21518. الْحَقِيقَة3 21519. الحَقِيقة1 21520. الحقيقة2 21521. الحقيقة العقلية1 21522. الْحَقِيقَة الْعَقْلِيَّة...1 21523. الحقيقة القاصرة121524. الحقيقة اللّغوية1 21525. الْحَقِيقَة المحمدية...1 21526. الحقيقة المحمدية1 21527. الحقيقي1 21528. الحقيم1 21529. الحَكُّ1 21530. الحك1 21531. الحكأة1 21532. الحكاء1 21533. الحكاءة1 21534. الحكاك1 21535. الحكاكة2 21536. الحَكّامِيّةُ1 21537. الحِكاية1 21538. الْحِكَايَة1 21539. الحكاية2 21540. الحكة1 21541. الحكّة1 21542. الحكر1 21543. الحَكْرُ1 21544. الحكرة1 21545. الحُكْرَةُ1 21546. الحَكْشُ1 21547. الحكشة1 21548. الحكك1 21549. الحُكَكاتُ1 21550. الحككة1 21551. الحُكْلُ1 21552. الحكلة1 21553. الحكم3 21554. الْحكم1 21555. الحُكم1 21556. الحُكْمُ1 21557. الحُكْم2 21558. الحكمُ المناسِبُ1 21559. الحُكم والحِكمة والصالح ...1 21560. الحُكْم وَالحِكْمَة ...1 21561. الْحُكَمَاء1 21562. الْحِكْمَة3 21563. الحِكمة1 21564. الحكمةُ1 21565. الحكمة2 21566. الحكمة الإلهية1 21567. الحِكْمةُ الخلقيةُ1 21568. الحِكْمَةُ المدنيةُ...1 21569. الْحِكْمَة الْمَسْكُوت عَنْهَا...1 21570. الحكمة المسكوت عنها...1 21571. الحِكمةُ المنزليةُ1 21572. الْحِكْمَة الْمَنْطُوق بهَا...1 21573. الحكمة المنطوق بها1 21574. الْحكمِيَّة1 21575. الحُكُوفُ1 21576. الحكي1 21577. الحَكِيصُ1 21578. الحكيكة1 21579. الحكيلة1 21580. الْحَكِيم2 21581. الحكيم1 21582. الْحل2 21583. الحَلُّ1 21584. الحَلُّ1 21585. الحلّ1 21586. الحلأ1 21587. الحُلاءَةُ1 21588. الحلاءة1 21589. الحِلاءَةُ1 21590. الحَلَّاءة1 21591. الحَلائِقُ1 21592. الحلاب2 21593. الحلابس1 21594. الحلاة1 21595. الحلاتة1 21596. الحلاج1 21597. الحلاجة1 21598. الحلاحل1 21599. الحلاف1 21600. الحلاق2 21601. الحلاقة1 21602. الْحَلَال2 21603. الحلال2 21604. الحَلال2 21605. الحلام1 21606. الحُلاَّن1 21607. الحلان1 21608. الحلاوة1 21609. الحَلاوَةُ1 21610. الحَلْبُ1 21611. الْحَلب1 21612. الحلباة1 21613. الحلبة1 21614. الحِلْبِدُ1 21615. الحَلْبَسُ2 21616. الحلبس1 21617. الحُلَبِطةُ1 Prev. 100
«
Previous

الحقيقة القاصرة

»
Next
الحقيقة القاصرة:
[في الانكليزية] Figurative meaning
[ في الفرنسية] Sens figure
هي عند أهل العربية استعمال اللفظ في جزء معناه كما في التجريد. والأكثرون على أنها مجاز، كذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حواشي الخيالي في شرح قول الشارح المتوحّد بجلال الذات في شرح الخطبة. كما أنّ الأمر حقيقة في الوجوب، والوجوب عبارة عن جواز الفعل مع حرمة الترك. فإذا استعمل في معنى النّدب وهو عبارة عن جواز الفعل مع رجحانه، أو استعمل في معنى الإباحة وهو جواز الفعل مع جواز الترك، فهو عند البعض حقيقة قاصرة لأنّ كلا منهما مستعمل في بعض معنى الوجوب. والأكثرون على أنه مجاز لأنّه جاوز أصله وهو الوجوب، لأنّ الوجوب جواز الفعل مع حرمة الترك، والإباحة جواز الفعل والترك، والنّدب رجحان الفعل مع جواز الترك، فكان لكلّ واحد منها معان متباينة هكذا في كتب الأصول.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.