18781. الجامة1 18782. الجامد2 18783. الجَامِدُ1 18784. الجامِدَةُ1 18785. الجامعُ1 18786. الجامع218787. الْجَامِع1 18788. الجامع الأصغر في الفروع...1 18789. الجامع الأعظم1 18790. الجامع الأكبر، والبحر الأزخر...1 18791. الجامع الحريز، الحاوي لعلوم كتاب ال...1 18792. الجامعُ الخَيَالي1 18793. الجامع الرشيدي1 18794. الجامع الصحيح2 18795. الجامع الصغير في أحكام النجوم...1 18796. الجامع الصغير في الحديث...1 18797. الجامع الصغير في النحو...1 18798. الجامع الصغير في النحو أيضاً...1 18799. الجامع الصغير في فروع الحنابلة...1 18800. الجامع الصغير، في الفروع...1 18801. الجامع الصغير، من حديث البشير النذي...1 18802. الجامِعُ العَقْلِي1 18803. الجامع الكبير1 18804. الجامع الكبير في أحكام النجوم...1 18805. الجامع الكبير في أخبار الأمم...1 18806. الجامع الكبير في التفسير...1 18807. الجامع الكبير في الحديث...1 18808. الجامع الكبير في الفروع...1 18809. الجامع الكبير في المنطق والطبيعي وا...1 18810. الجامع الكبير في علم البيان...1 18811. الجامع الكبير في فروع الحنابلة...1 18812. الجامع الكبير في فروع الحنفية أيضاً...1 18813. الجامع الكبير، في معالم التفسير...1 18814. الجامع المحلى، في أصول الدين...1 18815. الجامع المختصر، في الطب...1 18816. الجامع المختصر، في عنوان التاريخ، و...1 18817. الجامع المستقصى، في فضائل المسجد ال...1 18818. الجامع المصنف في شعب الإيمان...1 18819. الجامع المفيد، في الكشف عن أصول مسا...1 18820. الجامع النفيس في الفروع...1 18821. الجامعُ الوَهْمِي1 18822. الجامع في1 18823. الجامع في التفسير1 18824. الجامع في الحديث1 18825. الجامع في الحيض1 18826. الجامع في الطب1 18827. الجامع في الفرائض1 18828. الجامع في الفروع1 18829. الجامع في القراءات العشر وقراءة الأ...1 18830. الجامع في اللغة1 18831. الجامع في النحو1 18832. الجامع في تاريخ بني سبكتكين...1 18833. الجامع لعلوم الإمام أحمد بن حنبل...1 18834. الجامع، لآداب الراوي والسامع...1 18835. الجامعة3 18836. الجامِعَين1 18837. الجامكية1 18838. الجامل1 18839. الجامور1 18840. الجامُوسُ1 18841. الجاموس1 18842. الجان1 18843. الْجَانِب2 18844. الجانب1 18845. الجانحة1 18846. الْجَانِي1 18847. الجاهُ1 18848. الجاه1 18849. الجَاه والجاهة1 18850. الجاهب1 18851. الجاهة1 18852. الجاهِضُ1 18853. الجاهض1 18854. الجاهضة1 18855. الْجَاهِل2 18856. الجاهليُّ1 18857. الْجَاهِلِيَّة1 18858. الجاهلية1 18859. الجَاهِلية1 18860. الجاهي1 18861. الجايئة1 18862. الجُبُّ1 18863. الجبّ1 18864. الجُبُّ1 18865. الْجب1 18866. الجبء1 18867. الجبأ1 18868. الجبأة1 18869. الجبأى1 18870. الجبا1 18871. الجباء1 18872. الجبائي1 18873. الجبائية2 18874. الجبّائية1 18875. الجُبَابُ1 18876. الْجبَاب1 18877. الجُبابَاتُ1 18878. الجُبابَةُ1 18879. الجَبابَيْن1 18880. الجبَاةُ1 Prev. 100
«
Previous

