16528. التجريع1 16529. التجزئة1 16530. التجسد1 16531. التجفاف1 16532. التجلة1 16533. التّجلّي116534. التَّجَلِّي1 16535. التجلي2 16536. التجلي الذاتي2 16537. التّجلّي الشّهودي1 16538. التجلي الصفاتي2 16539. التجليات الإلهية1 16540. التجليل1 16541. التجمير1 16542. التجنب1 16543. التجني، على ابن جني1 16544. التجنيس1 16545. التّجنيس1 16546. التجنيسُ1 16547. التَّجْنِيس2 16548. التجنيس المرفو1 16549. التجنيس والمزيد، وهو لأهل الفتوى غي...1 16550. التجنيس، في الحساب1 16551. التجنين1 16552. التجهيز1 16553. التَّجْهِيز1 16554. التجوهر1 16555. التّجويد1 16556. التجويد2 16557. التجويد، في الكلام1 16558. التجويد، لبغية المزيد...1 16559. التّجويف1 16560. التجويف1 16561. الْتَجَى1 16562. التحاب1 16563. التحاسين1 16564. الْتِحَاق1 16565. التَّحالُفُ1 16566. التحاويل1 16567. التحب1 16568. التحبير1 16569. التحبير، في: (المعجم الكبير)...1 16570. التحبير، في شرح: (المفصل)...1 16571. التحبير، في علم البديع...1 16572. التحبير، في علم التذكير...1 16573. التحبير، في علم التعبير...1 16574. التحبير، في علوم التفسير...1 16575. التحبيس1 16576. التحت3 16577. التحتحة1 16578. التَّحْتَحَةُ1 16579. التحتربة1 16580. التَّحْتيثُ1 16581. التحج1 16582. التّحجّر1 16583. التحجير1 16584. التحجيل1 16585. التحجين1 16586. التحد1 16587. التحدث بنعم الله1 16588. التحدِّي1 16589. التحدي1 16590. التحديث1 16591. التّحديث1 16592. التحديد، في الإتقان والتجويد...1 16593. التَّحَذْلُقُ1 16594. التحذير2 16595. التحذيف1 16596. التَّحَرْقُصُ1 16597. التحري2 16598. التَّحري1 16599. التّحرّي1 16600. التحرير2 16601. التَّحْرِير1 16602. التحرير الفريد، في تحقيق التوكيد...1 16603. التحرير والتحبير، لأقوال أئمة التفس...1 16604. التحرير، في أصول الفقه...1 16605. التحرير، في الفروع1 16606. التحرير، في شرح: (الجامع الكبير)...1 16607. التحرير، في مختصر (المختار) في الفر...1 16608. التحرير، في وضع الأقارير...1 16609. التحريرات1 16610. التحريض2 16611. التحريف1 16612. التّحريف1 16613. التحريك1 16614. التحريم2 16615. التَّحْرِيم1 16616. التّحريمة1 16617. التحزيز1 16618. التّحزين1 16619. التحس1 16620. التحص1 16621. التحصيب1 16622. التحصيل2 16623. التّحصيل1 16624. التحصيل في…1 16625. التحصيل والتفصيل، لكتاب التذييل وال...1 16626. التّحضيض1 16627. التحضيض1 Prev. 100
«
Previous

التّجلّي

»
Next
التّجلّي:
[في الانكليزية] Manifestation ،transfiguration
[ في الفرنسية] Manifestation ،transfiguration
في اللغة بمعنى الظهور. وعند السالكين عبارة عن ظهور ذات الله وصفاته، وهذا هو التجلّي الرباني، ويتجلّى الروح أيضا. قال في مجمع السّلوك: التّجلّي هو عبارة عن ظهور الذّات والصفات الإلهية، وللروح أيضا نوع من التّجلّي، حينا صفات الروح تتجلّى مع ذات الرّوح، ويظنّ السالك أنّه تجلّي الحق، وهنا يجب على المريد أن يلجأ للمرشد كي ينجو من الهلاك. والفرق بين التجلّي الروحاني والتجلّي الربّاني هو أنّ التجلّي الروحاني يكون منه اطمينان القلب، دون أن يتخلّص من شوائب الشّكّ والرّيب، ولا يمنحه كلّ الذوق الناشئ عن المعرفة. أمّا تجلّي الحقّ فإنّه بعكس ذلك تماما. وثانيا: يكون عن التجلّي الروحي الغرور والخيال، وينقص منه الطّلب والتّضرّع، وأمّا التجلّي الحقّاني فهو يظهر على خلاف ذلك فيبدّل الوجود بالعدم، ويزيد فيه الخوف والتضرع.

