Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
1476. الجُفَيرُ1 1477. الجَلاميدُ1 1478. الجَلّانِيّةُ1 1479. الجَلْحَاء1 1480. الجَلْسُ1 1481. الجَلْسَدُ21482. الجَلَعْبُ1 1483. الجُلَلُ1 1484. الجَلْهَتانِ1 1485. الجُلْهُمَتَانِ1 1486. الجلِيلُ1 1487. الجَمّاءُ1 1488. الجَمَاجِمُ1 1489. الجِمَاحُ1 1490. الجَمَاهرية1 1491. الجُمَحُ1 1492. الجُمْحَةُ1 1493. الجُمُدُ1 1494. الجَمَدُ1 1495. الجمرَةُ1 1496. الجُمنُ1 1497. الجُمْهُورُ1 1498. الجموم2 1499. الجَمُومانِ1 1500. الجَميشُ1 1501. الجُمَيْعَى1 1502. الجِنَابُ1 1503. الجَنَاحُ1 1504. الجَنَادِلُ1 1505. الجَنَدُ1 1506. الجند3 1507. الجُنْدُ2 1508. الجُنْزَرَةُ1 1509. الجَنُوبُ1 1510. الجَنُوقَةُ1 1511. الجُنَيْدُ1 1512. الجُنَينَةُ1 1513. الجَهْضمية1 1514. الجَوُّ2 1515. الجُوءَةُ1 1516. الجِوَاءُ1 1517. الجَوَّابَةُ1 1518. الجَوارُ1 1519. الجَوانِبُ1 1520. الجَوَّانِيّةُ1 1521. الجَوَّةُ1 1522. الجُوَّةُ1 1523. الجُودُ1 1524. الجُوديُّ1 1525. الجَوْزُ1 1526. الجَوْسَقُ2 1527. الجَوْشَنيَّةُ1 1528. الجَوْفاءُ1 1529. الجَوْلانُ1 1530. الجُومَةُ1 1531. الجَوْنُ2 1532. الجَوْنان1 1533. الجُوَيُّ1 1534. الجَوِّيثُ1 1535. الجُوَيْثُ1 1536. الجِيَارُ1 1537. الجِيَاف1 1538. الجِيبُ1 1539. الجَيْدُورُ1 1540. الجِيزَةُ1 1541. الجَيشُ1 1542. الجِيفَانُ1 1543. الجِيفة1 1544. الجِيلُ2 1545. الحائطُ1 1546. الحَاتميَّة1 1547. الحاجِرُ1 1548. الحَاذُ1 1549. الحارِثُ1 1550. الحاضِرُ1 1551. الحاضِرَةُ1 1552. الحاطمة1 1553. الحَاكَة1 1554. الحالُ4 1555. الحالَةُ1 1556. الحامِرَةُ1 1557. الحامِضَةُ1 1558. الحايرُ1 1559. الحُبابِيّةُ1 1560. الحَباحِبُ1 1561. الحُبُجُ1 1562. الحَبْس1 1563. الحَبْلُ2 1564. الحُبَيَّا1 1565. الحُبيبَةُ1 1566. الحُتُّ1 1567. الحُتَاتُ1 1568. الحَثَا1 1569. الحجَائزُ1 1570. الحِجارَةُ1 1571. الحِجاز1 1572. الحِجْرُ2 1573. الحجَرُ الأَسْوَد1 1574. الحَجْلاءُ1 1575. الحجلاوان1 Prev. 100
«
Previous

الجَلْسَدُ

»
Next
الجَلْسَدُ:
اسم ضم كان بحضرموت ولم أجد ذكره في كتاب الأصنام لأبي المنذر هشام بن محمد الكلبي، ولكني قرأت في كتاب أبي أحمد الحسن بن عبد الله العسكري: أخبرنا ابن دريد قال أخبرني عمي الحسين بن دريد قال أخبرني حاتم بن قبيصة المهلّبي عن هشام بن الكلبي عن أبي مسكين قال: كان بحضرموت صنم يسمى الجلسد تعبده كندة وحضرموت، وكانت سدنته بني شكامة بن شبيب بن السّكون بن أشرس بن ثور بن مرتع وهو كندة ثم أهل بيت منهم يقال لهم بنو علّاق، وكان الذي يسدنه منهم يسمى الأخزر بن ثابت، وكان للجلسد حمى ترعاه سوامه وغنمه، وكانت هوا في الغنم إذا رعت حمى الجلسد حرمت على أربابها، وكانوا يكلّمون منه، وكان كجثّة الرجل العظيم، وهو من صخرة بيضاء لها كرأس أسود، وإذا تأمّله الناظر رأى فيه كصورة وجه الإنسان قال الأخزر: فإني ليوما
