18907. الجبر2 18908. الجَبْرُ1 18909. الْجَبْر3 18910. الجَبْر1 18911. الْجَبْر والمقابلة2 18912. الجبروت318913. الجبري1 18914. الجبرياء1 18915. الجبرية2 18916. الجِبْزُ1 18917. الجبس1 18918. الجِبْس1 18919. الْجَبَل2 18920. الجبل2 18921. الجَبَلُ1 18922. الجبَلان1 18923. الجبلة3 18924. الجبلية1 18925. الجبن1 18926. الجُبْنُ1 18927. الْجُبْن2 18928. الجُبْن1 18929. الجبه1 18930. الجبهةُ1 18931. الجبهة1 18932. الْجَبْهَة1 18933. الجَبْهَةُ1 18934. الجَبْهَة1 18935. الجَبَهْلُ1 18936. الجبهل1 18937. الجبوب1 18938. الجبُّولُ1 18939. الجبيْبُ1 18940. الجبير1 18941. الْجَبِيرَة2 18942. الجَبيرة1 18943. الجبيس1 18944. الجبيل1 18945. الجُبيْلُ1 18946. الجبيلة1 18947. الجبيْلَة1 18948. الجبين2 18949. الجَبين1 18950. الجَتُّ1 18951. الجث2 18952. الجَثُّ1 18953. الجُثَا1 18954. الجثاء1 18955. الجثاجث1 18956. الجثالة1 18957. الجثام1 18958. الجثامة1 18959. الجثة1 18960. الجثجاث1 18961. الجثجَاثةُ1 18962. الجَثْلُ1 18963. الجثلة1 18964. الجثم1 18965. الجثمان2 18966. الجثمة1 18967. الجُثْوَةُ1 18968. الجثوة1 18969. الجثياثةُ1 18970. الجثيثة1 18971. الجَحُّ1 18972. الجُحَاشِرُ1 18973. الجُحاشِرُ1 18974. الجحاظ1 18975. الجِحاظُ1 18976. الجحاف1 18977. الجَحَّاف1 18978. الجحال1 18979. الجحام1 18980. الجحة1 18981. الجحجاح1 18982. الجحجح1 18983. الجحد2 18984. الْجحْد1 18985. الجَحْد والجحود1 18986. الجَحْدَبُ1 18987. الجَحْدَرُ2 18988. الجحدر1 18989. الجحدل1 18990. الجَحْدَمَةُ1 18991. الْجُحر1 18992. الجُحْرُ1 18993. الجَحْرَبُ1 18994. الجُحْرُبان1 18995. الجحرة1 18996. الجِحْرِطُ2 18997. الجَحْرَمَةُ2 18998. الجحش1 18999. الجَحْشُ1 19000. الجحشة1 19001. الجَحْشَلُ1 19002. الجُحْشُمُ1 19003. الجَحْشَمُ1 19004. الجَحْظَمُ2 19005. الجُحْفَةُ1 19006. الْجحْفَة1 Prev. 100
«
Previous

الجبروت

»
Next
(الجبروت) الْقَهْر
الجبروت: عند أبي طالب المكي. عالم العظمة أي عالم الأسماء والصفات الإلهية. وعند الأكثر العالم الأوسط وهو البرزخ المحيط بالآيات الجمة.
الجبروت:
[في الانكليزية] The all -mighty ،constraint
[ في الفرنسية] La Toute -puissance ،contrainte
عند الصوفية عبارة عن الذات القديمة وهي صيغة المبالغة بمعنى الجبر. والجبر إمّا بمعنى الإجبار من قولهم جبرته على الأمر جبرا أو أجبرته أكرهته عليه، أو بمعنى الاستعلاء من قولهم نخلة جبارة إذا فاتتها الأيدي. والجبّار الملك تعالى كبرياؤه متفرّد بالجبروت لأنه يجري الأمور مجاري أحكامه، ويجبر الخلق على مقتضيات إلزامه، أو لأنّه يستعلي عن درك العقول كذا في شرح القصيدة الفارضية.
والصفات القديمة تسمّى بالملكوت كما وقع في هذا الشرح أيضا، ويجئ في محله. وفي مجمع السلوك الملكوت عندهم عبارة من فوق العرش إلى تحت الثرى وما بين ذلك من الأجسام والمعاني والأعراض. والجبروت ما عدا الملكوت كذا قال الديلمي.
وقال بعض الكبار وأمّا عالم الملكوت فالعبد له فيه اختيار ما دام في هذا العالم، فإذا دخل في عالم الملكوت صار مجبورا على أن يختار ما يختار الحق وأن يريد ما يريد، لا يمكنه مخالفته أصلا انتهى.
وفي بعض حواشي شرح العقائد النسفية في الخطبة في اصطلاح المشايخ عالم الجبروت عالم الكروبيين وهو عالم المقربين من الملائكة وتحته عالم الأجساد وهو عالم الملك.
والمراد من الجبروت الجبارية وهي عبارة من قهر الغير على وفق إرادته. والجبروت والعظمة بمعنى واحد لغة غير أنّ فيه معنى المبالغة لزيادة اللفظ. وفي اصطلاح أهل الكلام عبارة عن الصفات كما أنّ اللاهوت عبارة عن الذات، فالإضافة في نعوت الجبروت على هذا الاصطلاح إضافة المسمّى إلى اسمه انتهى كلامه. ويقول في كشف اللغات: الجبروت هو مرتبة الوحدة باصطلاح السّالكين، التي هي الحقيقة المحمديّة، ولها علاقة بمرتبة الصّفات.