والتجلّي الحقّاني نوعان: تجلّي الذات وتجلّي الصفات. وكلّ واحد منهما متنوّع، وهو موضّح في كتاب مرصاد العباد وأساس الطريقة من كتب السلوك. يقول الشيخ دستگير شيخ مينا رحمه الله: ما بين المشاهدة والمكاشفة والتجلّي فرق دقيق جدا لا يستطيع أيّ سالك أن يدركه.

ويقول في مرصاد العباد: تكون المشاهدة مع التجلّي وبدونه. ويكون التجلّي مع المشاهدة وبدونها. لأنّ التجلّي من صفات الجمال فيكون مع المشاهدة. وإذا كان من صفات الجلال فيكون بدون مشاهدة، لأنّ المشاهدة من باب المفاعلة وهي تقتضي التّثنية. بينما التجلّي من صفات الجلال فمن مقتضاه نفي التّثنية وإثبات الوحدة. أمّا المشاهدة والتجلّي فلا تكون بدون مكاشفة. والمكاشفة بدون مشاهدة ولا تجلّي فهي كائنة. تم كلامه وحسنا يقول. ولكن بالنسبة إليّ يبدو لي مشكلا القول بوجود مشاهدة بدون تجلّي، لأنّ التجلّي عبارة عن ظهور الذّات والصّفات الإلهية؛ إذن لا تكون مشاهدة بدون تجلّي. انتهى كلام مجمع السلوك.
وفي الإنسان الكامل اعلم بأنّ الحقّ تعالى إذا تجلّى على العبد سمّي ذلك التجلّي بنسبته إلى الحق سبحانه تعالى شأنا إلهيا، وبنسبته إلى العبد حالا، ولا يخلو ذلك التجلّي من أن يكون الحاكم عليه اسما من أسماء الله تعالى أو وصفا من أوصافه، فذلك الحاكم هو المتجلّي.
وإن لم يكن له وصف أو اسم مما بأيدينا من الأسماء والصفات الإلهيّة فحال اسم ذلك الولي المتجلّى عليه هو عين الاسم الذي تجلّى به الحق عليه، وذلك معنى قوله عليه السلام «إنه سيحمده يوم القيامة بمحامد لم يحمده بها من قبل» وقوله «اللهم إني أسألك بكل اسم سمّيت به نفسك واستأثرت به في علمك».
فالأسماء التي سمّاها بها نفسه هي التي نبّهنا عليها بأنها أسماء أحوال المتجلّى عليه. ومعنى قوله أسألك أدعوك هو القيام بما يجب عليه من آداب ذلك المتجلّي، وهذا لا يعرفه إلّا من ذاق هذا المشهد انتهى.
ويقول في كشف اللغات إنّه مذكور في شرح النّصوص بأنّ أهل الدين أخبروا الأمّة بأنّه جاء في الصحيح «إنّ الحقّ يتجلّى يوم القيامة في الخلق في صورة منكرة، فيقول: أنا ربّكم الأعلى، فيقولون: نعوذ بالله منك فيتجلّى في صورة عقائدهم فيسجدون له». إذن عند ما يظهر الحقّ بصور محدودة والكتاب ناطق بذلك: هو الظاهر والباطن، إذن حصل للعارف العلم بهذا المعنى بأنّ الظاهر ليس بهذه الصور إلّا على سبيل التجلّي، وذلك تمهيد للوجود المسمّى باسم النّور، وهذا يعني وجود ظهور الحقّ بصور الأسماء في الأكوان، والأسماء هي صور إلهيّة.

وذلك هو ظهور نفس الرحمن. شعر:
كلّ الأشياء موجودة بهذا النفس كأنّما هذه الخزانة كلّها كرم.
انتهى كلامه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.