عكس كلّي، والنسب بين تلك المعاني ظاهرة.
ومنها الشيء الذي لا جزء له أصلا كالوحدة والنقطة فهو أخصّ من البسيط بالمعنى السابق الذي يليه، أي أخصّ من البسيط بمعنى ما لا جزء له بالفعل، ويقابله المركّب بمعنى الشيء الذي له جزء في الجملة، سواء كان بالفعل كالبيت أو بالقوّة كالخطّ والسطح والجسم، فهو أعمّ من المركّب بالمعنى الأول، وبينه وبين البسيط بالمعنى السابق عموم وخصوص من وجه.
ومنها الشيء الذي كلّ جزء مقداري منه مساو لكلّه بحسب الحقيقة في الاسم والحدّ كالعناصر، فإنّ كلّ جزء مقداري منها يفرض فيها يساوي كلّه في اسمه وحدّه بخلاف الأفلاك، إذ ليس أجزاؤه المقدارية المفروضة فيه كذلك، وبخلاف الأعضاء المتشابهة الحيوانية كالعظم واللحم مثلا إذ فيها أجزاء مقدارية وهي لا تشارك في أسمائها وحدودها، ويقابله المركّب بمعنى ما لا يكون كلّ جزء مقداري منه كذلك كالأفلاك والأعضاء المتشابهة وغير المتشابهة.
وإنّما قيد الجزء بكونه مقداريا لدفع ما يرد عليه من أنّ هذا إنما يستقيم إذا قلنا إنّ الجسم ليس مركّبا من الهيولى والصورة بل هو جوهر متّصل قائم بذاته لا بمادة. وأما إذا قيل أنّه مركّب منهما فلا يستقيم لأن أجزاءه المادية وحدها والصورية وحدها لا تساويه في الأسماء والحدود، بل لا بدّ حينئذ من أن يقيد الجزء بكونه جسميا أو مقداريا.
ومنها ما يكون كل جزء مقداري منه مساويا لكلّه في الاسم والحدّ بحسب الحسّ فيتناول العناصر والأعضاء المتشابهة فإنّ كلّ جزء محسوس منهما يساويهما في الاسم والحدّ ولا يتناول الأفلاك ويسمّى بالمفرد، ويقابله المركّب بمعنى ما لا يكون كذلك. وبهذا المعنى يقال الأعضاء إمّا مفردة أو مركّبة على ما وقع في كتب الطب. ومنها ما لا يتركّب بحسب الحقيقة من أجسام مختلفة الطبائع أي الحقائق فيشتمل العناصر والأفلاك دون شيء من أعضاء الحيوان ويقابله المركّب بمعنى ما لا يكون كذلك وبهذا المعنى البسيط الذي هو موضوع علم الهيئة.
ومنها ما لا يتركّب بحسب الحسّ من أجسام مختلفة الطبائع، فيتناول الكلّ أي العناصر والأفلاك والأعضاء المتشابهة، ويقابله المركّب بمعنى ما لا يكون كذلك. فهذا المعنى أعمّ من المعاني الثلاثة السابقة التي يليها، وأول تلك المعاني الثلاثة أخصّها، وبين الثاني والثالث عموم من وجه وباقي النسب يعرف بالتأمّل. ومنها الشيء الذي يكون أقلّ جزء من شيء كالحمليّة التي هي أقلّ من الشّرطية، ويسمّى هذا القسم بسيطا إضافيا، ويقابله المركّب؛ وبهذا المعنى الأخير صرّح العلمي في حاشية شرح هداية الحكمة. والمعاني الستة المتقدّمة مذكورة في شرح المواقف وحاشيته للمولوي عبد الحكيم في بحث الماهية، وفي موقف الجواهر في بيان أقسام الجسم، ومن هذا القسم الأخير أعني البسيط الإضافي بسائط الموجّهات وبسائط الأمزجة ومركّباتها، ومنه السالبة البسيطة المسمّاة بالسالبة المحصّلة أيضا على ما يجيء في لفظ التحصيل ومنه التجنيس البسيط.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.