عند الجلسد وقد ذبح له رجل من بني الامريّ بن مهرة ذبحا إذ سمعنا فيه كهمهمة الرعد، فأصغينا فإذا قائل يقول: شعار أهل عدم، انه قضاء حتم، ان بطش سهم فقد فاز سهم، فقلنا: ربنا وضاح وضاح! فأعاد الصوت وهو يقول: ناء نجم العراق، يا أخزر بن علاق، هل أحسست جمعا عما، وعددا جما، يهوي من يمن وشام، إلى ذات الآجام، نور أظلّ، وظلام أفلّ، وملك انتقل، من محل إلى محلّ. ثم سكت فلم ندر ما هو، فقلنا: هذا أمر كائن. فلما كان في العام المقبل وقد راث علينا ما كنا نسمع من كلام الصنم وساءت ظنوننا وقرّبنا قربانا ولطخنا بدمه وكذلك كنا نفعل، فإذا الصوت قد عاد علينا فتباشرنا وقلنا: عم صباحا ربّنا لا مصدّ عنك ولا محيد، تشاجرت الشئون، وساءت الظنون، فالعياذ من غضبك، والإياب إلى صفحك! فإذا النّداء من الصنم يقول: قلبت البنات، وعزّاها واللات، وعلياها ومناة، منعت الأفق فلا مصعد، وحرست فلا مقعد، وأبهمت فلا متلدد، وكان قد ناجم نجم، وهاجم هجم، وصامت زجم، وقابل رجم، وداع نطق، وحق بسق، وباطل زهق. ثم سكت. فتحدثت القبائل بهذا في مخاليف اليمن فأنا لعلى افان ذلك إذ أضل رجل من كندة إبلا فأقبل إلى الجلسد فنحر جزورا واستعار ثوبين من ثياب السدنة واكتراهما فلبسهما، وكذلك كانوا يفعلون، ثم قال: أنشدك يا رب أبكرا ضخما مدمومة دما مخلوقة بالأفخاذ مخبوطة بالحاذ أضللتها بين جماهير النخرة حيث الشقيقة والضفرة، فاهد ربّ وأرشد فلم يجب، قال الأخزر:
فانكسر لذلك، وقد كان فيما مضى يخبرنا بالأعاجيب، فلما جن علينا الليل بتّ مبيتي عنده فإذا هاتف يقول:
لا شأن للجلسد ولا رثي لهدد، استقام الأود وعبد الواحد الصمد، واكفى الحجر الأصلد، والرأس الأسود، قال: فنهضت مذعورا فأتيت الصنم فإذا هو منقلب على رأسه وكان لو اجتمع فئام من الناس ما حلحلوه، فو الذي نفسي بيده ما عرّجت على أهل ولا مال حتى أتيت راحلتي وخرجت حتى أتيت صنعاء فقلت: هل من خابئة خبر؟ فقيل لي: ظهر رجل بمكة يدعو إلى خلع الأوثان ويزعم أنه نبيّ، فلم أزل أطوف في مخاليف اليمن حتى ظهر الإسلام، فأتيت النبي، صلى الله عليه وسلم، فأسلمت وفي أشعارهم:
............... ... كما ... بيقر من يمشي إلى الجلسد
والبيقرة: مشية يطأطئ الرجل فيها رأسه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.