الجامع

»
Next
الجامع: هو المسجد الكبير الجامعُ للجُمَع والجماعات.
الجامع:
[في الانكليزية] Universal ،unifying ،general book ،concision ،gathering ،collector
[ في الفرنسية] Universel ،unificateur ،livre general ،concision ،rassembleur ،collecteur
يطلق على معان. منها ما مرّ وهو العلّة والتعريف المنعكس. ومنها ما هو مصطلح المحدّثين وهو كتاب جمع فيه الأحاديث على ترتيب الأبواب الفقهية أو غيرها كالحروف، فيجعل حديث إنما الأعمال بالنيات في باب الهمزة على هذا القياس. والأولى أن تقتصر على صحيح أو حسن، فإن جمع الجميع فليبيّن علّة الضعيف وجمع الجامع الجوامع هكذا يستفاد من شرح النخبة وشرحه. ومنها نوع من الحسن لغيره وهو ما يكون حسنا لحسن في شرطه بعد ما كان حسنا لمعنى في نفسه. ومنها ما هو مصطلح أهل البيان فإنّ الجامع عندهم يطلق على معان، أحدها ما قصد اشتراك طرفي الاستعارة فيه أي المشبّه والمشبّه به، وهو الذي يسمّى في التشبيه وجها على ما في المطوّل في تقسيم الاستعارة. وثانيها نوع من الإيجاز كما مرّ في لفظ الإيجاز. وثالثها ما يجمع بين شيئين سواء كانا جملتين أو لا عند القوة المفكّرة جمعا من جهة العقل أو الوهم أو الخيال، وبهذا المعنى يستعمل في باب الوصل والفصل.

فالجامع بهذا المعنى ثلاثة أنواع: العقلي والوهمي والخيالي. وتوضيحه أنّ العقل قوّة للنفس الناطقة بها تدرك الكليات، والخيال قوة لها خزانة تصور المحسوسات، والوهم قوة بها تدرك المعاني الجزئية المنتزعة عن المحسوسات. وللنفس قوة أخرى تسمّى مفكرة ومتخيلة كما ستعرف في مواضعها.
فالمراد بالجامع العقلي اجتماع ما هو سبب لاقتضاء العقل اجتماع الجملتين عند المفكرة كأن يكون بينهما تماثل أي الاتحاد في النوع، أو تضايف كما بين العلّة والمعلول والأقل والأكثر، وبالجامع الوهمي ما لا يكون سببا إلّا باحتيال الوهم وإبرازه له في نظر العقل في صورة ما هو سبب لاقتضاء العقل وذلك بأن يكون بينهما شبه تماثل كلوني بياض وصفرة، فإنّ الوهم يبرزهما في معرض المثلين، أو تضاد كالسواد والبياض والإيمان والكفر أو شبه تضاد كالسماء والأرض، فإنّ الوهم ينزلهما منزلة التضايف. ولذلك تجد الضدّ أقرب خطورا بالبال مع الضدّ، وبالجامع الخيالي ما يكون سببا بسبب تقارن أمور في الخيال حتى لو خلي العقل ونفسه غافلا عن هذا التقارن لم يستحسن جمع الجملتين، وأسباب التقارن مختلفة متكثّرة جدا. ولذلك اختلف الثابتة ترتبا ووضوحا، فكم من صور لا انفكاك بينها أصلا في خيال وفي خيال مما لا يجتمع أصلا، وكم من صور لا تغيب عن خيال وهي في خيال آخر مما لا تقع قط هذا. لكن بقي هاهنا الجمع بين أمرين سببه التقارن في الحافظة التي هي خزانة الوهم والتقارن في خزانة العقل وهي المبدأ الفيّاض على ما زعم الحكماء [لألف وعادة،] فإنّ الإلف والعادة كما يكون سببا للجمع في الخيالات يكون سببا للجمع بين الصور العقلية والوهمية، فاحتال السيّد السّند بحمل الخيال على مطلق الخزانة وقال: لما كان الخيال أصلا في الاجتماع إذ يجتمع فيه الصور التي منها تنزع المعاني الجزئية والكليات أطلق الخيال على الخزانة مطلقا. والأقرب أن يجعل التقارن في غير الخيال ملحقا بالخيال متروكا بالمقايسة، إذ جلّ ما يستعمله البلغاء مبنيا على التقارن هو الخيالي فاقتصروا على بيانه. وإن أردت القصر فالجامع إمّا التقارن في الخزانة مطلقا فهو الخيالي والملحق به أو لا، وهو إمّا أن يكون بسبب أمر يناسب الجمع ويقتضيه بحسب نفس الأمر فهو العقلي وإلّا فهو الوهمي. هذا كله خلاصة ما في الأطول في بحث الوصل والفصل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.