16821. التذكير2 16822. التذنيب3 16823. التذنيب، في الزوائد على التقريب...1 16824. التذنيب، في الفروع1 16825. التذهيب، في شرح: (تهذيب المنطق)...1 16826. التذييل316827. التذييلُ1 16828. التذييل والتكميل، في شرح: (التسهيل)...1 16829. التر1 16830. الترئيس، لمن نوزع في التدريس...1 16831. الترائب1 16832. التّرائب1 16833. التَّرَائِبِ1 16834. التُّرَاب1 16835. التُّراب1 16836. الترابط1 16837. التراث1 16838. التراجم السنية، في طبقات الحنفية...1 16839. التراخي2 16840. التّراخي1 16841. الترادُف1 16842. الترادف4 16843. التراز1 16844. التراس1 16845. التراسة1 16846. التراضي، بين الأمير والقاضي...1 16847. التراع1 16848. الترافق1 16849. التراكب1 16850. التراكيب1 16851. الترام1 16852. التُّرامِزُ1 16853. التراوح1 16854. التَّرَاوِيح1 16855. التراويح2 16856. الترب2 16857. التُّرْبُ2 16858. الترباء1 16859. الترباس1 16860. التربة1 16861. التربس1 16862. التربص1 16863. التَّرَبُّع في الجلوس...1 16864. التربل1 16865. التربنة1 16866. التربي1 16867. التربيب1 16868. التربية2 16869. التربيع4 16870. التربيعُ1 16871. التربيعات1 16872. التربين1 16873. التُّرْتَةُ1 16874. الترتور1 16875. التَّرتيبُ1 16876. الترتيب2 16877. التّرتيب1 16878. التَّرْتِيب2 16879. التَّرْتيب بين همزة الاستفهام وحروف...1 16880. الترتيل3 16881. التّرتيل1 16882. الترج1 16883. الترجل1 16884. الترجمان2 16885. الترجُمان1 16886. التّرْجُمانُ1 16887. الترجمان المترجم بمنتهى الأرب، في ل...1 16888. الترجمان، في التفسير...1 16889. الترجمان، في الشعر ومعانيه...1 16890. التَّرْجُمَانِيّةُ...1 16891. التَّرْجَمَة1 16892. الترجمة1 16893. التّرجمة1 16894. الترجي2 16895. التّرجّي1 16896. التَّرْجِيح1 16897. الترجيح2 16898. التَّرْجِيحُ1 16899. التّرجيح1 16900. الترجيح بين القراءات...1 16901. الترجيح، على التلويح...1 16902. الترجيح، والموازنة1 16903. الترجيع3 16904. التَّرْجِيعُ1 16905. التّرجيع1 16906. التَّرَحُ1 16907. الترحُّم1 16908. التَّرْخُ1 16909. الترخ1 16910. الترخص1 16911. الترخيص في الإكرام، بالقيام لذوي ال...1 16912. التَّرْخِيم1 16913. الترخيم2 16914. التَّرْخِيمُ1 16915. التردد1 16916. التّرديد1 16917. الترديد1 16918. الترزي1 16919. الترس1 16920. التُّرْس1 Prev. 100
«
Previous

التذييل

»
Next
التذييل: تعقيب جملة بجملة مشتملة على معناها للتأكيد نحو {جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا} الآية. 
(التذييل) لحق الْكتاب و (فِي علم الْمعَانِي) تعقيب جملَة بِأُخْرَى تشْتَمل على مَعْنَاهَا تَأْكِيدًا لَهَا
التذييل:
[في الانكليزية] Pleonasm ،digression ،prolixity
[ في الفرنسية] Pleonasme ،digression ،prolixite
عند أهل العروض هو الإذالة كما عرفت، وعند أهل المعاني نوع من أنواع إطناب الزيادة وهو أن تؤتى بجملة عقيب جملة والثانية تشتمل على معنى الأولى لتأكيد منطوقه أو مفهومه ليظهر المعنى لمن لم يفهمه، ويتقرّر عند من فهمه. ولا يخفى أنّ هذا يشتمل الجملة المؤكدة نحو إنّ زيدا قائم إنّ زيدا قائم، وجاء زيد جاء زيد. فبينه وبين التكرار عموم من وجه، وهو ضربان: ضرب أخرج مخرج المثل بأن تكون الجملة الثانية حكما كليا منفصلا عما قبلها جاريا مجرى الأمثال في الاستقلال وفشو الاستعمال كقوله تعالى وَقُلْ جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْباطِلُ إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً فقوله إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً تذييل لقوله وَزَهَقَ الْباطِلُ وتأكيد لمنطوقه وهو زهوق الباطل. وضرب لم يخرّج مخرج المثل بأن لم يستقل بإفادة المراد بل توقّف على ما قبله أو كان حكما جزئيا أو كليا لكنه لم يفش استعماله نحو قوله تعالى ذلِكَ جَزَيْناهُمْ بِما كَفَرُوا وَهَلْ نُجازِي إِلَّا الْكَفُورَ على وجه وهو أن يكون المعنى وهل نجازي ذلك الجزاء المخصوص فيكون متعلّقا بما قبله. في الإيضاح وقد اجتمع الضربان في قوله تعالى وَما جَعَلْنا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخالِدُونَ، كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وقوله أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخالِدُونَ تذييل من الضرب الأول وقوله كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ من الضرب الثاني، فكلّ منهما تذييل على ما قبله انتهى. والمتبادر من هذا أنّ قوله كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ تأكيد لتأكيد وتذييل لتذييل. ويحتمل أن يقدّر كلاهما تذييلا لقوله وَما جَعَلْنا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ. ثم في جميع هذه الأمثلة تأكيد المنطوق. وأمّا تأكيد المفهوم فكما في قول النابغة:
ولست بمستبق أخا لا تلمه على شعث أيّ الرجال المهذّب يعني لا تقدر على استبقاء مودة أخ حال كونك ممن لا تلمه، ولا تصلحه على شعث أي تفرق حال وذميم خصال أي الرجال المهذّب أي منقح الفعال مرضي الخصال. فصدر البيت دلّ بمفهومه على نفي الكامل من الرجال وعجزه تأكيد كذلك تقرير لأن الاستفهام فيه للإنكار أي لا مهذّب في الرجال.
اعلم أنّ التذييل أعمّ من الإيغال من جهة أنّه يكون في ختم الكلام وغيره، وأخصّ منه من جهة أن الإيغال قد يكون بغير الجملة وبغير التأكيد، ومن جهة أنّ التذييل يجب أن لا يكون لها محل من الإعراب. هكذا يستفاد من الأطول والمطول وحواشيه والاتقان. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.