Ibn Mālik, al-Iʿtimād fī Naẓāʾir al-Ẓāʾ wa-l-Ḍād الإعتماد في نظائر الظاء والضاد

ا
ح
ر
ض
غ
ف
ق
ن
و
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 83
9. التضفير والتظفير1 10. التعضيب والتعظيب1 11. التعضيل والتعظيل1 12. الجائض والجائظ1 13. الجض والجظ1 14. الحاضر والحاظر115. الحافض والحافظ1 16. الحض والحظ1 17. الحضار والحظار1 18. الحضر والحظر1 19. الحضل والحظل2 20. الحضيرة والحظيرة1 21. الحضيض والحظيظ1 22. الحفاض والحفاظ1 23. الحنضلة والحنظلة1 24. الخضرفة والخظرفة1 25. الضائر والظائر1 26. الضال والظال1 27. الضاهر والظاهر1 28. الضب والظب1 29. الضر والظر1 30. الضراب والظراب1 31. الضرار والظرار1 32. الضرب والظرب1 33. الضرى والظرى1 34. الضرير والظرير1 35. الضعن والظعن1 36. الضف والظف1 37. الضفر والظفر1 38. الضفرة والظفرة1 39. الضل والظل1 40. الضلع والظلع1 41. الضن والظن1 42. الضنين والظنين1 43. الضهر والظهر1 44. العض والعظ1 45. العضام والعظام1 46. العضب والعظب1 47. العضة والعظة1 48. العضل والعظل1 49. العضم والعظم1 50. الغياض والغياظ1 51. الغيض والغيظ1 52. الفض والفظ1 53. الفضا والفظا1 54. الفضيض والفظيظ1 55. الفيض والفيظ1 56. القارض والقارظ1 57. القرض والقرظ1 58. القيض والقيظ1 59. الكضكضة والكظكظة1 60. اللض واللظ1 61. اللضلضة واللظلظة1 62. المرض والمرظ1 63. المض والمظ1 64. المضاضة والمظاظة1 65. المضرة والمظرة1 66. المقيضة والمقيظة1 67. الناضر والناظر1 68. النضرة والنظرة1 69. النضم والنظم1 70. النضير والنظير1 71. النكض والنكظ1 72. الوضر والوظر1 73. حضار وحظار1 74. ربض وربظ1 75. ضاف وظاف1 76. غاض وغاظ1 77. فاض وفاظ1 78. قعض وقعظ1 79. نض ونظ1 80. نضر ونظر1 81. نضف ونظف1 82. نعض ونعظ1 83. وضف ووظف1 Prev. 100
«
Previous

الحاضر والحاظر

»
Next
الحاضر والحاظر
فأما (الحاضر) بالضاد فاسم فاعل من حضر يحضر فهو حاضر، وهو الشاهد المقيم ضد الغائب. وطعام محضور أي مشهود، ومنه الحاضر خلاف البادي لأنه يفيم في الحاضرة، وهي المدن والقرى. والحاضر أيضاً: الحي العظيم، قال الراجز:
قلمت تعنظي بك وسط الحاضر ... صهصلق شائلة الجمائر
وحاضر قنسرين: موضع بالشام، قال عكرشة يرثي ابنيه:
سقى اللهُ أجساداً ورائي تركتها ... بحاضرِ قنسرينَ من سبلِ القطرِ
وقال حسان:
لنا حاضر فعم وباد كأنه ... قطين الإله عزة وتكرما
والإحضار مصدر قولك: أحضرت الشيء فأنا أحضره إحضارا إذا كان غائبا وطلبت الإتيان به. والإحضار أيضا مصدر أحضر الفرس إذا عدا عدوا شديدا، واستحضرته استحضارا، وهو فرس محضر، والجمع محاضير، والاسم من ذلك الحضر، وحاضرته حاضرا: عدوت معه. وفي الحديث: (فانطلقت محضرا) وأما (الحاظر) بالظاء، فاسم فاعل من حظرت الشيء حظرا إذا منعته، وهو ضد الإباحة، والمفعول محظور. وكل شيء منع شيئا فقد حظره، قال الله جل ثناؤه: "وما كان عطاء ربك محظورا" أي ممنوعا. والحظار: الحاجز بين الشيئين، بالكسر. والحظار بالفتح: الذباب، ذكره أبو البقاء في (المشوف المعلم)
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Mālik, al-Iʿtimād fī Naẓāʾir al-Ẓāʾ wa-l-Ḍād الإعتماد في نظائر الظاء والضاد are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.