20364. الْحَافِظ2 20365. الحَافِظَةُ1 20366. الحافظة4 20367. الحافلة1 20368. الحافي1 20369. الحاق320370. الحاقب1 20371. الحاقة1 20372. الحاقِزَةُ1 20373. الحاقل1 20374. الحاقن2 20375. الحاقنة1 20376. الحاقورَةُ1 20377. الحاك1 20378. الحَاكَة1 20379. الحاكة1 20380. الحاكل1 20381. الْحَاكِم1 20382. الحاكم2 20383. الحاكورة1 20384. الحالُ4 20385. الحَالُ2 20386. الحالّ1 20387. الحال3 20388. الْحَال2 20389. الحال المؤكدة1 20390. الحال المرتحل1 20391. الْحَالَات1 20392. الحالب1 20393. الحالَةُ1 20394. الْحَالة1 20395. الحالز1 20396. الحالق1 20397. الحالقة1 20398. الحالوق1 20399. الحالوقة1 20400. الحالوم1 20401. الحالية1 20402. الحامة1 20403. الحامر1 20404. الحامِرَةُ1 20405. الحامرة1 20406. الحامض1 20407. الحامِضَةُ1 20408. الحامل2 20409. الحامل الموقوف1 20410. الحامل الموقوف المتولّد...1 20411. الحاملة1 20412. الحامي2 20413. الحامية1 20414. الحاناة1 20415. الحانة3 20416. الحانث1 20417. الحانط1 20418. الحانك1 20419. الحانوت1 20420. الْحَانُوت2 20421. الحاني1 20422. الحانية2 20423. الْحَاوِي1 20424. الحاوياء1 20425. الحاوية1 20426. الحايرُ1 20427. الْحبّ1 20428. الحُبُّ1 20429. الحُبُّ1 20430. الحب1 20431. الحَبَأُ1 20432. الحبا1 20433. الحباء2 20434. الْحباب1 20435. الحُبابِيّةُ1 20436. الحباتر والحبتر1 20437. الحُباجِلُ1 20438. الحَباحِبُ1 20439. الحباحب1 20440. الحبار1 20441. الْحُبَارَى1 20442. الحباسة1 20443. الحباشة1 20444. الحباشية1 20445. الحباض1 20446. الحباط1 20447. الحباك1 20448. الحبال1 20449. الحبالة1 20450. الحبب1 20451. الْحبَّة2 20452. الحبّة1 20453. الحَبْتَقَةُ1 20454. الحَبْتَكُ2 20455. الحَبْتَلُ1 20456. الحَبِثُ1 20457. الحَبْثَقَةُ1 20458. الحُبُجُ1 20459. الحِبَجْرُ1 20460. الحبحب1 20461. الحِبر1 20462. الحِبْرُ1 20463. الحبر3 Prev. 100
«
Previous

الحاق

»
Next
(الحاق) حاق الْجُوع شدته وَهُوَ الحاق بتَشْديد الْقَاف أَيْضا
(الحاق) حاق كل شَيْء وَسطه يُقَال حاق الطَّرِيق وحاق الرَّأْس وحاق الْعين وحاق الشتَاء (ج) حواق وَيُقَال هُوَ رجل حاق الرجل وشجاع حاق الشجاع كَامِل الرجولة وكامل الشجَاعَة (لَا يثنى وَلَا يجمع) وَهُوَ فِي حاق من هَذَا الْأَمر فِي ضيق ولقيته عِنْد حاق بَاب الْمَسْجِد قربه
الحاق: بتَشْديد الْقَاف الْوسط وَفِي الصِّحَاح حاق رَأسه أَي وسط رَأسه وَمعنى حاق الْوسط وسط الْوسط. لَا يُقَال إِنَّه إِضَافَة الشَّيْء إِلَى نَفسه لِأَن المُرَاد من الْمُضَاف غير الْمُضَاف إِلَيْهِ كَمَا فِي السِّرّ الْخَفي. وَفِي المطول شرح التَّلْخِيص وَالْكَلَام الْخَالِي عَن التعقيد الْمَعْنَوِيّ مَا يكون الِانْتِقَال فِيهِ من مَعْنَاهُ الأول إِلَى الثَّانِي ظَاهرا حَتَّى يخيل إِلَى السَّامع أَنه فهمه من حاق الْوسط انْتهى.
