Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
660. الثِّقَة2 661. الثّقل3 662. الثلاثي3 663. الثلاثي الْمَزِيد فِيهِ...1 664. الثُّلُث3 665. الثَّلج2666. الثلم2 667. الثمامة1 668. الثّمن4 669. الثَّنَاء2 670. الثنايا2 671. الثنتان1 672. الثني2 673. الْجَائِفَة2 674. الجاحظ1 675. الجاحظية4 676. الْجَار2 677. الْجَارِي2 678. الجامعة3 679. الْجَانِب2 680. الْجَاهِل2 681. الجبائي1 682. الْجَبْر3 683. الْجَبْر والمقابلة2 684. الْجُبْن2 685. الْجَبِيرَة2 686. الْجحْد1 687. الْجد2 688. الْجدّة2 689. الجدل5 690. الجذر5 691. الجذع4 692. الْجَذعَة1 693. الْجَرّ2 694. الجرادة2 695. الْجرْح الْمُجَرّد1 696. الجرد2 697. الجرصن1 698. الجرم4 699. الجرموق2 700. الجريب4 701. الْجُزْء2 702. الْجُزْء الَّذِي لَا يتجزئ...1 703. الْجُزْء الْمُشْتَرك...1 704. الْجُزْء المقداري1 705. الجزئي2 706. الْجِزْيَة2 707. الجزيرة2 708. الْجِسْم2 709. الجسم التعليمي2 710. الجسم الطبيعي1 711. الْجِسْم قَابل للانقسام إِلَى غير ا...1 712. الْجعل2 713. الْجعل الْبَسِيط1 714. الْجعل الْمُؤلف1 715. الْجَفَاف2 716. الجفر2 717. الْجلَال2 718. الجلوة3 719. الجليدية1 720. الْجمال3 721. الْجمع2 722. الْجمع الصَّحِيح1 723. الْجمع المكسر1 724. الْجمع مَعَ التَّفْرِيق...1 725. الْجمع مَعَ التَّفْرِيق والتقسيم...1 726. الجمعية3 727. الْجُمْلَة2 728. الْجُمْلَة الإنشائية...1 729. الْجُمْلَة الخبرية1 730. الْجُمْلَة المستأنفة...1 731. الْجُمْلَة المعترضة...1 732. الْجَنَائِز1 733. الْجَنَابَة2 734. الجناحية4 735. الجناس3 736. الْجِنَايَة2 737. الْجِنْس2 738. الْجِنْس أَمر مُبْهَم...1 739. الْجنُوب2 740. الْجُنُون2 741. الْجِهَاد2 742. الجهاز3 743. الْجِهَة3 744. الْجَهْر2 745. الْجَهْل2 746. الْجَهْل الْمركب1 747. الْجَهْمِية2 748. الجو3 749. الْجَواب الإلزامي1 750. الجوالة2 751. الْجُود2 752. الجورب3 753. الجوزهر2 754. الْجَوْهَر3 755. الْجَوْهَر الْفَرد1 756. الْجَوْهَر الوحداني...1 757. الجيب2 758. الْجُيُوب المبسوطة1 759. الْجُيُوب المنكوسة1 Prev. 100
«
Previous

الثَّلج

»
Next
الثَّلج: بِالْفَارِسِيَّةِ (برف) . وَسبب حُدُوثه أَن الْبرد الْقوي إِذا يصل إِلَى أَجزَاء السَّحَاب فَإِن وصل إِلَيْهَا قبل اجتماعها ينزل السَّحَاب حَال كَونه ثلجا وَإِن وصل بعد اجتماعها ينزل السَّحَاب حَال كَونه بردا بِفَتْح الرَّاء الْمُهْملَة. وَسبب وُصُول الْبُرُودَة بالسحاب أَن السَّحَاب هُوَ البخار الصاعد إِذا يصل إِلَى الطَّبَقَة الثَّالِثَة من الْهَوَاء الَّتِي يُسمى طبقَة زمهريرية يتكاثف بكسب الْبُرُودَة من تِلْكَ الطَّبَقَة فَإِن لم يكن الْبرد قَوِيا اجْتمع ذَلِك البخار وتقاطر للثقل الْحَاصِل من التكاثف والإنجماد. وَإِنَّمَا قُلْنَا للثقل لِأَنَّهُ إِذا صَار ثقيلا يكون متحركا وَفِي الْحَرَكَة حرارة فبسبب الْحَرَارَة يكون متقاطرا وَإِن كَانَ الْبرد قَوِيا فقد علمت تَفْصِيله الْآن. وَإِذا لم يصل البخار إِلَى الطَّبَقَة الزمهريرية لقلَّة حرارته الْمُوجبَة للصعود فَإِن كَانَ البخار كثيرا فقد ينْعَقد سحابا ماطرا أَيْضا إِذا أَصَابَهُ برد.
