17516. التَّقَدُّم1 17517. التقدم1 17518. التّقدّم1 17519. التقدم بالشرف1 17520. التقدمة1 17521. التَّقْدِير117522. التقدير1 17523. التّقدير1 17524. التقديس1 17525. التَّقْدِيم1 17526. التقديم والتأخير1 17527. التقربات1 17528. التَّقِرَةُ1 17529. التِّقْرِدُ1 17530. التقرر1 17531. التَّقْرِيب1 17532. التقريب2 17533. التّقريب1 17534. التقريب في مختصر النشر، في القراءات...1 17535. التقريب مختصر: (الكشاف)...1 17536. التقريب والتيسير، لمعرفة سنن البشير...1 17537. التقريب… لجعفر بن أحمد...1 17538. التقريب، في أسرار التركيب...1 17539. التقريب، في التفسير...1 17540. التقريب، في الفروع1 17541. التقريب، في المنطق1 17542. التقريب، في شرح التهذيب...1 17543. التقريب، في علم الغريب...1 17544. التقريب، مختصر: (المقرب) في النحو...1 17545. التَّقْرِير1 17546. التَّقْرِيرُ1 17547. التقرير2 17548. التقرير والتحبير، في شرح: (التحرير)...1 17549. التقرير، في شرح: (أصول البزدوي)...1 17550. التقزيح1 17551. التقسيط1 17552. التَّقْسِيم1 17553. التقسيم2 17554. التّقسيم1 17555. التقسيم المسلسل1 17556. التَّقَشُّف1 17557. التقص1 17558. التقصيبة1 17559. التقصير في الحج1 17560. التقضيع1 17561. الْتقط1 17562. التقطير1 17563. التّقطير1 17564. التقطيع2 17565. التّقطيع1 17566. التَّقَعُ1 17567. التّقعير1 17568. التقف1 17569. التقفية1 17570. التقليب1 17571. التَّقْلِيدُ1 17572. التَّقْلِيد1 17573. التقليد2 17574. التّقليد1 17575. التقليل2 17576. التّقليل1 17577. الْتَقم1 17578. التقن1 17579. التقنة1 17580. التقنع1 17581. التقوالة1 17582. التقوس1 17583. التقوى2 17584. التَّقْوَى4 17585. التّقوى1 17586. التّقويم1 17587. التَّقْوِيم1 17588. التقويم، في بداية التعليم...1 17589. الْتَقَى بـ1 17590. الْتَقَى مع1 17591. الْتَقَى وعددٌ1 17592. التقي1 17593. التُّقَيُّ1 17594. التقيا1 17595. التقية1 17596. التَّقِيَّة1 17597. التَّقَيُّثُ1 17598. التقيد1 17599. التقييد الجليل، على: (التسهيل)...1 17600. التقييد والإيضاح، لما أطلق وأغلق من...1 17601. التقييد، على الجمل1 17602. التقييد، لمعرفة رواة السنن والأساني...1 17603. التك2 17604. التكأة1 17605. التكاثُفُ1 17606. التكاثف3 17607. التكاذيب1 17608. التكاسل1 17609. التكافؤ1 17610. التَّكَافؤ .. ليس غايتُنا...1 17611. التكامل1 17612. التكبُّر1 17613. التكبُّر1 17614. التكبر1 17615. التكبير3 Prev. 100
«
Previous

التَّقْدِير

»
Next
التَّقْدِير: فِي اللُّغَة إنذاره كردن. وَعند أَرْبَاب الْعَرَبيَّة إِسْقَاط اللَّفْظ مَعَ الْإِبْقَاء فِي النِّيَّة - والحذف أَعم مِنْهُ لعدم اشْتِرَاط هَذَا الْإِبْقَاء فِيهِ.