وَقَالَ بعض المحشين الحاق الْوسط يُقَال سقط فلَان على حاق رَأسه وَجَاء عمر فِي حاق الشتَاء. وَالْمعْنَى على أحد الْوَجْهَيْنِ: الأول: إِن الْمَقْصُود من اللَّفْظ إِذا كَانَ ظَاهرا كَأَنَّهُ يفهم من وَسطه يَعْنِي قبل تَمَامه كَمَا هُوَ شَأْن كل معنى ظَاهر من اللَّفْظ. وَالثَّانِي: أَن معنى الْمَعْنى إِذا كَانَ ظَاهرا كَانَ كالمعنى الَّذِي هُوَ فِي بطن اللَّفْظ.
الْحَال فِي اللُّغَة نِهَايَة الْمَاضِي وبداية الْمُسْتَقْبل فَهُوَ الْآن الَّذِي هُوَ حد مُشْتَرك بَين زماني الْمَاضِي والمستقبل. وَقد يعبر عَن الْحَال عِنْد النُّحَاة الْوَقْت الَّذِي أَنْت فِيهِ. وَالْحَال عِنْد أَرْبَاب الْمعَانِي الْأَمر الدَّاعِي إِلَى التَّكَلُّم على وَجه مَخْصُوص ككون السَّامع مُنْكرا وخالي الذِّهْن ومترددا فَإِن كَون الْمُخَاطب مُنْكرا للْحكم حَال يَقْتَضِي تَأْكِيدًا فالتأكيد مثلا هُوَ الْوَجْه الْمَخْصُوص ومقتضاها وَقس عَلَيْهِ. وَالْحَال وَالْمقَام مُتحد الْمَفْهُوم والتغاير بَينهمَا اعتباري كَمَا سَيَجِيءُ فِي الْمقَام إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
وَعند أَرْبَاب السلوك الْحَال مَا يرد على قلب السالك من موهبة الْوَهَّاب ثمَّ يترقى عَنهُ. أَو يتنزل كَمَا قيل الْحَال مَا يرد على الْقلب من طرب أَو حزن أَو بسط أَو قبض وَإِنَّمَا سمي حَالا لتحوله ويقابله الْمقَام. وَقيل الْحَال عَطاء الله المتعال ذِي الْجلَال الَّذِي يرد على قلب السالك بِدُونِ الْكسْب وَلذَا قَالُوا إِن الْأَحْوَال مواهب والمقامات مكاسب وَالْأَحْوَال تَأتي من عين الْجُود. والمقامات تحصل ببذل المجهود.
وَالْحَال عِنْد الْحُكَمَاء صفة غير راسخة للنَّفس كالكتابة فِي الِابْتِدَاء وَبعد الرسوخ تسمى ملكة كَمَا ستعلم فِيهَا. وَالْحَال عِنْد إِمَام الْحَرَمَيْنِ وَالْقَاضِي أبي بكر الباقلاني منا وَأبي هَاشم من الْمُعْتَزلَة الْوَاسِطَة بَين الْمَوْجُود والمعدوم. وَقَالُوا إِن الْحَال صفة مَوْجُود لَكِن لَا مَوْجُودَة وَلَا مَعْدُومَة كالأمور الاعتبارية مثل الْإِيقَاع والإيجاد وَغير ذَلِك. وَالْحَال عِنْد النُّحَاة مَا يبين هَيْئَة الْفَاعِل أَو الْمَفْعُول بِهِ وَالْحَال بِهَذَا الْمَعْنى تسْتَعْمل مؤنثا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.