انتهى. ويقول في موضع آخر: وتدعى مرتبة الصّفات الجبروت، ومرتبة الأسماء الملكوت.

وفي مرآة الأسرار يقول: اعلم بأنّ لأهل الفردانيّة مقام اللّاهوت، يعني تجلّي الذات. ولاهوت في الأصل تعني: لا هو إلّا هو. وحرف التاء زائد على قانون العربية، ومن عادة هؤلاء القوم (الصوفية) إذا تكلّموا بكلام مخالط أن يضيفوا إليه شيئا أو يحذفوا منه شيئا، لكي لا يصل إلى فهم مقصودهم من ليسوا بأهل لذلك. إذن لا هي نفي، أي لا يكون تجلّي الصفات لهؤلاء الأفراد. وهو اسم ذات يعني إلّا هو ما عدا تجلّي الذات. ولاهوت نفسها يعني أنّه ليس للفردانيّة مقام خارج عن الحدود السّتّة، وإذا أضيف لفظ مقام إليه أي حين يقال مقام اللاهوت فهو مجازي. ولا مقام له. وأسفل من هذا المقام الجبروت يعني: مقام جبر الخلائق وكسرهم، وهذا مقام هو مقام قطب العالم الذي يتصرّف من العرش إلى الفرش (الثرى)، ويتضمّن الجبر والكسر في الجهات السّتّ.
ولقطب العالم فيض من العرش المجيد وله تعلّق بالعزل والتعيين. ومن هنا يقال بأنّ لهذا المقام التصرّف بالجبر والكسر، فإنّ كرامات الأولياء ومعجزات الأنبياء هي من هذا العالم. ومتى حصل الترقّي من مقام الجبر والكسر فإلى مقام الفردانيّة الذي هو اللّاهوت يكون الوصول. وفي عالم الفردانيّة يعتبر الاشتغال بعالم الجبروت من جبر وكسر كفرا. والأفراد القادرون فوق عالم الجبروت إذا تشاغلوا بالجبر والكسر فإنّهم يخطّون عن مقام الفردانية أي مقام تجلّي الذات، ولهذا السبب يبقون أفرادا مستورين. انتهى.
ويقرب من هذا ما ورد نظما في مجمع السلوك في أحد المواضع: بأنّ منازل الخلائق أربعة:
1 - 
الأول: هو منزل يسمّى الناسوت وتنطبق عليه جميع الأوصاف الحيوانية 2 -
وبواسطة عناية الشيوخ بشّرت ببيان المنازل الأربعة.
3 - إذا عبر الآن من منزل الناسوت يصل إلى المنزل الثاني وهو منزل الملاك 4 -
فمتى صار معروفا في ذلك العالم كشف له عن الملائكة حتى يعاينهم.
5 - فإذا ارتقى من عالم الملكوت يصل إلى المنزل الثالث أي الجبروت وفي مقام الروح غلبت عليّ الحيرة فجاءتني الإشارة منه بالغيرة وفي ذلك المنزل كان الكشف والكرامات ولكن يجب تجاوز تلك المقامات فلو تعرضت له الدنيا والآخرة فلا ينبغي له أبدا النظر إليهما.
وبنور الذّكر يجب العبور ويجب غسل القلب بدموع التّوبة.
ومن تلك الحال يكون مقام النور فينأى عن صفات الماء والطين فمتى تنزّهت الروح والقلب عن التعلّق بالغير (بالسويّ) صعد إلى عالم اللّاهوت بدون خوف وفي ذلك المنزل الرابع البحث لا يكون إلّا مع الله.
ومقام القرب منزل لا يحتاج إلى علامة سوى أنّه في عالم آخر غير الكون الذي نعرفه وإلى هناك يصل السّالك بعون الحق متى صار مالكا لجملة الأشياء. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.