Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
842. الجبين2 843. الجث2 844. الجثمان2 845. الجحد2 846. الجحمة2 847. الجد3848. الجدار1 849. الجدال1 850. الجدب1 851. الجدة الصحيحة1 852. الجدل5 853. الجدي4 854. الجذ1 855. الجذر5 856. الجذع4 857. الجذم2 858. الجذوة2 859. الجر1 860. الجرب3 861. الجرة2 862. الجرح2 863. الجرس2 864. الجرعة3 865. الجرم4 866. الجري3 867. الجريب4 868. الجرية2 869. الجرين2 870. الجزء3 871. الجزئي الحقيقي1 872. الجزاء2 873. الجزاف2 874. الجزر2 875. الجزع1 876. الجزف1 877. الجزل3 878. الجزم2 879. الجزية2 880. الجس1 881. الجسد2 882. الجسر2 883. الجسم2 884. الجسم التعليمي2 885. الجشاء3 886. الجعفرية3 887. الجعل2 888. الجفاء1 889. الجفاف2 890. الجفن2 891. الجفنة1 892. الجلال2 893. الجلب4 894. الجلد3 895. الجلس2 896. الجلف2 897. الجلل2 898. الجلو1 899. الجلوة3 900. الجمال2 901. الجمام2 902. الجمجمة2 903. الجمع4 904. الجمعية3 905. الجملة2 906. الجمود2 907. الجن2 908. الجنابة1 909. الجناح2 910. الجناحية4 911. الجناية2 912. الجنب1 913. الجنة3 914. الجند3 915. الجنس3 916. الجنف1 917. الجنون2 918. الجهاز3 919. الجهد1 920. الجهر2 921. الجهل2 922. الجهل البسيط1 923. الجهمية2 924. الجو3 925. الجوب2 926. الجود2 927. الجوع2 928. الجوف2 929. الجوهر2 930. الجيدر1 931. الجيل2 932. الحائط2 933. الحائطية1 934. الحاجة3 935. الحاجي1 936. الحادث2 937. الحارة2 938. الحارثية2 939. الحاسة3 940. الحاشية1 941. الحافظة4 Prev. 100
«
Previous

الجد

»
Next
الجد: أن يراد باللفظ معناه الحقيقي أو المجازي، وهو ضد الهزل.
الجد: قطع الأرض المستوية، ومنه جد في سيره وكذا في أمره، وتصور من جددت الأرض القطع المجرد فقيل جددت الثوب إذا قطعته على وجه الإصلاح، وثوب جديد أصله المقطوع ثم جعل لكل ما حدث إنشاؤه، ومنه {بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} ، وقوبل الجديد بالخلق لما كان القصد بالجديد القريب العهد بالقطع من الثوب ومنه قيل لليل والنهار الجديدان والأجدان لتجددهما. والجد الفيض الإلهي ومنه قوله {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا} . أي فيضه وقيل عظمته، وقيل يرجع إلى الأول. والجد الغنى، ما يجعله الله للعبد من الحظوظ الدنيوية وهو البخت، وقوله عليه السلام "لا ينفع ذا الجد منك الجد" . أي لا يتوصل إلى ثواب الله في الآخرة بالجد وإنما ذلك بالجد في الطاعة، وهذا هو الذي أنبأ عنه {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا} الآية. والجد أبو الأب وأبو الأم، وقيل معنى لا ينفع ذا الجد منك الجد، لا ينفع أحدا نسبه وأبوته كما نفى نفع البنين نفى نفع الأبوة، وقيل معناه لا ينفع ذا الغنى عندك غناه بل العمل بطاعتك. والجد في الأمر الاجتهاد، وهو مصدر والاسم الجد بالكسر، ومنه فلان محسن جدا أي نهاية ومبالغة. قال ابن السكيت: ولا يقال محسن جدا بالفتح. وجد في كلامه ضد هزل، والاسم منه الجد بالكسر أيضا، ومنه حديث "ثلاث جدهن جد وهزلهن جد" . والجد بالضم السير في موضع كثير الكلأ. والجادة معظم الطريق ووسطه. الحد الصحيح من الفرائض: من لا يدخل في نسبته إلى الميت أم كأبي الأب وإن علا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.