21253. الحَصْبَةُ1 21254. الحصبة2 21255. الحُصَبْليَّةُ1 21256. الْحصَّة2 21257. الحصة2 21258. الحصّة121259. الحِصَّة الشائعة1 21260. الحصحاص1 21261. الحَصْحَاصُ1 21262. الحصحص1 21263. الحصد2 21264. الحصداء1 21265. الْحصْر2 21266. الحصر3 21267. الحَصْرُ1 21268. الحَصْرَبَةُ2 21269. الحصرم1 21270. الحِصْرِمُ2 21271. الحَصَفُ1 21272. الحَصْفُ1 21273. الحصف2 21274. الحصل1 21275. الحِصْلِبُ2 21276. الحِصْلِمُ1 21277. الحِصْنُ1 21278. الْحصن1 21279. الحِصن1 21280. الحصن1 21281. الحصناء1 21282. الحِصنَان1 21283. الحصو1 21284. الحصور1 21285. الحَصُور1 21286. الحُصُوصُ1 21287. الْحُصُول1 21288. الحَصى2 21289. الْحَصَى1 21290. الحصي1 21291. الحُصَيْبُ1 21292. الحصيد1 21293. الحَصِيدُ1 21294. الحُصَيْداتُ1 21295. الحصيدة1 21296. الْحَصِير1 21297. الحصيرة1 21298. الحصيص1 21299. الحُصَيْصُ1 21300. الحصيصة1 21301. الحصيل1 21302. الحصيلة1 21303. الحصيم1 21304. الحُصَينُ1 21305. الْحصين1 21306. الحض1 21307. الحض والحظ1 21308. الحضاء1 21309. الحضار1 21310. الحضار والحظار1 21311. الحضارة1 21312. الْحَضَانَة2 21313. الحِضَانة1 21314. الحضانة2 21315. الحَضَانَةُ1 21316. الحضب2 21317. الحِضْبُ1 21318. الحضج1 21319. الحِضْجُ1 21320. الحِضَجْرُ1 21321. الحِضْجِمُ1 21322. الحِضْجمُ1 21323. الحُضُدُ1 21324. الحُضُذُ1 21325. الحَضْرُ1 21326. الْحَضَر1 21327. الحضر والحظر1 21328. الحضراء1 21329. الحضرات الخمسة الإلهية...1 21330. الحَضْرَبَةُ1 21331. الحضرة1 21332. الحَضْرَمَةُ1 21333. الْحَضْرَمِيّ1 21334. الحضض1 21335. الحُضُظُ1 21336. الحِضْفُ1 21337. الحضل والحظل2 21338. الحضن1 21339. الحِضْنُ1 21340. الحَضَنان1 21341. الحضور1 21342. الحُضُورُ1 21343. الحضوري1 21344. الحُضُوضُ1 21345. الحضيء1 21346. الحضيج1 21347. الحضيرة1 21348. الحضيرة والحظيرة1 21349. الحَضِيرِيَّةُ1 21350. الحَضِيضُ1 21351. الحضيض2 21352. الحضيض والحظيظ1 Prev. 100
«
Previous

الحصّة

»
Next
الحصّة:
[في الانكليزية] Part ،share
[ في الفرنسية] Part ،lot
بالكسر والتشديد هي عبارة عن المفهوم الكلّي باعتبار خصوصية ما فهي فرد اعتباري بخلاف الفرد فإنّ الخصوصية فيه بالذات. وقال المولوي عصام الدين في حاشية الفوائد الضيائية في بحث التمييز: الحصّة لا تطلق في المتعارف إلّا على الفرد الاعتباري الذي يحصله العقل من أخذ المفهوم الكلي مع الإضافة إلى معيّن ولا تطلق على الفرد الحقيقي ويجيء في لفظ المقيّد.
ويؤيّده ما وقع في حاشية السيّد على شرح المطالع في مباحث الفصل من أنّ الحصّة عبارة عن الطبيعة من حيث إنها مقيّدة بقيد هو خارج عنها، وهكذا في شرح الفصوص للمولوي عبد الرحمن الجامي في الفصّ الأول حيث قال: الحصّة عبارة عن تمام الحقيقة مكتنفة بالعوارض المشخّصة انتهى. وبالجملة فالقيد في الحصة خارج عن الحقيقة وفي الفرد الحقيقي داخل فيها. والحصّة عند أهل الجفر اسم تسطير التكسير ويسمّى أيضا بالبرج والزمام والاسم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.