كَمَا حكى الشَّيْخ أَبُو عَليّ بن سينا أَنه شَاهد البخار قد صعد من أسافل بعض الْجبَال صعُودًا يَسِيرا وتكاثف حَتَّى كَأَنَّهُ مكبة مَوْضُوعَة على وهدة فَكَانَ الشَّيْخ فَوق تِلْكَ الغمامة فِي الشَّمْس وَكَانَ من هُوَ تَحت الغمامة من أهل الْقرْيَة الَّتِي كَانَت هُنَاكَ صَاحب الْمَطَر. وَقد لَا ينْعَقد وَيُسمى ضبابا يرْتَفع بِأَدْنَى حرارة تصل إِلَيْهِ لِكَثْرَة لطافته. وَإِن كَانَ قَلِيلا فَإِذا ضربه برد اللَّيْل فَإِن لم ينجمد فَهُوَ الطل وَإِن انجمد فَهُوَ الصقيع. ونسبته إِلَى الطل كنسبة الثَّلج إِلَى الْمَطَر.
ثمَّ اعْلَم أَن الثَّلج ينزل على كل شكل إِلَّا المخمس وَعَلَيْك أَن تعلم أَن سَبَب تكاثف البخار لَيْسَ وصولها بالطبقة الزمهريرية فَقَط بل تكاثف البخار بأمرين: أَحدهمَا: أَن الْهَوَاء المجاور للْمَاء فِي الْأَجْزَاء البخارية يَسْتَفِيد كَيْفيَّة الْبرد من المَاء وَالْبرد يُوجب الكثافة. وَثَانِيهمَا: أَن فِي صُعُوده يصل إِلَى طبقَة زمهريرية بَارِدَة فَإِذا بلغ البخار فِي صُعُوده إِلَيْهَا تكاثف. فالتكاثف إِنَّمَا عرض للبخار لأجل مَاله فِي ذَاته وَلأَجل صُعُوده ووصوله إِلَى الطَّبَقَة الْمَذْكُورَة. فعلى هَذَا لَا يرد على الْحَكِيم أثير الدّين الْأَبْهَرِيّ رَحمَه الله أَن قَوْله فِي هِدَايَة الْحِكْمَة لِأَن مَا يجاور المَاء من الْهَوَاء يَسْتَفِيد كَيْفيَّة الْبرد من المَاء مُسْتَدْرك. وتوجيه الِاسْتِدْرَاك أَن قَوْله لِأَن مَا يجاور المَاء الخ تَعْلِيل لتكاثف أَجزَاء البخار وتكاثفها يعلم من قَوْله ثمَّ الطَّبَقَة الَّتِي تَنْقَطِع الخ فَلَا حَاجَة إِلَى ذَلِك القَوْل وتوجيه عدم الْوُرُود أَن المُرَاد بِالْمَاءِ هَا هُنَا مُطلق المَاء سَوَاء كَانَ جُزْء البخار أَو الَّذِي على سطح الأَرْض وَكَذَا المُرَاد من الْهَوَاء. وَقَوله لِأَن مَا يجاور تَعْلِيل التكاثف والتكاثف يحصل من مَجْمُوع الْأَمريْنِ الْمَذْكُورين لَا من ... بالطبقة الزهريرية فَافْهَم فَإِنَّهُ حَاصِل الْجَواب الَّذِي ذكره الشَّارِح الْحسن الميبذي رَحمَه الله بقوله وَأَقُول يُمكن تَوْجِيه الْكَلَام الخ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.