20015. الجَنْواءُ1 20016. الجَنُوبُ1 20017. الْجنُوب2 20018. الجَنُوقَةُ1 20019. الجُنون1 20020. الجنون220021. الجُنُونُ1 20022. الْجُنُون2 20023. الجنون السّبعي1 20024. الجنون المطبق1 20025. الجنى1 20026. الجني1 20027. الجنيب1 20028. الجنيبة1 20029. الجُنَيْدُ1 20030. الجنيس1 20031. الجَنِين1 20032. الْجَنِين1 20033. الجَنِينُ1 20034. الجنينة1 20035. الجُنَينَةُ1 20036. الجهات الثّلاث1 20037. الجِهاد1 20038. الجهاد2 20039. الْجِهَاد2 20040. الجهادى1 20041. الجهار1 20042. الجهَاز1 20043. الجهاز3 20044. الجهاض1 20045. الجهاضة1 20046. الجهام1 20047. الجهانة1 20048. الجهب1 20049. الجَهْبُ1 20050. الجهباذ1 20051. الجهبذ1 20052. الجِهْبِذُ1 20053. الجهبل1 20054. الجَهْبَلُ1 20055. الجهبلة1 20056. الجهة1 20057. الْجِهَة3 20058. الجَهْدُ1 20059. الجَهد1 20060. الْجهد1 20061. الجهد1 20062. الجهدان1 20063. الجَهر1 20064. الجهر2 20065. الْجَهْر2 20066. الجهراء1 20067. الجهرة1 20068. الجَهْرَةُ1 20069. الجهرمية1 20070. الجهشة1 20071. الجهض1 20072. الجهضم1 20073. الجَهْضَمُ1 20074. الجَهْضمية1 20075. الجَهْلُ1 20076. الجَهل1 20077. الجهل2 20078. الْجَهْل2 20079. الجهل البسيط1 20080. الْجَهْل الْمركب1 20081. الجَهْمُ1 20082. الجهمة1 20083. الجهمية2 20084. الْجَهْمِية2 20085. الجهن1 20086. الجهنام1 20087. الجهنة1 20088. الجُهَنْدَرُ1 20089. الجَهْوَةُ1 20090. الجهوة1 20091. الجهور1 20092. الجهوم1 20093. الجَهْيَبوقُ1 20094. الجهيدى1 20095. الجهير1 20096. الجهيرة1 20097. الجهيز1 20098. الجهيزة1 20099. الجهيض1 20100. الجَوُّ2 20101. الجو3 20102. الجُوءَةُ1 20103. الجِوَاءُ1 20104. الجواء1 20105. الجواءة1 20106. الجَوائح1 20107. الْجَوَابِ1 20108. الْجَواب2 20109. الْجَواب الإلزامي1 20110. الجَوَّابَةُ1 20111. الْجواد1 20112. الجَوارُ1 20113. الْجوَار2 20114. الجوارش1 Prev. 100
«
Previous

الجنون

»
Next
الجنون: اختلاط العقل بحيث يمنع وقوع الأفعال والأقوال على النهج المستقيم إلا نادرا.
الجنون:
[في الانكليزية] Djinn ،kind of angels ،folishness
[ في الفرنسية] Djinn ،espece d'anges ،folie
بالضم لغة ارتفاع الشّجرة وامتلئوها، والعشب والجن، ويقال أيضا: نوع من الملائكة، كذا في المنتخب. قال الأصوليون الجنون بمعنى ديوانگى اختلال القوة المميزة بين الأمور الحسنة والقبيحة المدركة للعواقب بأن لا يظهر آثارها ويتعطّل أفعالها، إمّا لنقصان جبل عليه الدماغ في أصل الخلقة وإمّا لخروج مزاج الدماغ عن الاعتدال بسبب خلط وآفة، وإمّا لاستيلاء الشيطان عليه وإلقاء الخيالات الفاسدة إليه بحيث يقرع من غير ما يصلح سببا، وهو في القياس مسقط لكل العبادات لمنافاته القدرة. ولذا عصم الأنبياء عليهم السلام عنه لكنهم استحسنوا أنه إذا لم يمتد لا يسقط لعدم الحرج. وإن شئت التوضيح فارجع إلى التلويح والتوضيح.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.