18110. التوجيه في النحو1 18111. التوجيه في شرح المختار...1 18112. التَّوَحُّنُ1 18113. التوحيد3 18114. التَّوْحِيدُ1 18115. التّوحيد118116. التَّوْحِيد2 18117. التوحيدُ1 18118. التُّودُ1 18119. التَّوَدُّدُ1 18120. التودد2 18121. التودع1 18122. التودية1 18123. التَّوَذُّنُ1 18124. التَّوْرُ1 18125. التور1 18126. التّوراة1 18127. التَّوْرَاة1 18128. التوراة0 18129. التورة1 18130. التورط1 18131. التورك1 18132. التورك في السجود1 18133. التورُّك في القعود1 18134. التوركُ في القيام1 18135. التورم1 18136. التَّوَرُّنُ1 18137. التّورية1 18138. التَّوْرِية1 18139. التورية2 18140. التُّوزُ1 18141. التَّوْزَلَى1 18142. التَّوْزِيع1 18143. التوزيع1 18144. التُّوسُ1 18145. التّوسّط1 18146. التوسط بين: الأخفش، وثعلب، في التفس...1 18147. التوسّط بين الإقبال والإدبار...1 18148. التوسط بين: الشافعي، والمزني...1 18149. التوسط والفتح، بين الروضة والشرح...1 18150. التوسع1 18151. التَّوَسُّع في اشتقاق «فَعَّل» ومصد...1 18152. التوسعة1 18153. التوسل1 18154. التوسل، إلى الترسل1 18155. التوسلات الكتابية، والتوجيهات العطا...1 18156. التوشح1 18157. التّوشيح1 18158. التوشيح2 18159. التوشيح، في الفقه1 18160. التوشيح، في: (شرح الهداية)...1 18161. التّوشيع1 18162. التَّوْشِيعُ1 18163. التّوضيح1 18164. التَّوْضِيح1 18165. التوضيح في شرح: (مقدمة أبي الليث)...1 18166. التوضيح، في شرح: (الألفية)، المسمى:...1 18167. التوضيح، في شرح: (التنقيح)...1 18168. التوضيح، في شرح المقامات...1 18169. التوضيح، في شرح: (مختصر ابن الحاجب)...1 18170. التوضيح، للأوهام الواقعة في: (الصحي...1 18171. التوضيع1 18172. التوطئة، في النحو1 18173. التَّوْعُ1 18174. التوغل1 18175. التوفاق1 18176. التوفة1 18177. التوفر1 18178. التوفق1 18179. التوفير1 18180. التّوفيق1 18181. التوفيقُ1 18182. التَّوْفِيق2 18183. التَّوفِيقُ1 18184. التوفيق1 18185. التوفيق، في وصل التعليق...1 18186. التوفيه1 18187. التوقان1 18188. التّوقّف1 18189. التَّوَقُّف1 18190. التَّوَقُّف1 18191. التَّوَقُّنُ1 18192. التوقي1 18193. التَّوَقِّي1 18194. التوقيت1 18195. التَّوْقيت1 18196. التوقيع4 18197. التّوقيع1 18198. التَّوْقِيف1 18199. التوقيف، على مهمات التعاريف...1 18200. التوقيف، والتخويف1 18201. التوقيفي1 18202. التوكل1 18203. التّوكّل1 18204. التَّوَكُّل1 18205. التَّوكُّلُ1 18206. التَّوَكُّلُ2 18207. التوكيد1 18208. التوكيد والتكرير1 18209. التوكيل2 Prev. 100
«
Previous

التّوحيد

»
Next
التّوحيد:
[في الانكليزية] Union ،monotheism ،unicity
[ في الفرنسية] Union ،monotheisme ،unicite
هو لغة جعل شيء واحدا. وفي عبارة العلماء اعتقاد وحدانيته تعالى. وعند الصوفية معرفة وحدانيته الثابتة له في الأزل والأبد، وذلك بأن لا يحضر في شهوده غير الواحد جلّ جلاله، كذا في مجمع السلوك. قال في شرح القصيدة الفارضية: كلّ المقامات والأحوال بالنسبة إلى التوحيد كالطّرق والأسباب الموصلة إليه وهو المقصد الأقصى والمطلب الأعلى، وليس وراءه للعباد قربة، وحقيقته جلّت عن أن يحيط بها فهم أو يحوم حولها وهم. وتكلّم كل طائفة فيه بعضهم بلسان العلم والعبارة والبعض بلسان الذوق والإشارة، وما قدّروه حق قدره وما زاد بيانهم غير ستره انتهى. ويؤيده ما قال الإمام الرازي في التفسير الكبير من أن هاهنا حالة عجيبة، فإنّ العقل ما دام يلتفت إلى الوحدة فهو بعد لم يصل إلى عالم الوحدة، فإذا ترك الوحدة فقد وصل الوحدة، وهل يمكن التعبير عن ذلك. فالحق أنه لا يمكن لأنك متى عبّرت عنه فقد أخبرت عنه بأمر آخر، والمخبر عنه غير المخبر به، فليس هناك توحيد. ولو أخبرت عنه فهناك ذات مع السلب الخاص فلا يكون توحيد هناك. فأما إذا نظرت إليه من حيث أنه هو من غير أن يخبر عنه لا بالنفي ولا بالإثبات، فهناك تحقّق الوصول إلى مبادي عالم التوحيد. ثم الالتفات المذكور لا يمكن التعبير عنه إلّا بقوله هو، فلذلك عظم وقع هذه الكلمة عند الخائضين في بحار التوحيد انتهى.

