16922. الترسة1 16923. الترسل1 16924. الترسُّل في الأذان1 16925. التَّرْشُ1 16926. الترشيح5 16927. التّرشيح116928. الترشيح، من تعليقات (شرح الوقاية)...1 16929. الترشيد1 16930. الترصيع3 16931. الترصيعُ1 16932. التّرصيع1 16933. الترصيع، في علم البديع...1 16934. الترصيف، في النحو1 16935. الترضِّي1 16936. الترضي والترحم1 16937. الترع1 16938. الترعابة1 16939. الترعاية1 16940. الترعة1 16941. التُّرْعَةُ1 16942. التَّرْعُوزِيُّ1 16943. الترعي1 16944. الترعيبة1 16945. الترعية1 16946. التّرعيد1 16947. الترغيب والترهيب1 16948. الترغيب، في الفروع1 16949. الترغيب، والترهيب1 16950. الترفاس1 16951. الترفة1 16952. التُّرْفَةُ1 16953. الترفيد1 16954. الترفيل1 16955. التّرفيل1 16956. التَّرْقُوَة1 16957. الترقوة1 16958. الترقي1 16959. الترقي إلى منازل الأبرار، في كيفية ...1 16960. الترقيص1 16961. التّرقيص1 16962. الترقيع1 16963. الترقيق1 16964. الترقيم1 16965. التَّرْقِينُ1 16966. الترك3 16967. التّرك1 16968. التّرْك2 16969. التَّرِكَة2 16970. التَّرِكة1 16971. التّركة1 16972. التُّرْكُمَانُ1 16973. التُّرْكُمانُ1 16974. التركيب2 16975. التَّرْكِيب1 16976. التُّرْمُسُ2 16977. الترمس1 16978. الترميم2 16979. التَّرَنْحُحُ1 16980. الترنم1 16981. التُّرْنُوْكُ1 16982. التُّرْنوكُ1 16983. التره1 16984. الترهب1 16985. الترهة1 16986. التُّرَّهَةُ1 16987. التروح1 16988. التروي1 16989. التَّرويَة2 16990. التَّرْوِيَةُ1 16991. التَّرْويح1 16992. الترياق1 16993. التِرْياقُ1 16994. التِّرْيَاقُ1 16995. الترياق، لأهل الاستحقاق...1 16996. الترية1 16997. التريج1 16998. التَّريدي1 16999. التريك1 17000. التريكة1 17001. التِرْيَمُ1 17002. التز1 17003. الْتِزَام الْكفْر كفر...1 17004. التزاوف1 17005. التَّزَحْلُفُ1 17006. التزق1 17007. التزكية2 17008. التَّزْكِيَة1 17009. التزلزل1 17010. التّزلزل1 17011. الْتزم1 17012. الْتَزَم بـ1 17013. التزويق1 17014. التساخين2 17015. التسَاخِيْنُ1 17016. التسامح2 17017. التّسامح1 17018. التسامع1 17019. التّسامع1 17020. التساهل2 17021. التَّسَاوِي1 Prev. 100
«
Previous

التّرشيح

»
Next
التّرشيح:
[في الانكليزية] Metaphor ،metonymy ،simile
[ في الفرنسية] Metophore ،metonymie ،comparaison
عند أهل البيان من أهل الفرس يطلق على قسم من الاستعارة كما مرّ. ومن أهل العرب يطلق على معان منها ترشيح التشبيه وهو ذكر ما يلائم المشبّه به كذكر الإنشاب في قولهم أظفار المنية الشبيهة بالسبع أنشبت فلانا. والتخييل وهو إثبات ما يلازم المشبّه به للمشبه كإثبات الأظفار اللازمة للسبع للمنية المشبّه. ومنها ترشيح المجاز اللغوي وهو ذكر ما يلائم المعنى الحقيقي نحو أطولكنّ في قوله عليه السلام (أسرعكن لحوقا بي أطولكن يدا) فإنّه ترشيح للمجاز أعني اليد المستعملة في النعمة. ومنها ترشيح المجاز العقلي وهو ذكر ما يلائم ما هو له نحو:
وإذا المنية أنشبت أظفارها لأصبت كلّ تميمة لا تنفع فإنّ ذكر الإنشاب ترشيح لإثبات الأظفار للمنية على مذهب صاحب التلخيص. ومنها ترشيح الاستعارة المصرّحة وهو ذكر ما يلائم المستعار منه ويجب اقترانه بلفظ المشبّه به، وذكر بيانه في ذكر الاستعارة المرشّحة، وكذا ترشيح الاستعارة بالكناية إذ هو أيضا ذكر ما يلائم المستعار منه. فالإنشاب في قولهم إذا المنية أنشبت أظفارها ترشيح للاستعارة بالكناية.
فإن قلت كما أنّ الأظفار من لوازم المشبّه به وهو السبع فكذا الإنشاب، فما وجه جعل إثبات الأول تخييلا وإثبات الثاني ترشيحا؟ قلت إذا اجتمع لازمان للمشبّه به في الكلام فأيهما أقوى اختصاصا وتعلّقا به فإثباته تخييل، وأيهما دونه فإثباته ترشيح. ولا شك أنّ الأظفار أقوى اختصاصا وتعلّقا بالسبع من الإنشاب فيكون إثباته تخييلا وإثبات الإنشاب ترشيحا، هكذا يستفاد مما ذكر أبو القاسم في حاشية المطول في فصل تحقيق الاستعارة بالكناية.
والحقّ في الجواب أنّ الإنشاب ليس لازما للسبع لأنّ لازم الشيء ما يمتنع انفكاكه عنه، والإنشاب يجوز انفكاكه عن السبع لأن الإنشاب فعل من أفعال السبع يمكن أن يفارق عن بعض أفراده وإن كان لازما عادة بالنظر إلى جنس السبع، بخلاف الأظفار كما لا يخفى.
ويؤيد هذا ما ذكر الچلپي في حاشية المطول في خطبة التلخيص في قوله وبه يكشف عن وجوه الإعجاز في نظم القرآن أستارها وهو أنّ الترشيح أن يذكر شيء يلائم المشبّه به إن كان في الكلام تشبيه أو المستعار منه إن كان فيه استعارة أو المعنى الحقيقي إن كان مجازا مرسلا كما في قوله عليه السلام أسرعكن لحوقا بي أطولكن يدا، فإنّ أطولكن ترشيح لليد وهي مجاز عن النعمة. والظاهر من شرح الشريف للمفتاح أنّ الترشيح إنما يكون للمجاز اللغوي لا العقلي انتهى. وفي بعض الرسائل المستعار منه عند السّكّاكي في الاستعارة بالكناية هو المشبّه الذي يعبّر عنه غير السكّاكي بالمستعار له انتهى. وأمّا عند غيره فالمستعار منه في الاستعارة بالكناية هو المشبّه به. والمفهوم من الأطول أنّ الترشيح في الاستعارة بالكناية هو ذكر ما يلائم المستعار له حيث قال ما يقارن بما يلائم المستعار له في الاستعارة بالكناية ترشيح أيضا. ومنها ترشيح الإيهام.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.