Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
737. الْجِنْس2 738. الْجِنْس أَمر مُبْهَم...1 739. الْجنُوب2 740. الْجُنُون2 741. الْجِهَاد2 742. الجهاز3743. الْجِهَة3 744. الْجَهْر2 745. الْجَهْل2 746. الْجَهْل الْمركب1 747. الْجَهْمِية2 748. الجو3 749. الْجَواب الإلزامي1 750. الجوالة2 751. الْجُود2 752. الجورب3 753. الجوزهر2 754. الْجَوْهَر3 755. الْجَوْهَر الْفَرد1 756. الْجَوْهَر الوحداني...1 757. الجيب2 758. الْجُيُوب المبسوطة1 759. الْجُيُوب المنكوسة1 760. الحارضة2 761. الحاسة3 762. الْحَافِظ2 763. الحافظة4 764. الحاق3 765. الْحَال2 766. الْحَالَات1 767. الحبر3 768. الحبلي1 769. الْحَج2 770. الْحجب2 771. الْحجَّة2 772. الْحجَّة الإقناعية1 773. الْحجَّة القطعية1 774. الْحجر2 775. الْحَد2 776. الْحَد التَّام1 777. الْحَد الْمُشْتَرك1 778. الْحَد النَّاقِص1 779. الْحداد3 780. الْحَدث2 781. الحدس4 782. الحدسيات2 783. الْحُدُوث1 784. الحَدِيث5 785. الحَدِيث السقيم1 786. الحَدِيث الصَّحِيح1 787. الحَدِيث الْقُدسِي1 788. الْحَذف2 789. الْحر2 790. الْحَرَارَة2 791. الْحَرَام2 792. الْحِرْز2 793. الْحِرْص1 794. الْحَرْف2 795. الْحَرْف الْأَصْلِيّ...1 796. الْحَرْف الزَّائِد1 797. الْحَرَكَة2 798. الْحَرَكَة الأينية1 799. الْحَرَكَة الإرادية...1 800. الْحَرَكَة الذاتية1 801. الْحَرَكَة الطبيعية...1 802. الْحَرَكَة العرضية1 803. الْحَرَكَة القسرية1 804. الْحَرَكَة المستديرة...1 805. الْحَرَكَة المستقيمة...1 806. الْحَرَكَة على الاستدارة...1 807. الْحَرَكَة فِي الْكمّ...1 808. الْحَرَكَة فِي الكيف...1 809. الْحَرَكَة فِي المقولة...1 810. الْحَرَكَة فِي الْوَضع...1 811. الْحَرَكَة كونان فِي آنين فِي مكاني...1 812. الْحرم2 813. الْحُرُوف الشمسية والقمرية...1 814. الْحُرُوف الْعَالِيَة...1 815. الْحُرُوف المشبهة بِالْفِعْلِ...1 816. الْحُرُوف على نَوْعَيْنِ...1 817. الْحُرُوف عِنْد الصُّوفِيَّة...1 818. الْحَرِيق2 819. الْحزن2 820. الْحس الْمُشْتَرك1 821. الْحَسَد1 822. الْحَسْرَة2 823. الْحسن2 824. الْحسن من الحَدِيث1 825. الْحسن وَالْحُسَيْن...1 826. الْحَشْر3 827. الْحَشَفَة2 828. الْحصَّة2 829. الْحصْر2 830. الْحُصُول1 831. الْحَضَانَة2 832. الحطم3 833. الْحَظْر2 834. الْحِفْظ1 835. الْحق2 836. الْحَقَائِق1 Prev. 100
«
Previous

الجهاز

»
Next
