16780. التدريب، في الفروع1 16781. التدعة1 16782. التدقيق3 16783. التدقيق، في الجمع والتفريق...1 16784. التدلي1 16785. التدليس316786. التَّدْلِيس1 16787. التدم1 16788. التدهكر1 16789. التدورة1 16790. التَّدَوُّهُ1 16791. التدوير1 16792. التدوين، في أخبار قزوين...1 16793. التذ1 16794. التذبيل1 16795. التذع1 16796. التذكار، في أفضل الأذكار...1 16797. التذكار، في القراءات العشر...1 16798. التذكرة1 16799. التَّذْكِرَة1 16800. التذكرة الأصبهانية1 16801. التذكرة العلائية1 16802. التذكرة الكاملة1 16803. التذكرة الكندية1 16804. التذكرة النصيرية، في الهيئة...1 16805. التذكرة الهادية، والذخيرة الكافية...1 16806. التذكرة، في أصول الدين...1 16807. التذكرة، في اختلاف القراء...1 16808. التذكرة، في الأحاديث الموضوعة...1 16809. التذكرة، في العربية...1 16810. التذكرة، في العربية أيضا...1 16811. التذكرة، في الفروع1 16812. التذكرة، في الفروع، على مذهب الشافع...1 16813. التذكرة، في القراءات السبع...1 16814. التذكرة، في الكيميا...1 16815. التذكرة، في اللغة1 16816. التذكرة، في النحو1 16817. التذكرة، في رجال العشرة...1 16818. التذكرة، في علوم الحديث...1 16819. التذكرة، والتبصرة1 16820. التذكية3 16821. التذكير2 16822. التذنيب3 16823. التذنيب، في الزوائد على التقريب...1 16824. التذنيب، في الفروع1 16825. التذهيب، في شرح: (تهذيب المنطق)...1 16826. التذييل3 16827. التذييلُ1 16828. التذييل والتكميل، في شرح: (التسهيل)...1 16829. التر1 16830. الترئيس، لمن نوزع في التدريس...1 16831. الترائب1 16832. التّرائب1 16833. التَّرَائِبِ1 16834. التُّرَاب1 16835. التُّراب1 16836. الترابط1 16837. التراث1 16838. التراجم السنية، في طبقات الحنفية...1 16839. التراخي2 16840. التّراخي1 16841. الترادُف1 16842. الترادف4 16843. التراز1 16844. التراس1 16845. التراسة1 16846. التراضي، بين الأمير والقاضي...1 16847. التراع1 16848. الترافق1 16849. التراكب1 16850. التراكيب1 16851. الترام1 16852. التُّرامِزُ1 16853. التراوح1 16854. التَّرَاوِيح1 16855. التراويح2 16856. الترب2 16857. التُّرْبُ2 16858. الترباء1 16859. الترباس1 16860. التربة1 16861. التربس1 16862. التربص1 16863. التَّرَبُّع في الجلوس...1 16864. التربل1 16865. التربنة1 16866. التربي1 16867. التربيب1 16868. التربية2 16869. التربيع4 16870. التربيعُ1 16871. التربيعات1 16872. التربين1 16873. التُّرْتَةُ1 16874. الترتور1 16875. التَّرتيبُ1 16876. الترتيب2 16877. التّرتيب1 16878. التَّرْتِيب2 16879. التَّرْتيب بين همزة الاستفهام وحروف...1 Prev. 100
«
Previous

