Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
553. التَّطْوِيل1 554. التعاكس1 555. التَّعَجُّب2 556. التَّعْدِيَة1 557. التَّعْرِيض1 558. التَّعْرِيف2559. التَّعْرِيف اللَّفْظِيّ...1 560. التَّعْزِير2 561. التعسف2 562. التعصب2 563. التعقل2 564. التعقيد3 565. التَّعَلُّق1 566. التَّعْلِيق1 567. التَّعْلِيل2 568. التَّعْلِيل فِي معرض النَّص...1 569. التعليمي1 570. التعمم1 571. التعين1 572. التغاير1 573. التَّغَيُّر1 574. التَّغْيِير1 575. التفاؤل1 576. التفخيم3 577. التَّفْرِقَة1 578. التَّفْرِيق2 579. التَّفْسِير2 580. التفكر2 581. التفهيم2 582. التقاء الساكنين2 583. التقابل3 584. التقتير2 585. التَّقَدُّم1 586. التَّقْدِير1 587. التَّقْدِيم1 588. التقرر1 589. التَّقْرِيب1 590. التَّقْرِير1 591. التَّقْسِيم1 592. التقطيع2 593. التَّقْلِيد1 594. التقليل2 595. التَّقْوَى4 596. التكاثف3 597. التكثير1 598. التّكْرَار1 599. التَّكَلُّم1 600. التكوين3 601. التكوين غير المكون1 602. التلبيس2 603. التلطف1 604. التلفيف1 605. التلميح2 606. التَّلْوِيح1 607. التَّمَاثُل1 608. التمَاس1 609. التمانع1 610. التَّمَتُّع2 611. التَّمْثِيل3 612. التمدن1 613. التمرن2 614. التمليح1 615. التَّمْلِيك1 616. التَّمَنِّي1 617. التميز1 618. التَّنَازُع1 619. التناسب2 620. التناسخ5 621. التنافر2 622. التَّنَاقُض2 623. التَّنْبِيه1 624. التَّنْجِيز1 625. التَّنْزِيل1 626. التنسيق1 627. التنصيف2 628. التَّنْفِيل1 629. التَّنْقِيح1 630. التَّنْوِين2 631. التنويه2 632. التهجي2 633. التهكم1 634. التهور2 635. التوأمان2 636. التوابع2 637. التَّوَاتُر1 638. التوازي1 639. التوافق2 640. التَّوْبَة2 641. التوبيخ3 642. التَّوْجِيه2 643. التَّوْحِيد2 644. التودد2 645. التورية2 646. التَّوْضِيح1 647. التَّوْفِيق2 648. التوقان1 649. التَّوَقُّف1 650. التوقيع4 651. التَّوَكُّل1 652. التَّوْكِيل1 Prev. 100
«
Previous

التَّعْرِيف

»
Next
التَّعْرِيف: (شناسانيدن وخوردراباهل عَرَفَات مانندكردن) كَمَا فِي كتب الْفِقْه أَن التَّعْرِيف اجْتِمَاع النَّاس يَوْم عَرَفَة فِي بعض الْمَوَاضِع تَشْبِيها لَهُ بالواقفين بِعَرَفَة على عَرَفَات. وَأَيْضًا التَّعْرِيف أَن يذهب بِالْهَدْي إِلَى عَرَفَات مَعَ نَفسه ليعرف النَّاس أَنه هدي كَمَا فِي كنز الدقائق وَلَا يجب التَّعْرِيف بِالْهَدْي. والتعريف: عِنْد النُّحَاة كَون الِاسْم مَوْضُوعا لشَيْء بِعَيْنِه كَمَا فِي الْمُضْمرَات والمبهمات والإعلام وَذي اللَّام والمضاف إِلَى الْمعرفَة. وَعند الْمُحَقِّقين حَقِيقَة التَّعْرِيف الْإِشَارَة إِلَى مَا يعرفهُ مخاطبك وَأَن الْمعرفَة مَا يشار بهَا إِلَى مُتَعَيّن أَي مَعْلُوم عِنْد السَّامع من حَيْثُ إِنَّه كَذَلِك والنكرة مَا يشار بهَا إِلَى أَمر مُتَعَيّن من حَيْثُ ذَاته وَلَا يقْصد مُلَاحظَة تعينه وَإِن كَانَ مُتَعَيّنا معهودا فِي نَفسه فَإِن بَين مصاحبة التَّعْيِين وملاحظته فرقا بَينا وَبَاقِي تَحْقِيق التَّعْرِيف فِي الْمعرفَة إِن شَاءَ الله تَعَالَى. وَعند المنطقيين جعل الشَّيْء مَحْمُولا على آخر لإِفَادَة تصَوره بالكنه أَو بِالْوَجْهِ.
اعْلَم أَن الْغَرَض من التَّعْرِيف إِمَّا تَحْصِيل صُورَة لم تكن حَاصِلَة فِي الذِّهْن أَو تعْيين صُورَة من الصُّور الْحَاصِلَة فِيهِ. وَالْأول: هُوَ التَّعْرِيف الْحَقِيقِيّ - وَالثَّانِي: هُوَ التَّعْرِيف اللَّفْظِيّ. ثمَّ التَّعْرِيف الْحَقِيقِيّ إِمَّا أَن يكون وجود معرفه مَعْلُوما أَولا. الأول: التَّعْرِيف بِحَسب الْحَقِيقَة. وَالثَّانِي: التَّعْرِيف بِحَسب الِاسْم وكل وَاحِد مِنْهُمَا إِن كَانَ بالذاتيات فحد حَقِيقِيّ - أَو اسْمِي تَامّ - أَو نَاقص - وَإِلَّا فرسم حَقِيقِيّ - أَو اسْمِي - كَذَلِك. وَمِثَال الْحَد الْحَقِيقِيّ والرسم الْحَقِيقِيّ تَعْرِيف الْإِنْسَان الْمَعْلُوم وجوده بِالْحَيَوَانِ النَّاطِق وبالحيوان الضاحك. وَمِثَال الْحَد الاسمي والرسم الاسمي تَعْرِيف العنقاء الْغَيْر الْمَعْلُوم وجودهَا بِالْحَيَوَانِ الكذائي وبالطائر الكذائي. وَمِثَال اللَّفْظِيّ تَعْرِيف الغضنفر بالأسد.
وَقد سمح الْعَلامَة التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله فِي المطول والتلويح وَشرح الشَّرْح للعضدي حَيْثُ جعل الاسمي دَاخِلا فِي اللَّفْظِيّ. ومنشأ التاسمح أَن الاسمي يَقع فِي مُقَابل الْحَقِيقِيّ واللفظي أَيْضا فِي مُقَابِله. وَزعم أَن كلا الحقيقيين بِمَعْنى وَاحِد فَجعل اللَّفْظِيّ شَامِلًا للاسمي وَغَيره. وَقد عرفت أَن للحقيقي مَعْنيين بِاعْتِبَار أحد الْمَعْنيين مُقَابل للتعريف اللَّفْظِيّ وَبِاعْتِبَار الْمَعْنى الآخر مُقَابل للتعريف الاسمي وَلَيْسَ كلا الحقيقيين بِمَعْنى وَاحِد حَتَّى يَصح مَا زَعمه. وَلَا يخفى عَلَيْك أَنه يَتَّضِح من هَذَا التَّحْقِيق أَن الرسوم الاسمية وَالْحُدُود الاسمية تجْرِي فِي الماهيات الْمَوْجُودَة أَيْضا لَكِن قبل الْعلم بوجودها وَأما الْأُمُور الاعتبارية فَلَا يكون تعريفاتها إِلَّا اسمية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.