الجهاز: بِالْفَتْح وَالْكَسْر رخت عروس ومسافر ومرده - وَفِي الْبَحْر الرَّائِق فِي بَاب المهران فِي الجهاز مَسْأَلَتَيْنِ. الأولى: من زفت إِلَيْهِ امْرَأَته بِلَا جهاز فَلهُ الْمُطَالبَة بِمَا يَلِيق بالمبعوث يَعْنِي إِذا لم يُجهز بِمَا يَلِيق بالمبعوث فَلهُ اسْتِرْدَاد مَا بعث وَالْمُعْتَبر مَا يتَّخذ للزَّوْج لَا مَا يتَّخذ لَهَا. وَلَو سكت بعد الزفاف طَويلا لَيْسَ لَهُ أَن يخاصمه بعده وَإِن لم يتَّخذ لَهُ شَيْئا. وَلَو جهز ابْنَته وَسلمهُ إِلَيْهَا لَيْسَ لَهُ فِي الِاسْتِحْسَان اسْتِرْدَاده مِنْهَا وَعَلِيهِ الْفَتْوَى. وَلَو أَخذ أهل الْمَرْأَة شَيْئا عِنْد التَّسْلِيم فَللزَّوْج أَن يسْتَردّهُ لِأَنَّهُ رشوة. وَفِي جَامع الْفُصُولَيْنِ لَو جهز بنته ثمَّ ادّعى أَن مَا دَفعه لَهَا عَارِية وَقَالَت تَمْلِيكًا أَو قَالَ الزَّوْج ذَلِك بعد مَوتهَا ليرث مِنْهُ وَقَالَ الْأَب عَارِية فَفِي فتح الْقَدِير والتجنيس والذخيرة الْمُخْتَار للْفَتْوَى أَن القَوْل للزَّوْج. وَأما إِذا كَانَ الْعرف مستمرا أَن الْأَب يدْفع الجهاز هبة لَا عَارِية كَمَا فِي دِيَارنَا فَكَذَلِك الْجَواب وَإِن كَانَ مُشْتَركا فَالْقَوْل قَول الْأَب.
وَقَالَ قاضيخان وَيَنْبَغِي أَن يكون الْجَواب على التَّفْصِيل إِن كَانَ الْأَب من الْأَشْرَاف والكرام لَا يكون قَوْله إِنَّه عَارِية. وَإِن كَانَ الْأَب مِمَّا لَا يُجهز الْبَنَات بِمثل ذَلِك قبل قَوْله. وَفِي خزانَة الرِّوَايَات فِي الْمُضْمرَات من الْكُبْرَى رجل زوج ابْنَته وجهز فَمَاتَتْ الْبِنْت فَزعم أَبوهَا أَن الَّذِي دفع إِلَيْهَا من الجهاز كَانَ لَهُ وَلم يَهبهُ لَهَا وَأَنه أَعَارَهُ لَهَا فَالْقَوْل قَول الزَّوْج وعَلى الْأَب الْبَيِّنَة لِأَن الظَّاهِر شَاهد للزَّوْج لِأَن الظَّاهِر أَن الْأَب إِذا جهز ابْنَته يدْفع المَال إِلَيْهَا فالأب لَا يصدق إِلَّا بِبَيِّنَة. وَالْبَيِّنَة الصَّحِيحَة أَن يشْهد عِنْد التَّسْلِيم إِلَى الْبِنْت إِنَّمَا سلمت هَذِه الْأَشْيَاء بطرِيق الْعَارِية أَو تكْتب نُسْخَة مَعْلُومَة وَيشْهد الْأَب على إِقْرَارهَا أَن جَمِيع مَا فِي هَذِه النُّسْخَة ملك وَالِدي عَارِية فِي يَدي مِنْهُ.
وَالْمُخْتَار للْفَتْوَى أَنه إِذا كَانَ الْعرف مستمرا أَن الْأَب يدْفع إِلَيْهَا الجهاز هبة لَا عَارِية كَمَا فِي دِيَارنَا فَكَذَلِك الْجَواب. وَإِن كَانَ الْعرف مُشْتَركا فَالْقَوْل قَول الْأَب. وَفِي فَتَاوَى الْحجَّة قَالَ الشَّيْخ الإِمَام الْأَجَل الشَّهِيد رَحمَه الله الْمُخْتَار للْفَتْوَى أَنه يحكم أَن يكون مملكا لَا عَارِية فِي الْفُصُول. وَذكر قاضيخان فِي فَتَاوَاهُ أَن الْجَواب فِيهِ على التَّفْصِيل إِن كَانَ الْأَب من الْأَشْرَاف والكرام لَا يقبل قَوْله إِن الجهاز عَارِية وَإِن كَانَ مِمَّن لَا يجاهز الْبَنَات بِمثل ذَلِك قبل قَوْله انْتهى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.