16550. التجنيس، في الحساب1 16551. التجنين1 16552. التجهيز1 16553. التَّجْهِيز1 16554. التجوهر1 16555. التّجويد116556. التجويد2 16557. التجويد، في الكلام1 16558. التجويد، لبغية المزيد...1 16559. التّجويف1 16560. التجويف1 16561. الْتَجَى1 16562. التحاب1 16563. التحاسين1 16564. الْتِحَاق1 16565. التَّحالُفُ1 16566. التحاويل1 16567. التحب1 16568. التحبير1 16569. التحبير، في: (المعجم الكبير)...1 16570. التحبير، في شرح: (المفصل)...1 16571. التحبير، في علم البديع...1 16572. التحبير، في علم التذكير...1 16573. التحبير، في علم التعبير...1 16574. التحبير، في علوم التفسير...1 16575. التحبيس1 16576. التحت3 16577. التحتحة1 16578. التَّحْتَحَةُ1 16579. التحتربة1 16580. التَّحْتيثُ1 16581. التحج1 16582. التّحجّر1 16583. التحجير1 16584. التحجيل1 16585. التحجين1 16586. التحد1 16587. التحدث بنعم الله1 16588. التحدِّي1 16589. التحدي1 16590. التحديث1 16591. التّحديث1 16592. التحديد، في الإتقان والتجويد...1 16593. التَّحَذْلُقُ1 16594. التحذير2 16595. التحذيف1 16596. التَّحَرْقُصُ1 16597. التحري2 16598. التَّحري1 16599. التّحرّي1 16600. التحرير2 16601. التَّحْرِير1 16602. التحرير الفريد، في تحقيق التوكيد...1 16603. التحرير والتحبير، لأقوال أئمة التفس...1 16604. التحرير، في أصول الفقه...1 16605. التحرير، في الفروع1 16606. التحرير، في شرح: (الجامع الكبير)...1 16607. التحرير، في مختصر (المختار) في الفر...1 16608. التحرير، في وضع الأقارير...1 16609. التحريرات1 16610. التحريض2 16611. التحريف1 16612. التّحريف1 16613. التحريك1 16614. التحريم2 16615. التَّحْرِيم1 16616. التّحريمة1 16617. التحزيز1 16618. التّحزين1 16619. التحس1 16620. التحص1 16621. التحصيب1 16622. التحصيل2 16623. التّحصيل1 16624. التحصيل في…1 16625. التحصيل والتفصيل، لكتاب التذييل وال...1 16626. التّحضيض1 16627. التحضيض1 16628. التحط1 16629. التحف1 16630. التحفة2 16631. التُّحفة1 16632. التُّحْفَةُ1 16633. التُّحْفَة2 16634. التحفة الأدبية، في علم العربية...1 16635. التحفة البهجة1 16636. التحفة البهية، في شرح: (نظم الآجروم...1 16637. التحفة الخانية1 16638. التحفة السنية1 16639. التحفة السنية، إلى الحضرة الحسنية، ...1 16640. التحفة الشافية، لشرح: (الكافية)...1 16641. التحفة الشاهية1 16642. التحفة الشاهية، في الهيئة...1 16643. التحفة الشريفة، في مذهب الحبر: أبي ...1 16644. التحفة القدسية1 16645. التحفة اللطيفة، في أنباء المسجد الح...1 16646. التحفة المحمودية1 16647. التحفة المرضية، في الأراضي المصرية...1 16648. التحفة المكية1 16649. التحفة المكية، في نظم الآجرومية...1 Prev. 100
«
Previous

التّجويد

»
Next
التّجويد:
[في الانكليزية] Distinct recitation
[ في الفرنسية] Recitation distincte
في اللغة التحسين. وفي اصطلاح القرّاء تلاوة القرآن بإعطاء كلّ حرف حقّه من مخرجه وصفته اللازمة له من همس وجهر وشدّة ورخاوة ونحوها، وإعطاء كل حرف مستحقه مما يشاء من الصفات المذكورة كترقيق المستفل وتفخيم المستعلي ونحوهما، وردّ كل حرف إلى أصله من غير تكلّف. وطريقه الأخذ من أفواه المشايخ العارفين بطريق أداء القرآن بعد معرفة ما يحتاج إليه القارئ من مخارج الحروف وصفاتها والوقف والابتداء والرسم.