ثمَّ اعْلَم أَن تَقْدِير الشَّيْء فِي نَفسه أَو فِي مَحل لَا يتَصَوَّر إِلَّا بعد إِمْكَان وجوده فِي نَفسه أَو فِي ذَلِك الْمحل. وَلِهَذَا قَالُوا إِن الإِمَام لَو اسْتخْلف أُمِّيا فِيمَا بعد الرَّكْعَتَيْنِ الْأَوليين تفْسد صَلَاة الْكل لِأَن الْقِرَاءَة فرض فِي جَمِيع الصَّلَاة تَحْقِيقا أَو تَقْديرا وَحين اسْتخْلف أُمِّيا فِيمَا بعد الْأَوليين لم تُوجد الْقِرَاءَة فِيهِ لَا تَحْقِيقا كَمَا هُوَ الظَّاهِر وَلَا تَقْديرا لِأَن الْأُمِّي عَاجز عَنْهَا وتقديرها إِنَّمَا يَصح فِي الْقَادِر عَلَيْهَا لَا فِي الْعَاجِز عَنْهَا وَإِنَّمَا يثبت تقديرها لَو أمكن تحقيقها فَلم تُوجد تَقْديرا أَيْضا فَلم تُوجد فِي جَمِيع الصَّلَاة لَا تَحْقِيقا وَلَا تَقْديرا فَلم يَصح الْأُمِّي خَليفَة لَهُ فتفسد صَلَاة الْأُمِّي والمقتدين وَصَلَاة الإِمَام أَيْضا على أَن الإِمَام لما اشْتغل باستخلاف من لَا يصلح خَليفَة لَهُ فَهَذَا الِاشْتِغَال أَيْضا مُفسد لصلاته. وَإِنَّمَا قُلْنَا إِن الْقِرَاءَة فرض فِي جَمِيع الصَّلَاة لقَوْله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام لَا صَلَاة إِلَّا بِالْقِرَاءَةِ كَقَوْلِه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - لَا صَلَاة إِلَّا بِالطَّهَارَةِ وكل رَكْعَة صَلَاة فَلَا تَخْلُو عَن الْقِرَاءَة إِمَّا تَحْقِيقا كَمَا فِي الْأَوليين أَو تَقْديرا كَمَا فِي مَا بعدهمَا لقَوْله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام الْقِرَاءَة فِي الْأَوليين قِرَاءَة فِي الْأُخْرَيَيْنِ وَلَيْسَ شَيْء مِنْهُمَا مَوْجُودا فِي الْأُمِّي.وَبِمَا حررنا ينْدَفع مَا قيل إِن الْقِرَاءَة لَيست بواجبة فِيمَا بعد الْأَوليين فَكيف تجب فِي جَمِيع الصَّلَاة. وَحَاصِل الاندفاع أَن الْقِرَاءَة فِي الْأَوليين أغنت عَن الْقِرَاءَة فِيمَا بعدهمَا لما رُوِيَ أَن الْقِرَاءَة فِي الْأَوليين قِرَاءَة فِي الْأُخْرَيَيْنِ فَكَأَنَّهَا وَاقعَة فِيمَا بعد الْأَوليين أَيْضا. وَمعنى عدم وجوب الْقِرَاءَة فِيمَا بعد الْأَوليين عدمهَا تَحْقِيقا لَا عدمهَا مُطلقًا فَافْهَم واحفظ وَكن من الشَّاكِرِينَ فَإِنَّهُ أَنْفَع فِي شرح الْوِقَايَة. التقادم: (كهنه شدن) . وَتَكَلَّمُوا فِي حد التقادم وَأَبُو حنيفَة رَضِي الله عَنهُ لم يقدر فِي ذَلِك وفوضه إِلَى رَأْي القَاضِي فِي كل عصر. وَعَن مُحَمَّد رَحمَه الله أَنه قدره بِشَهْر وَهُوَ رِوَايَة عَن أبي حنيفَة وَأبي يُوسُف رحمهمَا الله وَهُوَ الْأَصَح. وَهَذَا إِذا لم يكن بَين القَاضِي وَبينهمْ مسيرَة شهر. وَأما إِذا كَانَ بَين القَاضِي وَبينهمْ مسيرَة شهر فَتقبل شَهَادَتهم. والتقادم فِي حد الشَّرَاب كَذَلِك عِنْد مُحَمَّد رَحمَه الله وَعِنْدَهُمَا يقدر بِزَوَال الرَّائِحَة وَالْإِقْرَار لَا يمْتَنع بالتقادم خلافًا لزفَر رَحمَه الله.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.