التدليس

»
Next
التدليس: هو عند الفقهاء، إخفاء عيب السلعة وكتمانُه عن المشتري، وعند المحدثين: تدليس الإسناد هو أن يروي عمن لقيه ولم يسمعه منه موهماً أنه سمعه منه، أو عمن عاصره ولم يَلْقَه موهماً أنه لقيه أو سمعه منه.
التدليس: في البيع، كتمان عيب السلعة عن المشتري وإخفاؤه، وفي الحديث قسمان: تدليس إسناد: وهو أن يروى عمن لقيه ولم يسمع منه موهما أنه سمعه، أو من عاصره ولم يلقه موهما أنه لقيه. والآخر تدليس الشيوخ: وهو أن يروي عن شيخ حديثا سمعه منه فيسميه أو يكنيه أو يصفه بما لم يعرف به لئلا يعرف، كقول ابن حجر: حدثنا أحمد الصحراوي، وهو يعني شيخ الإسلام وفي الدين العراقي لئلا يعرف، فهو من أقرانه لأنه عداد مشايخه وقد احتاج للرواية عنه.
التدليس:
[في الانكليزية] Cheating ،smuggling ،swindle ،disguise
[ في الفرنسية] Fraude ،escroquerie ،deguisement ،dol
باللام في اللغة عيب كالا پوشيدن واختلاط واشتداد ظلام- إخفاء العيب في السلعة، واختلاط الظلام وشدّته-. وعند السبعية هو دعوى موافقة أكابر الدين والدنيا ويجيء في لفظ السبعية. وعند المحدّثين هو إسقاط الراوي من إسناد الحديث بحيث يكون السقط من الإسناد خفيا أي غير واضح، فلا يدركه إلّا الأئمة الحذّاق المطّلعون على طريق الحديث وعلل الإسناد، وذلك الحديث يسمّى مدلسا بفتح اللام وفاعل هذا الفعل يسمّى مدلّسا بكسر اللام.

والمدلّس ثلاثة أقسام: الأول أن يسقط اسم شيخه الذي سمع ذلك الحديث منه ويرتقي إلى شيخ شيخه أو من فوقه فيسند ذلك بلفظ لا يقتضي الاتصال بل بلفظ موهم له، فلا يقول أخبرنا أو ما في معناه، بل يقول عن فلان أو قال فلان أو أنّ فلانا قال موهما بذلك أنّه سمعه ممن رواه عنه، وإنّما يكون تدليسا إذا كان المدلّس قد عاصر الذي روى عنه أو لقيه ولم يسمع منه أو سمعه لكن من غيره. مثال ذلك ما روي عن علي بن حشرم قال عن ابن عيينة قال الزهري فقيل له أحدّثك الزهري؟

فسكت ثم قال: قال الزهري، فقيل له أسمعت من الزهري؟ فقال لم أسمعه من الزهري ولا ممن سمعه من الزهري. حدّثني عبد الرزاق عن معمر عن الزهري، وهذا مكروه جدّا، فلا يقبل ممن عرف بذلك إلّا ما صرّح فيه باتّصال كسمعت، والثاني تدليس التسوية بأن يسقط الضعيف من الإسناد، وصورته أن يروي حديثا عن شيخ ثقة وذلك الثقة يرويه عن ضعيف عن ثقة فيسقط المدلّس الضعيف من السند ويجعل الحديث عن شيخه الثقة عن الثقة الثاني فيستوى الإسناد كله ثقات، وهذا أشرف أقسام التدليس لأن الثقة الأول قد لا يكون معروفا بالتدليس ويجده الواقف على السند كذلك بعد التسوية، فقد روى به عن ثقة آخر فيحكم له بالصحة، وفي هذا غرور شديد. والثالث تدليس الشيوخ بأن يسمّي المدلّس شيخه الذي سمع منه بغير اسمه المعروف أو بنسبه أو بصفته بما لم يشتهر به كيلا يعرف وهو جائز لقصد تيقظ الطالب واختباره ليبحث عن الرواة.
فائدة:
الفرق بين المدلّس والمرسل الخفي هو أنّ التدليس يختص بمن روى عمّن عرف لقاؤه إياه، فأمّا إن عاصره ولم يعرف أنه لقيه فهو المرسل الخفي. ومن أدخل في تعريف التدليس المعاصرة ولو بغير لقي لزمه دخول المرسل الخفي في تعريفه. والصواب التفرقة بينهما.
ويدلّ على ذلك إطباق المحدّثين على أنّ رواية المخضرمين كأبي عثمان وقيس بن أبي حازم عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من قبيل الإرسال لا من قبيل التدليس، ولو كان المعاصرة تكفي في التدليس لكان هؤلاء مدلّسين لأنهم عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم ولكن لم يعرف هل لقوه أم لا. وليس معنى المخضرمين إلّا جماعة تكون في عصره صلى الله عليه وسلم ولم يعرف هل لقوه أم لا.
وممن قال باشتراط اللقي في التدليس الإمام الشافعي وأبو بكر الرازي وكلام الخطيب في الكفاية يعضده وهو المعتمد، هكذا يستفاد من شرح النخبة وشرحه والإرشاد الساري.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.