ومراتب التجويد ثلاثة: ترتيل وتدوير وحدر. والأول أتم ثم الثاني. فالترتيل التّؤدة وهو مذهب ورش وعاصم وحمزة.
والحدر الإسراع هو مذهب ابن كثير وأبي عمرو والقالون. والتدوير التوسط بينهما وهو مذهب ابن عامر والكسائي، وهذا هو الغالب على قراءتهم، وإلّا فكل منهم يجيز الثلاثة. ولا بدّ في الترتيل من الاحتراز عن التمطيط. وفي الحدر عن الاندماج إذ القراءة كالبياض إن قلّ صار سمرة وإن زاد صار برصا انتهى.
وصاحب الاتقان جعل الترتيل مرادفا للتحقيق حيث قال: كيفيات القراءة ثلاث:
إحداث التحقيق وهو إعطاء كلّ حرف حقه من إشباع المدّ وتحقيق الهمزة وإتمام الحركات واعتماد الإظهار والتشديدات، وبيان الحروف وتفكيكها وإخراج بعضها من بعض بالسكت والترتيل والتؤدة، وملاحظة الجائزات من الوقوف بلا قصر ولا اختلاس ولا إسكان محرّك ولا إدغامه، وهو يكون لرياضة الألسن وتقويم الألفاظ. ويستحب الأخذ به على المتعلمين من غير أن يتجاوز فيه إلى حدّ الإفراط بتوليد الحروف من الحركات وتكرير الراءات وتحريك السواكن وتطنين النونات بالمبالغة في الغنّات ونحو ذلك. وهذا النوع من القراءة مذهب حمزة وورش. الثانية الحدر بفتح الحاء وسكون الدال المهملتين وهو إدراج القراءة بسرعتها وتخفيفها بالقصر والتسكين والاختلاس والبدل والإدغام الكبير وتخفيف الهمزة ونحو ذلك ممّا صحّت به الرواية، مع مراعاة إقامة الإعراب وتقويم اللفظ وتمكّن الحروف بدون بتر حروف المدّ واختلاس أكثر الحركات وذهاب صوت الغنّة والتفريط إلى غاية لا تصحّ به القراءة، وهذا النوع مذهب ابن كثير وأبي جعفر. ومن قصر المنفصل كأبي عمرو ويعقوب، الثالثة التدوير وهو التوسّط بين المقامين من التحقيق والحدر وهو الذي ورد عن أكثر الأئمة ممن مدّ المنفصل ولم يبلغ فيه الإشباع، وهو مذهب سائر القرّاء، وهو المختار عند أكثر أهل الأداء. ثم قال والفرق بين الترتيل وبين التحقيق فيما ذكره بعضهم أنّ التحقيق يكون للرياضة والتعليم والتمرين، والترتيل يكون للتدبّر والتفكّر والاستنباط، فكل تحقيق ترتيل وليس كل ترتيل تحقيقا.
فائدة:
في شرح المهذّب اتفقوا على كراهة الإفراط في الإسراع، قالوا وقراءة جزء بترتيل أفضل من قراءة جزءين في قدر ذلك الزمان بلا ترتيل. وقالوا: واستحباب الترتيل للمتدبّر ولأنه أقرب إلى الإجلال والتوقير وأشد تأثيرا في القلب، ولهذا يستحب للأعجمي الذي لا يفهم معناه. وفي النّشر اختلف: هل الأفضل الترتيل وقلة القراءة أو السرعة مع كثرتها؟. وأحسن بعض أئمتنا فقال: إنّ ثواب قراءة الترتيل أجلّ قدرا وثواب الكثرة أكثر عددا، لأن بكل حرف عشرة حسنات. وفي البرهان للزركشي كمال الترتيل تفخيم ألفاظه والإبانة عن حروفه وأن لا يدغم حرفا في حرف. وقيل هذا أقله. وأكمله أن يقرأه على منازله، فإن قرأ تهديدا لفظ به لفظ المتهدّد أو تعظيما لفظ به على التعظيم، انتهى ما في الاتقان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.