18623. الثندوة1 18624. الثُّنْدُوَةُ1 18625. الثَّنْطُ1 18626. الثُّنْطُبُ1 18627. الثنطب1 18628. الثّنوية118629. الثنوية1 18630. الثنى2 18631. الثِّنى1 18632. الثّني1 18633. الثني2 18634. الثِّنْيُ1 18635. الثَّنيُّ1 18636. الثنيان1 18637. الثَّنية1 18638. الثنيّة البيضَاءُ1 18639. الثَّهْمَدُ1 18640. الثَّهْوَدُ1 18641. الثواء1 18642. الثواب2 18643. الثّواب1 18644. الثَّوَاب2 18645. الثوب1 18646. الثَّوْب1 18647. الثَّوْبُ1 18648. الثوب البِذلة1 18649. الثّوبانية1 18650. الثوة1 18651. الثُّوثُوزُ1 18652. الثَّوْجُ1 18653. الثَّوْرُ1 18654. الثور1 18655. الثورة1 18656. الثُّوَعُ1 18657. الثَّوْلُ1 18658. الثول1 18659. الثولاء1 18660. الثُّومُ1 18661. الثوم1 18662. الثُّومَةُ1 18663. الثّومنية1 18664. الثَّوْهَدُ1 18665. الثوي1 18666. الثوية1 18667. الثوِيّةُ1 18668. الثُّوَيرُ1 18669. الثُّوَيْناء1 18670. الثوينى1 18671. الثيب1 18672. الثّيّب2 18673. الثّيِّبة1 18674. الثِّيَّةُ1 18675. الثَّيْتَلُ1 18676. الثَّيلُ1 18677. الثيل1 18678. الثَّيِّلَةُ1 18679. الثِّينُ1 18680. الجَأْبُ1 18681. الجأب1 18682. الجأبة1 18683. الجَأْجَاءُ1 18684. الجأر1 18685. الجَأْزُ1 18686. الجَأْشُ1 18687. الجأش1 18688. الجَأْنَبُ1 18689. الجَأَى1 18690. الجؤار1 18691. الجؤجؤ1 18692. الجؤذر2 18693. الجؤشوش1 18694. الجُؤْنَةُ1 18695. الجئاوة1 18696. الجئوة1 18697. الْجَائِحَة1 18698. الجائِذُ1 18699. الجائر2 18700. الْجَائِز1 18701. الجائِز1 18702. الجائِزَةُ1 18703. الْجَائِزَة1 18704. الجائض والجائظ1 18705. الجائف1 18706. الْجَائِفَة2 18707. الجَائِفَة1 18708. الجَابُ1 18709. الجَابَتَان1 18710. الجابريُّ1 18711. الجابه2 18712. الجابي1 18713. الْجَابِيَة1 18714. الجابيَةُ1 18715. الجاثَليقُ1 18716. الجاثليق1 18717. الجاثوم1 18718. الجاجَةُ1 18719. الجاحظ1 18720. الجاحظة1 18721. الجاحظية4 18722. الجاحم1 Prev. 100
«
Previous

الثّنوية

»
Next
الثّنوية:
[في الانكليزية] Manicheanism
[ في الفرنسية] Manicheisme
فرقة من الكفرة يقولون باثنينية الإله، قالوا نجد في العالم خيرا كثيرا وشرا كثيرا، وإنّ الواحد لا يكون خيّرا شريرا بالضرورة، فلكل منهما فاعل على حدة وتبطله دلائل الوحدانية.
ومنع قولهم الواحد لا يكون خيّرا شريرا بمعنى أنه يوجد خيرا كثيرا وشرا كثيرا. ثم المانوية والديصانية من الثنوية قالوا فاعل الخير هو النور وفاعل الشرّ هو الظلمة وفساده ظاهر لأنهما عرضان، فيلزم قدم الجسم وكون الإله محتاجا إليه وكأنهم أرادوا معنى آخر سوى المتعارف، فإنهم قالوا النور حيّ عالم قادر سميع بصير. والمجوس منهم ذهبوا إلى أنّ فاعل الخير هو يزدان وفاعل الشر هو أهرمن ويعنون به الشيطان كذا في شرح المواقف في مبحث التوحيد.
وفي الإنسان الكامل في باب سرّ الأديان ذهب طائفة إلى عبادة النور والظلمة لأنهم قالوا إنّ اختصاص الأنوار بالعبادة لهؤلاء أولى فعبدوا النّور المطلق حيث كان فسمّوا النور يزدان والظلمة أهرمن، وهؤلاء هم الثنوية، فهم عبدوا الله سبحانه من حيث نفسه تعالى لأنه سبحانه جمع الأضداد بنفسه فشمل المراتب الحقيّة والخلقية، وظهر في الوصفين بالحكمين وفي الدارين بالنعتين، فما كان منه منسوبا إلى الحقيقة الإلهية فهو الظاهر في الأنوار، وما كان منه منسوبا إلى الحقيقة الخلقية فهو عبارة من الظلمة فعبدت النور لهذا السرّ الإلهي الجامع للوصفين والضدين. ثم ذهب طائفة إلى عبادة النار لأنهم قالوا مبنى الحياة على الحرارة الغريزية وهي معنيّ وصورتها الوجودية هي النار فهي أصل الوجود وحدها فعبدوها، وهؤلاء هم المجوس، فهم عبدوا الله سبحانه من حيث الأحدية، فكما أنّ الأحدية معبّية بجميع المراتب والأسماء والصفات كذلك النار فإنها أقوى الأسطقسات وأرفعها، لا يقاربها طبيعة إلّا وقد تستحيل إلى النار لغلبة قوتها، فلهذه اللطيفة عبدت النار.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.