ثم قال شارح القصيدة الفارضية: لكن أرباب الذوق لما كانت إشارتهم عن وجدان وبيانهم عن عيان الاحت إشارتهم لأسرار المحبين لوائح الكشف المبين، كما قيل: التوحيد إسقاط الإضافات أي لا تضيف شيئا من الأشياء إلى غير الحق سبحانه، وقيل تنزيه الله عن الحدث.
وقيل إسقاط الحدث وإثبات القدم. وحاصل الإشارات أنّ التوحيد إفراد القدم عن الحدث.

وللتوحيد مراتب: علم وعين وحق، كما لليقين علمه ما ظهر بالبرهان، وعينه ما ثبت بالوجدان، وحقه ما اختص بالرحمن. أما التوحيد العلمي فتصديقي إن كان دليله نقليا، وهو التوحيد العام، وتحقيقي إن كان عقليا، وهو التوحيد الخاص. والمصدّق وإن علم أن للخلق إلها واحدا لا شريك له لكن قد يعتوره الشبه، والمحقق يشاهده بعقله المقبل على الله تعالى بأنوار الهداية، ويعلم يقينا بالدليل القاطع أنّ الموجود الحقيقي هو الله سبحانه، وكل ما سواه معدوم الأصل، وجوده ظلّ وجود الحق، فيعتقد أن ليس في الوجود فعل وصفة وذات إلّا لله حقيقة، لكنه لا يجد بمجرد هذا العلم عين التوحيد لتعوقه عنه بالتشبّثات الجسمانية والتعلّقات النفسانيّة.
وأمّا التوحيد العيني الوجداني فهو أن يجد صاحبه بطريق الذوق والمشاهدة عين التوحيد، وهو على ثلاث مراتب. الأولى توحيد الأفعال وهو إفراد فعل الحقّ عن فعل غيره بمعنى إثبات الفاعليّة لله تعالى مطلقا ونفيها عن غيره وذلك إذا تجلى الله بأفعاله. والثانية توحيد الصفات وهو إفراد صفته عن صفة غيره بمعنى إثبات الصفة لله تعالى مطلقا ونفيها عن غيره، وذلك إذا تجلّى الله له بصفاته، والثالثة توحيد الذات وهو إفراد الذات القديمة عن الذوات بمعنى إثبات الذات لله تعالى مطلقا ونفيها عن غيره، وذلك إذا تجلّى الله بذاته، فيرى صاحب هذا التوحيد كلّ الذوات والصفات والأفعال متلاشية في أشعة ذاته وصفاته وأفعاله، ويجد نفسه مع جميع المخلوقات كأنها مدبّرة لها وهي أعضاؤها، ولا يلمّ بواحد منها شيء إلّا ويراه مسلّما به، ويرى ذاته الذات الواحدة وصفته صفتها وفعله فعلها لاستهلاكه بالكلية في عين التوحيد، وليس للإنسان وراء هذه الرتبة مقام في التوحيد وهو التوحيد الأخص.
ويرشد فهم هذا المعنى إلى تنزيه عقيدة أهل التوحيد عن الحلول والتشبيه والتعطيل. كما طعن فيهم طائفة من الجامدين العاطلين عن المعرفة والذوق لأنهم إذا لم يثبتوا معه غيره فكيف يعتقدون حلوله فيه أو تشبيهه به، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
وأمّا التوحيد الرحماني فهو أن يشهد الحق سبحانه على توحيد نفسه بإظهار الوجود، إذ كل موجود مختص بخاصية لا يشاركه فيها غيره، وإلّا لما تعيّن. وهذه الوحدة فيه دليل على وحدانية موجده كما قيل، ففي كلّ شيء له آية تدلّ على أنّه واحد. فإظهار الموجودات على صفة الوحدة صورة شهادة الحق تعالى أنّه واحد لا شريك له، شهادة أزلية أبدية غير مستندة إلى سبب يقلها أو منزّه يحلها، وليس للإنسان في هذا المقام قدم إلّا أن يلمع برق من جانب القدم أضاء به أرجاء سرّه وينطفئ سريعا، وهو الذي اصطفاه الله لنفسه، انتهى كلامه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.