20723. الحدرج1 20724. الحُدْرُقَّةُ1 20725. الحدروج1 20726. الحَدْس2 20727. الحَدْسُ2 20728. الحدس420729. الحَدْسِيات1 20730. الحدسيات2 20731. الحدسية1 20732. الحدقة1 20733. الحَدَقَةُ1 20734. الحَدْقَلَةُ2 20735. الحدل1 20736. الحُدَلِقَةُ1 20737. الحدمة1 20738. الحدواء1 20739. الْحُدُوث1 20740. الحُدُوث1 20741. الحُدُوثُ1 20742. الحدوث2 20743. الحدوث الذاتي1 20744. الحدوث الزماني1 20745. الحُدُوثُ المطلَقُ1 20746. الحدود1 20747. الحدور1 20748. الحَدُورُ1 20749. الحَدَوْلَقُ1 20750. الحدى1 20751. الحديا1 20752. الحُدَيبَاءُ1 20753. الحُدَيْبِيَةُ1 20754. الحَدِيث5 20755. الحديث1 20756. الحَدِيث السقيم1 20757. الحَدِيث الصَّحِيح1 20758. الحَدِيث القُدْسي1 20759. الحديث القدسي1 20760. الحَدِيث الْقُدسِي1 20761. الحَديثَةُ1 20762. الحديثي1 20763. الحُدَيجاء1 20764. الْحَدِيد1 20765. الحُدَيْقا1 20766. الحديقة1 20767. الحُدَيْقَةُ1 20768. الحَدِيقَةُ1 20769. الحَذُّ1 20770. الحذّ1 20771. الْحذاء3 20772. الحذافة1 20773. الحذاقي1 20774. الحذاوة1 20775. الحذاية1 20776. الحذة1 20777. الحذذ1 20778. الحِذْرُ1 20779. الحذر2 20780. الحَذْرَمَةُ2 20781. الحذرية1 20782. الحِذْرِيَةُ1 20783. الْحَذف2 20784. الحذف2 20785. الحذف والإيصال1 20786. الحذفاء1 20787. الحذفار والحذفور1 20788. الحذفة1 20789. الحُذْفُورُ1 20790. الحَذْلُ1 20791. الحذلق1 20792. الحذلقة1 20793. الحذلوم1 20794. الحذم1 20795. الحِذْمِرُ1 20796. الحذمور1 20797. الحذن1 20798. الحُذْنُ1 20799. الحُذُنَّةُ1 20800. الحذنة1 20801. الحذو1 20802. الحَذْوُ1 20803. الحذوة1 20804. الحذيا1 20805. الحَذِيَّةُ2 20806. الحذية1 20807. الحذير1 20808. الحذيم1 20809. الحِرُ1 20810. الحر1 20811. الحرّ1 20812. الْحر2 20813. الحَرُّ1 20814. الحَرُّ1 20815. الحرا1 20816. الْحِرَابَة1 20817. الحراث2 20818. الحراثة1 20819. الحِرَارُ1 20820. الحرار1 20821. الْحرار1 20822. الْحَرَارَة2 Prev. 100
«
Previous

الحدس

»
Next
(الحدس) إِدْرَاك الشَّيْء إدراكا مباشرا والفراسة يُقَال قَالَه بالحدس
الحدس: الظن المؤكد، والحدسيات ما لا يحتاج العقل في جزم الحكم بتكرار المشاهدة، نحو نور القمر مستفاد من نور الشمس لاختلاف تشكلاته النورية باختلاف أوضاعه من الشمس قربا وبعدا.
الحدس: سرعَة انْتِقَال الذِّهْن من المبادي إِلَى الْمَطْلُوب ويقابله الْفِكر وَالْفرق بَين الْفِكر والحدس أَنه لَا بُد فِي الْفِكر من حركتين: أَحدهمَا: حَرَكَة الذِّهْن لتَحْصِيل المبادي. وَثَانِيهمَا: حَرَكَة لترتبهما. وَأما رُجُوع الذِّهْن وانتقاله عَن المبادي الْمرتبَة إِلَى المطالب فَلَيْسَ بحركة لِأَنَّهُ آني الْوُجُود وَالْحَرَكَة تدريجية الْوُجُود بِخِلَاف الحدس إِذْ لَا حَرَكَة فِيهِ أصلا يَعْنِي لَا يلْزم فِيهِ حَرَكَة من الحركتين المذكورتين لجَوَاز أَن تسنح وَتظهر المبادي وَالْمَطْلُوب مَعًا فِي الذِّهْن من غير تقدم شوق وَطلب كَمَا لأَصْحَاب النُّفُوس القدسية. وَأما الِانْتِقَال فِي الحدس فآني الْوُجُود الْبَتَّةَ فَلَيْسَ بحركة وَالْمرَاد بقَوْلهمْ إِن تسنح المبادي الْمرتبَة للذهن فَيحصل الْمَطْلُوب أَن انْتِفَاء الْحَرَكَة الثَّانِيَة لَازم فِي الحدس سَوَاء وجدت الْحَرَكَة الأولى أَو لَا فَافْهَم واحفظ فَإِنَّهُ مِمَّا خَفِي على المتعلمين بل على أَكثر من المعلمين.
الحدس:
[في الانكليزية] Intuition
[ في الفرنسية] Intuition
بالفتح وسكون الدال المهملة في عرف العلماء هو تمثّل المبادئ المرتّبة في النفس دفعة من غير قصد واختيار، سواء كان بعد طلب أو لا، فيحصل المطلوب. وهو مأخوذ من الحدس بمعنى السرعة والسير. ولذا عرّف في المشهور بسرعة الانتقال من المبادئ إلى المطلوب بحيث كان حصولهما معا. وفيه تسامح إذ لا حركة في الحدس، ولذا يقابل الفكر كما يجيء. والسرعة لا توصف إلّا بالحركة فكأنّهم شبّهوا عدم التدرج بالانتقال بسرعة الحركة وعبروا عنه بها.
وقيل هو جودة حركة النفس إلى اقتناص الحدود الوسطى من تلقاء نفسها. وقيل هو تمثّل الحدّ الأوسط وما يجري مجراه دفعة في النفس.
وقيل هو الظفر للحدود الوسطى وتمثّل المطالب معها دفعة من غير حركة سواء كان مع الشوق إلى المطالب تدرّجا أو لم يكن دون الحركة الأولى، وهي الانتقال من المطالب إلى المبادئ. وعلى هذا القول فمرادهم بقولهم لا حركة في الحدس نفي الحركة الثانية، أو نفي لزوم الحركة مطلقا، كذا ذكر في الصادق الحلواني في حاشية الطيبي. ويجيء تحقيق هذا في لفظ الفكر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.